2024-04-28 - الأحد
الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz استشهاد طفلةو 4 جرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي nayrouz ابو الراغب تكتب الإنتخابات النيابية واجب وطني واستحقاق دستوري nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

كلمة المؤرخ عمر العرموطي/ مؤلف كتاب أزمة كشمير بمناسبة يوم كشمير الاسود "صور وفيديو"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




خاص / نيروز


ألقى المؤرخ عمر العرموطي / مؤلف كتاب أزمة كشمير كلمة ظهر اليوم الخميس 10/27 في الاحتفال الذي أقامته السفارة الباكستانية بعمان برعاية سعادة السفير الباكستاني / الجنرال المتقاعد سجاد علي خان وتاليا نص الكلمة : 


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين
سعادة سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الأردن/ الجنرال المتقاعد سَجّاد علي خان
-أيتها الأخوات والإخوة الكرام 
.... أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... عنوان كلمتي/ مسيرة سلمية مليونية من باكستان باتجاه الحدود مع كشمير
..... قبل حوالي سبع سنوات زرت العاصمة الباكستانية إسلام آباد والتقيت بفخامة رئيس الجمهورية الباكستاني الراحل المرحوم ممنون حسين كما ألتقيت بكبار المسؤولين الباكستانيين من مدنيين وعسكريين ثم ذهبت لزيارة جمهورية كشمير الحرة فزرت العاصمة مظفر آباد واجتمعت بالنازحين من كشمير في مخيم النازحين ثم ذهبت إلى خط السيطرة الفاصل ما بين حدود جمهورية كشمير الحرة مع الخط الفاصل لحدود منطقة جامو وكشمير من أجل إعداد وتأليف كتاب عن أزمة كشمير وقد أجهشت بالبكاء عدة مرات حزناً وألماً على أحوال الشعب الكشميري المقهور الذي يعاني من كل أنواع القهر والتعذيب الوحشي والإبادة الجماعية.
... ومع الأسف لم تمتثل الهند لقرارات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وكان آخر هذه الخطوات المتهورة إعلان ضم إقليم جامو وكشمير إلى الهند وعدم الإعتراف بحق تقرير المصير للشعب الكشميري المقهور.
.... وأنني من خلال نظرة عميقة لأزمة كشمير أقول بأنني أعتقد بأن الحل العسكري بعيد المنال والسبب هو الردع النووي لكلتا الدولتين الجارتين الباكستان والهند فكلاهما لديه السلاح النووي وأن أي مواجهة عسكرية نووية بين الدولتين تعني الدمار الشامل..... ومن ناحية أخرى فأن الحل السلمي غير وارد أيضاً والسبب باختصار بأن الهند ضربت عرض الحائط وهي لا تمتثل بكل القرارات الدولية التي صدرت فيما يتعلق بهذا النزاع.
...... لذلك خلال الإحتفال السابق الذي أقيم بالسفارة الباكستانية في عمَّان إقترحت استعمال السلاح الاقتصادي..... والأن أنني أقترح أقتراحاً جديداً.
... وكمقدمة للموضوع فإنه في يوم 16 أكتوبر من سنة 1975م أعلن ملك المغرب الراحل الحسن الثاني عن تنظيم أكبر مسيرة سلمية في التاريخ كان من نتائجها تحرير الأقاليم الجنوبية للمملكة وهي الصحراء المغربية..... فقد وضعت هذه المسيرة السلمية حداً لنحو ثلاث أرباع قرن من الإستعمار والإحتلال المرير لهذه الأقاليم من إسبانيا ومكّنت المغرب من تحقيق واستكمال الجزء الأكبر من وحدته الترابية..... ونعود الأن إلى الفكرة المطروحة باختصار.
مسيرة سلمية مليونية من باكستان باتجاه الحدود مع كشمير
... فمن أجل المطالبة بإنهاء الاحتلال الهندي لجامو وكشمير ومن أجل المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الكشميري فإنني أقترح على باكستان ودولة كشمير الحرّة تنظيم مسيرة مليونية سلمية/ تتكون من مليون مشارك من الباكستان والكشميريين باتجاه خط الحدود الفاصل ما بين باكستان وكشمير "جامو وكشمير" بحيث يشارك بهذه المسيرة جميع الفعاليات الرسمية والشعبية في باكستان وكشمير الحرة وكذلك يشارك بهذه المسيرة وفود شعبية من دول منظمة التعاون الإسلامي ومجموعة دول عدم الإنحياز وجميع الشعوب من مختلف أنحاء العالم التي ترغب بالمشاركة بحيث تتضمن هذه المشاركات وفود برلمانية وجمعيات حقوق الإنسان والنقابات المهنية وأجهزة الإعلام من جميع أنحاء العالم ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والإتحادات النسائية..... علماً بأن هذه المسيرة السلمية المقترحة "إذا تم تنفيذ الإقتراح" هي على نمط المسيرة الخضراء التي انطلقت من المملكة المغربية من أجل تحرير الصحراء المغربية حيث كانت هذه المسيرة عاملاً مهماً لاستعادة المغرب للصحراء المغربية.
...... وفي الختام نتمنى الخير والحرية للشعب الكشميري المقهور وأن يزول الظلم والقهر عن أهلنا في كشمير.... ونحن لا نملك إلا الدعاء... وبقلبه وذلك أضعف الإيمان.
-عاشت الصداقة الأردنية الباكستانية –
-عاشت الأردن
-عاشت باكستان
-وأقولها باللغة الأوردية / أردن زندباد / باكستان زندباد /
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..