2024-05-24 - الجمعة
وفاة الحاج سليم خميس الحوري "ابو حاكم" nayrouz بمناسبة عيد الاستقلال ..كلية حطين تنظم يوماً طبياً مجانياً يوم غدا السبت .... تفاصيل nayrouz القاضي يكتب إلى جلالة الملك وسمو ولي العهد .. نجدد العهد والبيعة … والولاء والانتماء للقيادة الهاشمية الحكيمة nayrouz 8 خضروات وفواكه تعطيك الماء في حر الصيف. nayrouz بعد إصابته بالسرطان.. محمد عبده يطمئن جمهوره nayrouz أسعار العملات الرقمية مقابل الدولار اليوم الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz غزة تعيش كارثةً صحية غيرَ مسبوقة nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 24 مايو 2024.. الفقر يتضاعف nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz تراجع الروبل أمام الدولار واليوان وصعوده أم اليورو nayrouz المؤشر الياباني يفتح على انخفاض 1.53% nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف التونسية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz أرمينيا وأذربيجان تسحبان قواتهما من منطقة حدودية تنازعتا عليها nayrouz مطلق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا: أردت إيذاءه وليس قتله nayrouz أنشيلوتي يقرر مشاركة كيبا ضد ريال بيتيس لتوديع سنتياجو برنابيو nayrouz ميزات جديدة من واتساب ستطل قريبًا.. تعرف عليها nayrouz روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي في خاركيف الأوكرانية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 24-5-2024 nayrouz الدكتور عبدالكريم ذياب فهد الفايز "ابو نوران " في ذمة nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزملاء محمد و احمد هاشم خريسات nayrouz الفريق غازي الطيب يعزي عشيرة المقابلة بوفاة الشاب ايمن نجل الشيخ منصور العقيلي nayrouz وفاة الشاب ايمن منصور العقيلي nayrouz وفاة والدة المعلم خالد الخلايلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس23-5-2024 nayrouz عصام محمد عقلة الزيود في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حسان الكفاوين "ابو هاشم" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى معالي الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz فادي عادل عناب في ذمة الله nayrouz رحيل الشاب عثمان أبو غزلة غرقاً بقناة الملك عبدالله nayrouz الحاج محمد نور الجدايه في ذمة الله nayrouz والدة الفنان حسين السلمان في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22-5-2024 nayrouz وفاة الحاج عبد اللطيف العودة المعاويد الحنيطي" أبو خالد" nayrouz وفاة الحاجة جميله زوجة المرحوم عواد طلاق المجالي nayrouz شركة البوتاس تنعى رجل دولة الباشا نذير رشيد nayrouz الشوبكي ينعى وفاة الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz

الطراونة: نحو 9 % يتلقون رعاية صحية مجانية من وزارة الصحة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



قال الدكتور محمد رسول الطراونة، إن القطاع الصحي العام في الأردن يعاني من العديد من أشكال الهدر الذي أثقل كاهل القطاع وانعكس سلبا على أداء المؤسسات الصحية.

وأضاف الطراونة في الندوة الحوارية التي عقدتها جماعة عمان لحوارات المستقبل، السبت، بعنوان " الهدر الصحي"، أن ذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الإنفاق الصحي بنسبة تجاوزت 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا إلى إيجاد حلول سريعة وقصيرة الأمد، وإعداد خطة للحلول  الجذرية، مبينا أن هناك تنوعا في أشكال الهدر المتمثلة في الهدر بالتمويل، والتأمين الصحي، وسوء استخدام الكوادر البشرية خاصة الصحية منها،  والهدر في الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك هدر في استخدام وتوزيع البنية التحتية، والهدر الناتج عن عدم تطبيق الحوكمة والجودة والرقابة المالية والإدارية والحوسبة.

الهدر في التأمين الصحي
وعرج على الهدر في التأمين الصحي، وبين الطراونة أنه يوجد عدد من برامج التأمين في الأردن، ما يجعل الإطار العام له مجزأ أو غير فعال في استخدامه للموارد.


وأوضح أن هناك عوامل تزيد من تعقيد التأمين الصحي في الأردن وهي توفير خدمات الرعاية الصحية بأسعار أقل من السوق و الإعفاءات من رسوم الرعاية الصحية الممنوحة للكثير من الأردنيين.

التامين الصحي في وزارة الصحة
وأكد أنه يتم تغطية معظم الأردنيين المؤمن عليهم عبر برنامج التأمين الصحي المدني من قبل وزارة الصحة، وبرنامج التأمين الصحي العسكري من خلال  الخدمات الطبية الملكية ،والتأمين الصحي في القطاع الخاص.

وأشار إلى أن 38% من الأردنيين المؤمن عليهم مشمولون بتأمين الخدمات الطبية الملكية، و34.4 % مشمولون ببرنامج التأمين الصحي المدني/ وزارة الصحة، و 12.1 % مشمولون بالتأمين في القطاع الخاص.

الرعاية الصحية
ولفت إلى أن 6.9 % يتلقون رعاية صحية مجانية في مرافق وزارة الصحة مؤضحا أن نسبة إجمالي الأردنيين المشمولين ببرنامج التأمين الصحي المدني/وزارة الصحة  تصل إلى 41.3 % من الأردنيين  المؤمن عليهم.

وبين الطراونة - مستندا إلى التقديرات -  أن أسباب الهدر تعود إلى أن نسبة كبيرة من المؤمن عليهم 8 مشمولون بأكثر من تأمين صحي، وهذا يشكل مصدر من مصادر الهدر المتمثل في استخدام بطاقات التأمين الصحي لدى المؤمن عليه، فيما الأردنيون غير المؤمن عليهم، فإنهم يحصلون على سعر مدعوم يقدر ب 20 % من التكلفة  مقابل خدمات محددة للمرضى الداخليين والخارجيين في مرافق وزارة الصحة أو يتحملون تكلفة الرعاية الصحية كاملة في المنشآت الصحية الخاصة.

وبحسب الطراونة  من أشكال الهدر دعم الخدمات الصحية بشكل مفتوح ودون أسس وشروط واضحة المعالم،  رغم حصول الأفراد المؤمنين على تأمين صحي من خلال شركات التأمين الخاصة، إلا أنه لا قوانين تحدد نوعية العلاجات الأساسية التي يحصل عليها الفرد، ما يعني أن حقوق المريض الأساسية وفق عقد التأمين بين الشركة والفرد.