2024-04-24 - الأربعاء
منتدى اقتصادي أردني عراقي للشراكات المالية والصناعية والتجارية الشهر المقبل nayrouz فوز رؤساء مجالس محافظات بالتزكية في محافظات عدة nayrouz صدور الطبعة الثانية من "الذكاء الاصطناعي.. واقع وتحديات" nayrouz قبيلة الزغاوة في السودان تعلن الحرب على قوات الدعم السريع nayrouz العوامله رئيسا لمجلس محافظة البلقاء nayrouz اجتماعًا مرتقبًا في المستقلة للانتخاب nayrouz بدء انتخاب رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم nayrouz ابرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء nayrouz اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء nayrouz أنباء غير مؤكدة عن اغتيال زعيم حزب الله ” حسن نصر الله” nayrouz متهم بتفجير في بوينس آيرس.. "الإنتربول" يلاحق وزير داخلية إيران nayrouz حرائق في منشآت طاقة روسية إثر هجوم أوكراني nayrouz تونس.. اندلاع صدامات بين الأمن ومهاجرين غير نظاميين nayrouz جامايكا تعترف بدولة فلسطين nayrouz سائحة تسقط في فوهة بركان بسبب صور "السيلفي" nayrouz الحكومة: تأخر تجهيز وثائق عطاءات مشاريع ذكية مرورية nayrouz الأردن يطرح عطاء لشراء 120 ألف طن قمح nayrouz خلال الربع الأول .. انخفاض أعداد الزوار الأجانب إلى الأردن 10% nayrouz زيارة علنية نادرة.. مسؤولون من كوريا الشمالية يصلون إلى إيران nayrouz تحطم طائرة نادرة النوع في آلاسكا على متنها شخصان nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

الكرم والشهامة وطيب النفس عند الشيخ حمد بن جازي ...

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كربه، فرّج الله عنه بها كربةً من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة" .


وعندما جاء أحد مشايخ (آل علي ) من شمال تبوك يبحث عن مكان لإقامة أهله الذين شردتهم السلطات العثمانية من ديارهم ، وكانت مضارب الشيخ "حمد بن جازي" أولى محطاته، قال له: "أنت في مضاربك، وأهلك أهلنا ، والرزق ما بيننا مقسوماً ، لكم الثلثين ولنا الثلث أنتم أهل الكرم، ونحن أخوتكم في الدين والنسب ... وقالت العرب: "إذا فقدت الفروسية فقد الكرم، وإذا فقدت الشهامة تجد رداءة النفس... وأسلحة العرب ثلاثة الكرم والشهامة وطيب النفس وهكذا كان المرحوم الشيخ حمد بن جازي : كريماً وشهماً وطيب النفس، ودائماً كان في دائرة الكرم، حتى في مساحتها الضيقة. وهذه الأسلحة العربية البدوية الاجتماعية، ورثها كابراً عن كابر ، وأصبحت من الإرث المقدس عند جموع الحويطات. ومهما اختلفت الظروف، وتغير الزمان، وتبدّل المكان، يبقى الكرم عند العربي هو السمة الرئيسة، لأنه من شخصية الإنسان يرافقه مثل ظله... لذلك، بقي الشيخ " حمد " كريماً طيلة حياته، لأنه كان كريماً وشهماً وطيب النفس منذ صغره، والكرم عند الحويطات ليس للتفاخر والتباهي، بل من السلوكيات المفروضة على العائلات القيادية في المجتمع، والشيخ حمد كان قائد قبيلة كبيرة، ومعروفة بجذورها النسبية، لذلك، كان عند مستوى تاريخ قبيلته وديوانه كان عنواناً لكرم وطيب النفس، ونار موقدته دائماً مشتعلة، ورائحة الخير تسبق جوع الضيوف، والمائدة للجميع، من الملوك والأمراء والوزراء والأعيان والنواب وكبار ضباط الجيش حتى من ضاق به السبيل. وكأن لوحة على جدار المكان كُتب عليها: "أهلاً بالضيوف الكرام". 

 إذن، فالكرم عند الشيخ حمد بن جازي ، صفة آتية من نزوع نفس لنفس ناضجة تربت على عوامل البذل حيناً من الزمان طويلاً. وعاشت ممارساته في بيئة على أنسامه، وورثته عن طريق الاكتساب من الآباء والأجداد وراثة غير ذاتية بل مكتسبة.... وهكذا، يتبين عنصر البيئة الاجتماعية التي تبتدئ بممارسات الآباء والأمهات لهذه الصفة، بأبعاد يتجدد مداها في نفس الأبناء بالمدى الذي تخطه أيدي الآباء، وتنشأ هذه الصفات دائماً بأحلى صورها في الأوساط التي تقسو فيها طبيعة البيئة، فيزداد فيها الشعور بالتكامل والنجدة، وتنهمك فيها الهمم ، ويرتبط الجميع إزاء تلك المشاعر برباط الحاجة غداً إلى ما هو موجود اليوم، والعون غداً ممن طلب العون اليوم. وهكذا، تبسط عجلة تداول المطالب في ظل تلكم الظروف القاسية والأحوال المتقلبة تبسط ظلالها على الأفراد في المجتمع وتشكل في النهاية الصورة العامة للمجتمع، فينبت فيه الكرم والجود، وتتفتح فيه بذور النجدة والمروءة والإقدام والشجاعة والحفاظ على الشرف، وانتشار فضائل البذل، ومسالك العطاء والسخاء. وفي هذا الوسط ترى الإحجام عن المروءة عاراً، والامتناع عن مساعدة الضعيف رذيلة، والشح والبخل ملامة وانتهاك الشرف مهانة وجريمة...  لقد تربى الشيخ حمد بن جازي وعاش بهذا المناخ الدافئ، فغرس في نفسه كل أنواع الخير والكرم والشهامة وطيب النفس، وكان رحمه الله- عند مستوى قول  الرسول العربي الكريم الذي قال: من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته.  ومن فرج عن مسلم كربه فرّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً  ستره الله يومالقيامة".

وكان يرى في أهل الكرم والنخوة بأنهم من جلساء "أهل الذكر والدعوة في الجنة"، وهو الذي قال للشيخ فلاح بن جبر": "اليد الممدودة للخير لا تمسها النار ، واستشهد بقول الله تعالى: "وفي أموالكم حق معلوم للسائل والمحروم صدق الله العظيم.


 وحكاية الشيخ حمد" مع الشيخ "فلاح" حكاية طويلة، وقعت أحداثها في عام "حمد" ۱۹۰۸م، حيث اتهم الشيخ "فلاح" بقتل ثلاثة من جنود الأتراك، حاولوا الاعتداء على أغنامه وقاموا بتهديده بالقتل، فلجأ إلى مضارب "الحويطات"، وبقي في حماية الشيخ حمد حتى عام ۱۹۱۰م... 

 وعُرف عن "الحويطات ، بشكل عام ، والشيخ حمد بن جازي"، بشكل خاص، إجارة الملهوف، ونجدة المستغيث". وكانت مضاربهم الملجأ المختار للفارين من السلطات العثمانية التركية، وللمطرودين أيضاً من قبائلهم. وهناك عشرات الروايات التي تؤكد التزام شيوخ الحويطات" بقيم ومبادئ وقواعد الأخلاق العربية التي كانت سائدة في البادية العربية. وهناك أيضاً عشرات الشهادات بكرم ( ابن جازي) ، وبخاصة شهادات الرحالة الأجانب من أمثال الكاتب والصحفي الأمريكي لويل توماس) والرحالة التشيكي ( الويس موزيل)، بالإضافة إلى شهادة ( لورنس)، وشهادة المطران بولس سلمان) وغيرهم... وقد أجمعوا على أن الكرم وطيبة النفس من أهم سمات السلوك الاجتماعي والقيمي عند الشيخ (أخوصيته) فقيل فيه : 



هذا حمد اخو صيته

 الناس تسمع بصيته 


مزبن الخلايق بيته 

هذا أمــيــرهم يا فلاني

اكتسب الشيخ حمد بن جازي من بيئة البداوة التي ترعرع فيها كل صفاتها الحميدة المأثورة، وظهرت جلية للعيان بتطبيقه إياها والتزامه الواضح بها ... وقد انعكس عليه ذلك بإيجابية أعطت الناس من حوله صورة عن الالتزام والإيمان بالمعتقدات التي يؤمن بها، ومن هذه المعتقدات إجارة الملهوف، ورد الظلم عن المظلوم، فلم يؤثر عن الشيخ حمد بن جازي" أن استجار به أحد ولم يجره، فكان يقف معه بكل ما أتاه الله من قوة ويضحي بكل شيء في سبيل أن يحفظ من يستجير به ويحفظ حقوقه، فهو في نفسه شيء مقدس وعمله واجب يحتمه عليه مبدأه ونهجه في الحياة، فيستمر به مهما كلفه ذلك، فهو لا يخشى عواقبه لأنه على قناعة تامة بقدسية إغاثة وإجارة الملهوف، كما وكان لإغاثة الملهوف في نفسه لذة خاصة يتلذذ بها ويجد بها حلاوة في نفسه، فيسعد بها، فتبعث في نفسه الفرح والسرور وذلك لمساعدة مكروب وإخراجه من الضيق الذي (1)" ألم به..... وكانت مواقف الانتصار للهبَّات الشعبية في "الشوبك " و "وداي "موسى" و" الكرك". الدليل الأكبر على ذلك. 

 ويصف الأستاذ حمد" فهد الجازي في مخطوطته كرم جده الشيخ حمد بن جازي" حيث يقول: "..... 

كان رحمه الله يتحلى بصفة الكرم والجود ، حيث تربى وعاش في بيئة البداوة والشهامة فاكتسب منها صفاتها الطيبة التي علمها لأبنائه وأحفاده فالكرم عند الشيخ "حمد" صفة من صفاته البدوية الطيبة، وسجية من سجاياه الكريمة التي كان يحرص على التمسك بها والاعتزاز بها، ولا يرضى أن يحيد عنها مهما كان الثمن، فهي تجري في عروقه كصفاته الأخرى، مثل الشهامة والإباء وعزة النفس وإغاثة الملهوف، فقد ورثها عن آبائه وأجداده ورضعها مع الحليب منذ نعومة أظفاره، وهي ميزة من مزاياه الحميدة التي حباه الله بها ، فهو لا يصطنعها اصطناعاً، ولا يتكلفها تكلفاً، إنما تأتيه عن عفوية خالصة وبشكل تلقائي، فكان يعطي كل من يسأله فلا يرده أبدا "(1).

 كانت ( الرشادية) عاصمته، وكان (بيت الشعر ) هو ديوانه المفضل الذي كان دائماً يعبق برائحة القهوة العربية المشبعة بالهيل، حيث كان الزائر أو الضيف ينسى برد ( الرشادية) الذي لا يُطاق في فصل الشتاء ، فهي تعلو سطح البحر بأكثر من / ١٦٥١/ متراً... وعلى الرغم من وجود قصره الفاخر، إلا أنه يفضل المكوث في (بيت الشعر) ويستضيف زواره فيه.. "ففي إحدى أيام فصل الشتاء شديدة البرودة، وبوجوده في بيت الشعر، إذ دعاه أبنائه أن ينتقل إلى بيت الحجر وقاية من البرد، فما كان منه إلا أن أجابهم بكلمات تعبر عن روح الحكمة ومعاني التواضع واحترام الضيف بقوله: ( وكيف أترك بيت الشعر وأجعل ضيفي يحتاج أن يطرق عليّ باباً يحجبني عنه... لا والله لن يكون هذا ولن أكتبه على نفسي). فبقي في بيت الشعر متحملا شدة البرودة في سبيل أن يجده ضيفه مباشرة دون حجاب يؤخره عنه ، حيث كان يعتبر الاحتجاب عن الضيف عار لا يرضاه لنفسه، ويأبى أن يسجل عليه مثل ذلك .. " (۲)


هذا هو الشيخ حمد المضياف للكبير والصغير، والذي عرف بين القبائل البدوية والعشائر الفلاحية بإكرامه لضيفه واستقباله له بوجه بشوش، وتكرار عبارات الترحيب  حتى يستأنس ضيفه وتنفرج أساريره ، ويشعر بأنه الضيف المرحب به..... ." وكان الشيخ حمد بن جازي صاحب الكرم الذي يصاحبه شدة التوكل، فعرف بعظيم الزهد وقوة  اليقين، فبذلك كان للكرم عنده ارتباط وثيق بالإيمان، ظاهره كرم اليد ودوافعه كرم النفس وكان رحمه الله يكرر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "المؤمن غرّ كريم، والفاجر حبّ لئيم . فبات مشهوداً له بالكرم بين القبائل والعربان، وبين أهل المدينة والريف، وصدق الشاعر الذي وصف كرمه بقصيدة طويلة نختار منها الأبيات التالية :


هات الجباوي وانسفه فوق عليان

 واركب عليه وقضب الدرب يا فلان 

تلفي على بيت في مقاديم عربان 

بيت ابن جازي للمواعيد بانيه


 بيت كبير ويا حلو الظلال


 فيه العبيد مبهرين الدلال


بيت ابن جازي مثل سوق المزيريب

 حي الشيوخ وحي هاك المعازيب 

يا اللي بهار دلالهم جوزة الطيب


 زودا على شاي على النار يغليه

الشاي ما يغني عن البن والهيل


 وذبح الغدّى ما أغنى عن الذبح بالليل

 حتى الشعير يقسمه العبد ع الخيل

 الله كل يساعده على بلاويه...

الحلقة القادمة الشيخ حمد ابن جازي يركز على مسألة الانتماء الحقيقي للوطن .