2024-04-25 - الخميس
البرلمان العربي يرحب بقرار جمهورية جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz ابرز اهتمامات الصحف الباكستانية الصادرة اليوم الخميس nayrouz الأردن..الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 12 درجة اليوم nayrouz ارتفاع ملحوظ على حوالات المغتربين الاردنيين nayrouz وزارة التربية تدعو عشرات الأردنيين لمقابلات توظيفية (أسماء) nayrouz الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة nayrouz الحكومة بصدد طرح عطاء إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية nayrouz بالاسماء .. مدعوون للتعيين في وزارة الصحة nayrouz العشوش يكتب لا تستعين بصغار رجالك على كبار اعمالك nayrouz بحث التعاون بين وكالة الأنباء الأردنية والمكتبة الوطنية في أرشفة الوثائق nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz الحواتمة يكتب نحو أحزاب سياسية اردنية فاعلة nayrouz الحوثي.. هجوم على 3 سفن أمريكية وإسرائيلية nayrouz العراق «يخنق» داعش.. إعدام 11 إرهابيا في «سجن الحوت» nayrouz رئيس مجلس النواب الأمريكي يطالب باعتقال طلاب جامعة كولومبيا المعتصمين nayrouz نتنياهو يهاجم الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية nayrouz عقب فتح تحقيق مع زوجته.. رئيس وزراء إسبانيا يفكر بالاستقالة nayrouz ليفربول يخرج من سباق لقب الدوري الإنجليزي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

كيف تستجيب بشرتك لتغيّر الفصول؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 

هل سبق ولاحظت أن بشرتك غالباً ما تبدو أكثر جفافاً وتقشّراً وبهتاناً في أشهر الشتاء الباردة؟ فالتعديل الحاصل في مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة يخلق ظروفاً مثالية تسبّب جفاف البشرة وتهيّجها.

ماذا يحدث لبشرتنا في الشتاء؟
يتم الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة من خلال طبقة القرنية، المسمّاة أيضاً حاجز البشرة. وهذا الجدار الخارجي يحتفظ بالماء والرطوبة، ويشكّل حاجزاً يحمي البشرة من العوامل الخارجية، وينتج خلايا جلدية جديدة، ويحدد لون البشرة. تتكوّن هذه الطبقة من خلايا وبروتينات ودهون، تشكل حاجزاً على البشرة، ولكن في الشتاء، عندما تنخفض الرطوبة، تتسرّب المياه بسهولة من هذا الحاجز من خلال عملية التبخر.

ما الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة في الشتاء؟
رفع درجة التدفئة في الأماكن المغلقة، ما يقلل الرطوبة ويتسبّب في جفافه البشرة.
الطقس البارد والرياح والأمطار قد تفقد البشرة زيوتها الطبيعة المرطّبة.
مع انخفاض درجة الحرارة، تنتج بشرتنا دهوناً أقل بنسبة %10 عن المعتاد، وهذا يؤدي إلى جفاف البشرة.

كيف تبدو أعراض الجفاف على بشرتنا؟
أكثر شكاوى مرضى الجلد الشتوية شيوعاً هي الجفاف المستمرّ للبشرة، والذي يمكن أن يحدث في منطقة صغيرة في البشرة، كما على كامل الوجه. يختلف ذلك حسب نوع البشرة، فالدهنية منها والمختلطة تشهد جفافاً وتقشراً في الوجنتين وحول الفم. أما الجافة والشديدة الجفاف والحسّاسة، فيحدث فيها جفاف وتقشّر في كامل الوجه، ما يؤدّي إلى التعامل مع الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الوردية، والأكزيما. وغالباً ما تظهر الوردية على شكل احمرار وتهيّج وقشور في البشرة، والأكزيما على شكل بقع قشرية خشنة مع حكة وتهيّج في الجلد.

كيف يمكنني منع بشرتي من الجفاف؟
لا بدّ أوّلاً من تغيير المرطّب الذي نستعمله في الصيف، لأنّها مرطّبات خفيفة، مصمّمة لتحمّل الحرارة المرتفع. ويجب استعمال مرطّب يمكنه مقاومة الهواء البارد والجفاف، بشكل منتظم، للحفاظ على رطوبة البشرة وإبقائها ناعمة وصحّية. هنا يمكن استخدام الكريمات المرطبة الثقيلة Rich moisture creams.

ما المكوّنات التي تضّمها الكريمات المرطّبة الثقيلة؟
مرطّبات Humectants: مكوّنات ترطّب وتسحب الرطوبة من البشرة، وترمّم حاجز البشرة، مثل: فيتامين B5، والسيراميد، والغليسرين، وحمض الهيالورونيك، والبانثينول
السيراميد: عبارة عن دهون في خلايا الجلد، تشكل 30 إلى 40% من طبقة الجلد الخارجية. تحافظ على حاجز البشرة وترمّمه، وتمنع الرطوبة من التبخّر من الجلد، وتحمي البشرة من التلف والجفاف.
حمض الهيالورونيك: يحافظ على الرطوبة، وعلى مرونة الأنسجة، ويعالج بهتان البشرة من خلال جذب الماء إلى سطح الجلد، ومنعه من التبخر.

البانثينول: مكوّن مهدّئ ومقوٍّ، له خصائص ترطيب وإصلاح قوية. يعرف أيضاً باسم حمض البانتوثنيك، الممتاز في علاج الوردية والإكزيما.

ما هي مكوّنات محكَمة الغلق Occlusive Ingredients؟ وما دورها؟
هي مكوّنات مرطبة تشكّل طبقة واقية على سطح الجلد، وتنشئ حاجزاً لمنع فقدان الرطوبة، وحمايته من الجفاف والتلف والتقشر والتهيج. مثل الديماثيكون والزيوت ومستخلص زبدة الشيا وأحماض أوميغا الدهنية.

الديماثيكون: هو نوع من أنواع السيليكونات التجميلية المستخدمة على نطاق واسع، والمعروفة بخصائصها الإطباقية Occlusive، كما أنها توفر لمعاناً ونعومة على سطح البشرة.

زيوت غير كوميدوجينيك: هي زيوت لا تسبّب انسداد المسام، وتعطي ترطيباً للبشرة.
أحماض أوميغا الدهنية: وهي حمض اللينوليك (أوميغا 6)، وحمض ألفا لينوليك (أوميغا 3)، وحمض الأوليك (أوميغا 9)، وتعمل على حفظ الرطوبة في البشرة وتنعيمها وإصلاح حاجزها، وكذلك تهدئة البشرة المتهيّجة. هي ممتازة لمن يعانون من الإكزيما والوردية.
زبدة الشيا: غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية لحماية حاجز البشرة، والحفاظ على رطوبتها.

"سيدتي"