2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

احذر واتساب "مزيف" يسرق بيانات المستخدمين.. كيف تكتشفه؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حذر موقع إخباري من انتشار نسخة مزيفة من تطبيق التواصل الاجتماعي المشهور الواتساب.

وأوضح موقع "livemint" أن خبراء الأمن السيبراني اكتشفوا طرقًا غير تقليدية لتزييف تطبيق WhatsApp، وتقديمه للمستخدم على أنه التطبيق الأصلي من واتساب ولكن حقيقة الأمر أنه برنامج مزيف مشوب ببرامج ضارة تهدد بيانات المستخدمين وخصوصيتهم.

ومن فترة لاخرى تظهر نسخ مزيفة للتطبيق الشهير الذي أصبح مملوكا لشركة ميتا الشركة الأم لمنصة فيسبوك.

محاولة بارعة لتزييف واتساب
ويستغل قراصنة الإنترنت شعبية تطبيق واتساب الكبيرة بهدف النفاذ إلى هواتف المستخدمين مستغلين جهل البعض أو عدم تدقيق البعض في النسخ التي يقومون بتثبيتها على هواتفهم.

وبحسب الموقع أن التطبيق المزيف الحالي يمثل واحدة من أبرع المحاولات لخداع المستخدمين، حيث يوهم التطبيق المزيف المستخدمين بأن التطبيق الحقيقي ويتابع بشكل كامل الآلية التي يعمل بها التطبيق الأصلي.
ويعمد مطلقوا التطبيق المزيف على إطلاق برنامج باسم قريب جدا من واتساب حيث إن النسخة المزيفة تحمل اسم "YoWhatsapp"، وهو ما يختلف عن الاسم الأصلي "Whatsapp".

ويزيد من خطورة هذا التطبيق على حد زعم الموقع هو أن مشغلي هذا التطبيق أطلقوا حملة ترويج له على تطبيقات للتواصل.

كما يوفر التطبيق المزيف للمستخدمين إمكانية التحكم في واجهته، وحظر مستخدمين آخرين ودعوة غيرهم لتحميله على أجهزتهم.

وكانت شركة "Kaspersky" لأمن المعلومات أول من رصد هذا التطبيق المزيف، بحسب نفس موقع.

وتمكن الخطورة في "واتساب المزيف" من كونه يتيح للمخترقين إجراء سلسلة من الأعمال الخبيثة دون علم المستخدم وموافقته، بما في ذلك النفاذ إلى المحادثات الخاصة به على تطبيق "واتساب الحقيقي" وسرقة بيانات الهوية وغيرها.

طريقة سهلة
وحتى لا يقع المستخدم ضحية للتطبيق المزيف كل ما عليه فعله هو التأكد من حروف التطبيق عند تثبيته على الجهاز الخاص بيه، وفي حال اختلاف طريقة الكتابة عليه فورا الابتعاد عن هذا التطبيق.

كما أن على المستخدم أن يعمل على تثبيت التطبيق من المصادر الرسمية مثل متاجر "جوجل بلاي" و"أبل ستور"، ويتجتب النقر على الإعلانات التي تُظهر التطبيق المزيف ببعض منصات التواصل لتحميله.

أما إذا كان المستخدم قد وقع بالفعل ضحية لهذا التطبيق المزيف فإن كل ما عليه فعله هو لكي يبقى المستخدم في وضع آمن، هو الحذف الفوري للتطبيق. وكالات