2024-07-27 - السبت
الأردن..طلب متزايد على إبر فقدان الوزن رغم التحذيرات nayrouz تألق مصري في منافسات التجديف بأولمبياد باريس 2024 nayrouz أسعار المعدن الأصفر تتراجع للأسبوع الثاني على التوالي nayrouz دورة الألعاب الأولمبية تعتلي منصات التواصل .. nayrouz أولمبياد باريس.. كوريا الجنوبية تحتج على "خطأ لا يغتفر" nayrouz كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ nayrouz فصل الكهرباء عن مناطق واسعة في الشمال (أسماء) nayrouz السودان.. تحذير من "فجوة تعليمية" مدمرة تهدد مستقبل الملايين nayrouz الحكومة: انخفاض عدد المتسولين هذا العام nayrouz حزب الله: استهدفنا التجهيزات التجسسية بموقع مسغاف عام nayrouz الأمم المتحدة: 180 ألف نازح في خانيونس خلال 4 أيام nayrouz الأستاذية للدكتور البلداوي nayrouz 38382 عقد عمل من خلال البرنامج الوطني للتشغيل nayrouz بايدن ينوي الحد من حصانة رؤساء وموظفي الإدارة الأمريكية nayrouz انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية nayrouz اضطراب متواصل في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة أعمال تخريب nayrouz اتحاد الكتاب ينتدي حول التراث الأردني الفلسطيني المشترك ضمن فعاليات جرش الثقافية nayrouz ترقب لأول مواجهة عربية مع إسرائيلي بالأولمبياد nayrouz أسعار النفط تتراجع في أسبوع بسبب ضعف الطلب من الصين nayrouz خفر السواحل الفلبيني يؤكد حدوث تسرب النفط بعد غرق ناقلة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

الطراونة: نحو 9 % يتلقون رعاية صحية مجانية من وزارة الصحة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



قال الدكتور محمد رسول الطراونة، إن القطاع الصحي العام في الأردن يعاني من العديد من أشكال الهدر الذي أثقل كاهل القطاع وانعكس سلبا على أداء المؤسسات الصحية.

وأضاف الطراونة في الندوة الحوارية التي عقدتها جماعة عمان لحوارات المستقبل، السبت، بعنوان " الهدر الصحي"، أن ذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الإنفاق الصحي بنسبة تجاوزت 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا إلى إيجاد حلول سريعة وقصيرة الأمد، وإعداد خطة للحلول  الجذرية، مبينا أن هناك تنوعا في أشكال الهدر المتمثلة في الهدر بالتمويل، والتأمين الصحي، وسوء استخدام الكوادر البشرية خاصة الصحية منها،  والهدر في الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك هدر في استخدام وتوزيع البنية التحتية، والهدر الناتج عن عدم تطبيق الحوكمة والجودة والرقابة المالية والإدارية والحوسبة.

الهدر في التأمين الصحي
وعرج على الهدر في التأمين الصحي، وبين الطراونة أنه يوجد عدد من برامج التأمين في الأردن، ما يجعل الإطار العام له مجزأ أو غير فعال في استخدامه للموارد.


وأوضح أن هناك عوامل تزيد من تعقيد التأمين الصحي في الأردن وهي توفير خدمات الرعاية الصحية بأسعار أقل من السوق و الإعفاءات من رسوم الرعاية الصحية الممنوحة للكثير من الأردنيين.

التامين الصحي في وزارة الصحة
وأكد أنه يتم تغطية معظم الأردنيين المؤمن عليهم عبر برنامج التأمين الصحي المدني من قبل وزارة الصحة، وبرنامج التأمين الصحي العسكري من خلال  الخدمات الطبية الملكية ،والتأمين الصحي في القطاع الخاص.

وأشار إلى أن 38% من الأردنيين المؤمن عليهم مشمولون بتأمين الخدمات الطبية الملكية، و34.4 % مشمولون ببرنامج التأمين الصحي المدني/ وزارة الصحة، و 12.1 % مشمولون بالتأمين في القطاع الخاص.

الرعاية الصحية
ولفت إلى أن 6.9 % يتلقون رعاية صحية مجانية في مرافق وزارة الصحة مؤضحا أن نسبة إجمالي الأردنيين المشمولين ببرنامج التأمين الصحي المدني/وزارة الصحة  تصل إلى 41.3 % من الأردنيين  المؤمن عليهم.

وبين الطراونة - مستندا إلى التقديرات -  أن أسباب الهدر تعود إلى أن نسبة كبيرة من المؤمن عليهم 8 مشمولون بأكثر من تأمين صحي، وهذا يشكل مصدر من مصادر الهدر المتمثل في استخدام بطاقات التأمين الصحي لدى المؤمن عليه، فيما الأردنيون غير المؤمن عليهم، فإنهم يحصلون على سعر مدعوم يقدر ب 20 % من التكلفة  مقابل خدمات محددة للمرضى الداخليين والخارجيين في مرافق وزارة الصحة أو يتحملون تكلفة الرعاية الصحية كاملة في المنشآت الصحية الخاصة.

وبحسب الطراونة  من أشكال الهدر دعم الخدمات الصحية بشكل مفتوح ودون أسس وشروط واضحة المعالم،  رغم حصول الأفراد المؤمنين على تأمين صحي من خلال شركات التأمين الخاصة، إلا أنه لا قوانين تحدد نوعية العلاجات الأساسية التي يحصل عليها الفرد، ما يعني أن حقوق المريض الأساسية وفق عقد التأمين بين الشركة والفرد.
whatsApp
مدينة عمان