2023-02-07 - الثلاثاء
حداد وطني لمدة 7 أيام في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 7-2-2023 nayrouz تركيا تطالب تويتر التحلي بالمسؤولية nayrouz إغلاق طريق في الرصيفة لوجود سور آيل للسقوط nayrouz شاهد بالصور...هذا ما فعله رجال الأمن تحت الأمطار الغزيرة nayrouz إغلاق طريق في الرمثا بسبب الانهيارات nayrouz تحذير للسائقين من سلوك طريق وادي شعيب nayrouz النقباء: حملة لاستقبال التبرعات للمتضررين من الزلازل بسوريا nayrouz الأمن يدعو للابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول nayrouz الزراعة تهيب بالمزارعين ومربي المواشي أخذ اقصى درجات الحيطة خلال المنخفض nayrouz الخلايلة: فتح المساجد في المناطق التي تتعرض للسيول nayrouz مجهولون يقطعون 80 شجرة حرجية في منطقة دير ورق بالمفرق nayrouz مركز التعايش الديني يُجدد البيعة والوفاء للقيادة الهاشمية nayrouz بدء تساقط الثلوج على مناطق بمحافظة عجلون nayrouz الجبور يسجل طعناً بصحة عضوية النائب فليحة السبيتان nayrouz مرصد الزلازل الأردني سجل 130 هزة أرضية الاثنين على الأقل nayrouz بلدية الموقر تعلن حالة الطوارئ وتؤكد الجاهزية التامة للتعامل مع المنخفض الجوي nayrouz تأجيل حفل افتتاح مقر الوحدات nayrouz زلزال تركيا وسوريا.. بوتين يعزي ويرسل مسعفين وجنودا nayrouz قائمة ريال مدريد الرسمية في كأس العالم للأندية 2023.. خبر سار للأهلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 7-2-2023 nayrouz وفاة الدكتور والمربي" رائد دوينع ال خطاب " nayrouz بلدية مادبا تشارك بتشيع جثمان الزميل علاء المساندة إلى مقبرة الفيصلية . nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى طالب من الصف السادس الأساسي في مدرسة سحاب الأساسية للبنين nayrouz وفاة نجم منتخب سوريا الأسبق جراء الزلزال المدمّر nayrouz وفاة عامل وافد بانهيار بناء قيد الإنشاء في بني كنانة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 6-2-2023 nayrouz جامعة الزرقاء تنعى السائق محمد الصباحين nayrouz وفاة المصاب العسكري "احمد مفلح محمد عبيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 5-2-2023 nayrouz أسرة نيروز الاخبارية تعزي الدكتور فتحي بوفاة شقيقه الدكتور سمير نوح nayrouz وفاة هزاع شقيق الدكتور حسن البرماوي nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-2-2023 nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى الطالبتين راما و نور خالد الزيادنه nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-2-2023 nayrouz وفاة 3 أطفال بحريق شقة في الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 2-2-2023 nayrouz وفاة الشاب سامح رداد nayrouz الحاج حسن حسين أبو سيدو "أبو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 1-2-2023 nayrouz

بعد 15 سنة على وفاته .. إصدار أوراق سعدون حمادي الجزء الأول "مذكرات وتأملات"

بعد 15 سنة على وفاته .. إصدار أوراق سعدون حمادي الجزء الأول مذكرات وتأملات
نيروز الإخبارية : صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن "سلسلة مذكرات وشهادات"، الجزء الأول من كتاب سعدون حمّادي أوراق سعدون حمّادي، الذي يحمل عنوان مذكرات وتأملات. ويتألف هذا الكتاب من 440 صفحة، ويشتمل على ببليوغرافيا وفهرس عام.

يضم الكتاب مذكرات ويوميات ووثائق وأوراق السياسي العراقي الراحل سعدون حمّادي (1930-2007)، أحد أبرز قادة ومسؤولي الدولة العراقية خلال الفترة 1968-2003. ويقتصر الجزء الأول منه على يومياته ومذكراته التي خلفها لعائلته بخط يده.

على الرغم من أن السنوات الأخيرة شهدت ظهورَ مذكرات وأعمال لأشخاص قياديين في حزب البعث العربي الاشتراكي، بدرجات مختلفة، فإن ما يرد في هذه المذكرات عن حياة الحزب له أهميته الخاصة، لأن حمّادي رافق الحزب وقياداته الأولى، منذ التأسيس، ليس في العراق فحسب، بل كذلك في سورية ولبنان والأردن، وظل مرافقًا له عبر عقود مختلفة. والحديث، هنا، ليس عن قيادي حزبي فحسب، بل عن مثقفٍ بارزٍ أيضًا. ومن هنا، نجده يركز، في هذه المذكرات، على الأدوار السياسية، وكذلك الأدوار الثقافية التي يعطيها مساحة لافتة.

يمكن القول إن هذه المذكرات هي "مذكرات دولة"؛ فهي ليست مجرد وثائق شخصية، بل هي وثائق الدولة العراقية نفسها، ولا سيما أن حمّادي تولى مسؤولية إدارة اثنين من أهم ملفات الدولة: الطاقة، والعلاقات الخارجية. وانطلاقًا من هذه النقطة، نحسب أن هذه المذكرات وما تحفل به من وثائق، سوف تصدر لاحقًا في أجزاء أخرى، تضاهي أي خزانة تجمع وثائق للدولة العراقية، في أي مكتبة أو مؤسسة في العالم.

السيرة الشخصية والسياسية
يتألف الكتاب الصادر راهنًا من ثلاثة فصول، يحمل الأول عنوان "السيرة الشخصية والسياسية"، ويتحدث فيه المؤلف عن نشأته في مدينة كربلاء، ودراسته الأولية، ثم انتمائه إلى حزب البعث في أثناء دراسته في الجامعة الأميركية في بيروت في عام 1949، ونشاطه السياسي والثقافي هناك، وما رافقه من نمو للمشاعر القومية، قبل عودته إلى العراق ليمارس دور الناشط الحزبي، ويساهم في بناء التكوينات الأولى للحزب.

ثم يتحدث المؤلف عن سفره إلى الولايات المتحدة للدراسة، أواسط الخمسينيات؛ إذ حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة ويسكونسن – ماديسون، ونشاطه السياسي هناك، ثمّ عودته إلى العراق، وانخراطه في مهمات حزبية ورسمية، بعد ثورة 1958، حيث أصبح أول رئيس تحرير لجريدة الجمهورية، الناطقة بلسان الثورة، ثم وزيرًا للإصلاح الزراعي في عام 1963، فوزيرًا للنفط في عام 1970، ثم للخارجية في عام 1974، فرئيسًا للوزراء في عام 1991.

ولا يفوت المؤلف الحديث عمّا كان يعتمل داخل الحزب آنئذ، وداخل الأوساط والتيارات القومية العربية، في علاقاتها فيما بينها، أو مع ما كان يروج في المشهد السياسي العربي آنئذ، كما يزوّد القارئ بخلاصات عن تجربته الاقتصادية والسياسية، وما خرج به من أفكار عن التأميم، والإصلاح الزراعي، والوحدة الاندماجية والاتحاد الفيدرالي، والعلاقة بالغرب، وما إلى ذلك.

السيرة الثقافية
يحمل الفصل الثاني من الكتاب عنوان "السيرة الثقافية"، وفيه يسرد المؤلف نشاطه وإنتاجه الفكريين، وإسهامه في بناء الأيديولوجيا القومية العربية وتجديدها، بدءًا من انخراطه في جمعية "العروة الوثقى"، أواخر الأربعينيات، مرورًا بتجربته مع دار الطليعة ومجلة دراسات عربية، ثم تأسيسه "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت، أواسط السبعينيات، وصولًا إلى نشاطه في المجمع العلمي العراقي.

ويمر المؤلف، هنا، على ما قدّم من كتب، ودراسات، ومقالات فكرية، بعضها كان نتاج التأمّل في تجربة العمل القومي، وبعضها وليد خبرة التنظيم والعمل السياسي والحكومي.

مدونات ما بعد الاحتلال
يحمل الفصل الثالث من الكتاب عنوان "مدونات ما بعد الاحتلال"، ويضمّ النصوص والتأمّلات الفكرية التي كتبها المؤلف بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

ويسرد، في هذا الفصل، تجربته في معتقل الاحتلال الأميركي، ثم خروجه، ومغادرته العراق، ليستقر في العاصمة القطرية الدوحة.




ويقدّم هذا الفصل نوعًا من المراجعة الشاملة لتجربة العمل الحزبي والنشاط في بناء الدولة، بما يتضمن الحديث عن مسألة الديمقراطية، التي كان المؤلف من أبرز الدعاة إليها في السياق العراقي، والمسألة الأمنية، والوطنية والطائفية.

ولا يفوت المؤلف أن يزود القارئ ببعض الانطباعات الأولى عن تجربة الحكم في العراق ما بعد الغزو الأميركي؛ إذ تفشّت الطائفية في المجتمع العراقي.

سعدون حمّادي: سياسي ورجل دولة عراقي، ولد في مدينة كربلاء، وانضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1949، حين كان يدرس في الجامعة الأميركية في بيروت. وبذلك، يعد من مؤسسي الحزب في العراق.

حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة ويسكونسن - ماديسون في الولايات المتحدة عام 1957، وعمل بعد عودته أستاذًا في كلية الزراعة بجامعة بغداد.

تولى مناصب قيادية عليا في الحزب، فأصبح عضوًا في القيادة القطرية.

وفي عام 1963، أصبح وزيرًا للإصلاح الزراعي. تسلم رئاسة شركة النفط الوطنية في عام 1968. وفي عام 1970، أصبح وزيرًا للنفط.

وقد شهدت فترة إدارته الوزارة تأميمَ النفط العراقي (1972-1973). وفي عام 1974، تولى منصب وزير الخارجية حتى عام 1983.

أصبح في الثمانينيّات نائبًا لرئيس الوزراء، ثم رئيسًا للوزراء (1991). تولى في التسعينيات رئاسة المجلس الوطني لعدة دورات.

يعد من المنظرين الأيديولوجيين للحزب، وله إسهامات فكرية عدة.

اعتقل غداة الاحتلال الأميركي للعراق، ليغادر البلاد بعد إطلاق سراحه، وينتقل للإقامة في قطر منذ مطلع عام 2005.

بعد وفاته، صدرت الأعمال الكاملة للدكتور سعدون حمّادي عن مركز دراسات الوحدة العربية (2008).