2024-04-29 - الإثنين
جامعة العلوم والتكنولوجيا بحاجة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية nayrouz الإمارات ترسل مئات الأطنان من المساعدات الغذائية إلى غزة nayrouz 50 دار نشر أردنية تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب nayrouz رغد صدام حسين تنشر مذكرات والدها في السجن nayrouz جامعة الزرقاء تشارك في المؤتمر العلمي الأول للعلوم الصيدلانية بالجامعة الهاشمية nayrouz "بيت الشعر- المفرق" يحتفل باليوم العربي والعالمي للشعر nayrouz زيادين في دار الحسام للعمل الشبابي nayrouz الفناطسة يبحث قضايا عمالية مع مدير عام منظمة العمل الدولية nayrouz استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية nayrouz دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz اتحاد الكتاب والأدباء يحتفل باليوبيل الفضي للجلوس الملكي nayrouz تفاهم بين "التعاونية الأردنية" والمنظمة العربية للتنمية الزراعية nayrouz دمشق تبلغ عمّان بتمديد إعفاءات اتفاقية التجارة العربية لعام إضافي nayrouz الشناينة: اتحدى إذا غازلت الوحدات ولن ألعب في الأردن إلا للفيصلي nayrouz تعلن جامعة فيلادلفيا عن حاجتها لتعيين مصمم ومبرمج مواقع إلكترونية nayrouz فوائد حليب الإبل لمرض السكري... تفاصيل nayrouz قائد القوات البرية العراقي يتفقد قاطع عمليات شرق صلاح الدين...صور nayrouz مجموعة البنك الأردني الكويتي تحقق أرباحاً قياسية تقارب الخمسين مليون دينار في الربع الأول من العام 2024 nayrouz السمرين تعلن نيتها خوض الانتخابات النيابية nayrouz أبو مرزوق: إذا اجبر قادة حماس على الخروج من قطر سيتوجهون إلى الأردن nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

أسهل الخطوات للتعامل مع عطل قفل باب السيارة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : تطورت صناعة قفل السيارة وطرق التحكم، فكانت قديمًا يدوية بالكامل وأصبحت مع الوقت إلكترونية حيث يتم إرسال الإشارة من المفتاح إلى المستقبل في الأبواب ليعطي الأمر بالفتح والإغلاق، ويتم صناعة المفاتيح الخاصة بفتح القفل بعناية ودقة لتُناسب سيارة واحدة بحيث لا يمكن أن تفتح غيرها، وتتعرض مجموعة القفل إلى الحوادث والأعطال لكثرة الاستخدام ويؤدي ذلك إلى ظهور بعض الصعوبات وقد يكون السبب إلكترونياً أو ميكانيكياً، وسوف نستعرض هنا أهم المعلومات حول أعطال القفل وكيفية علاجها.



أسباب عطل قفل باب السيارة
تتعرض أقفال السيارات إلى العديد من الأعطال ويمك إجمال أهمها على النحو الآتي:

أعطال التوصيلات: ويحدث ذلك نتيجة وجود تلف في أحد الأجزاء المسؤولة عن توصيل الباب مع هيكل السيارة، بشكل شائع يتعرض المزلاج أو القفل إلى التلف في بعض الأحيان، وفي حال لم يظهر أي مشكلة يجب فحص مفتاح القفل الداخلي وأسطوانة قفل الباب.


تراكم الأوساخ: لا يمكن أن يُغلق الباب بإحكام وقد ترسبت مجموعة من الصدأ أو الأوساخ في المكان المخصص لإغلاق باب السيارة، وتتجمع هذه الأوساخ مع التنظيف أو نتيجة تراكم لبعض الأجزاء المعدنية الصغيرة في أطراف الباب.
تغير شكل الهيكل: إذا تغير شكل الهيكل لن يدخل الباب في مكانه وهذا يؤدي إلى تلف مزلاج الباب، ويحدث مثل هذا الخلل في الحالات التي يتعرض بها الهيكل لاصطدام أو حادث، ومن السهل التأكد من سلامة الهيكل بالفحص المباشر والتأكد من عدم وجود انبعاج أو تغير في الشكل الخارجي لأطراف الباب.

كسر في القفل: لا يمكن أن يقفل أو يفتح الباب إذا كسرت أحد القطع الميكانيكية داخله، ويحتوي الباب على أجزاء متحركة مسؤولة عن التحكم في الإغلاق والفتح ويحدث ذلك الكسر نتيجة الحوادث أو الضغط الكبير عليه أثناء الفتح الإغلاق ويتسبب بمشاكل يجب صيانتها.

خلل في باب السيارة: يجب التأكد من سلامة باب السيارة وعدم وجود كسر أو تغير في شكله لأن الباب يتم معايرته بشكل دقيق، ويتم ذلك من خلال الفواصل والكوابل للتأكد من حركته بالشكل الصحيح، ويمكن اكتشاف هذا الخلل في حال وجود صعوبة في إغلاق الباب أو وجود فراغ حول الباب.
القفل التام: ويُقصد به القفل الإلكتروني من خلال مفتاح السيارة الإلكتروني، وهذا الأمر متوفر في بعض إصدارات السيارات بشكل محدود، ويمكن التأكد منها بسهولة قبل اللجوء إلى أعمال الصيانة.


علامات عطل قفل باب السيارة
من أهم العلامات المحتملة في أعطال قفل الباب نذكر منها:




توقف القفل الكهربائي: يمكن التعرف على الخلل من خلال توقف الاستجابة لمفتاح السيارة الإلكتروني، لأن الباب يحتوي على مستشعر للإشارة ويتحكم بالفتح والإغلاق عن بعد، وبعدها ستلجأ إلى فتحها يدويًا.
العمل المتقطع للقفل: ويحدث ذلك بسب خلل كهربائي في التوصيلات الكهربائية مما يمنع الاستجابة للإشارة القادمة من المفتاح.

أصوات غير اعتيادية: وتحدث مثل هذه الأصوات عند الفتح والإغلاق وأثناء تشغيل السيارة وتكون صادرة عن الأجزاء الداخلية في الباب.

تأخر عمل القفل: حيث يتأخر عمل القفل في الفتح والإغلاق ولا يستجيب بالسرعة المطلوبة ويكون الخلل كهربائي في المستقبل أو التوصيلات.


علامات عطل مفتاح باب السيارة
من علامات وجود الأعطال في القفل اليدوي نذكر منها:

توقف مفتاح السيارة عن الحركة: ويحدث مثل ذلك الأمر نتيجة تآكل في الجزء الذي يستقبل المفتاح وهنا لا يمكنه التعرف على المفتاح ويتوقف عن الدوران أو يدور بلا جدوى.

خروج المفتاح بصعوبة: يجب أن يخرج ويدخل المفتاح بسهولة وإلّا فلن يكون ذلك جيدًا على مجموعة القفل الموجودة في الباب، ويحدث ذلك بسبب وجود ترسبات معدنية أو صدأ داخل القالب، ويؤدي ذلك إلى تلفه مع الوقت، ويجب إجراء الصيانة اللازمة لتفادي المضاعفات.

تلف المفتاح: ويتم التعرف على هذا الأمر عندما تتوقف استجابة مجموعة القفل داخل الباب إلى المفتاح، ويؤدي ذلك إلى دورانه بغير فائدة أو الحاجة إلى استعمال القوة لتدويره وهو أمر يستدعي الفحص الفني وتغيير المفتاح إذا لزم الأمر.


طريقة فحص عطل فقل باب السيارة
يتم فحص الأعطال في قفل السيارة على النحو الآتي:

إزالة لوحة الباب والغطاء البلاستيكي المسؤول عن حماية القطع الداخلية.
فصل جميع كوابل الباب واليدين المتصلة بالبطارية.
إظهار مجموعة الأسلاك الخاصة بالباب واستخدام مفتاح السيارة الإلكتروني وملاحظة استجابتها لفتح وإغلاق السيارة والتأكد من عملها بالشكل الصحيح.
التأكد من التوصيلات الكهربائية مع أيدي الباب واستجابتها للقفل الإلكتروني.
التأكد من حركة التروس أو المسنّنات المسؤولة عن القفل والأجزاء الداخلية.
فحص قفل السيارة ويفضل إزالة اليد والغطاء لرؤية الأجزاء الداخلية والتأكد من عملها بالصورة الصحيحة.