2024-07-20 - السبت
يوسف حميدان: رمز الخبرة والتميز في تدريب السواقة بالزرقاء nayrouz أبناء محافظة مادبا وفرسان التغيير يشيعون جثمان الفارس المختار عبدالله أبو الغنم....صور nayrouz الفايز يفتتح مؤتمرا حول ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية nayrouz لقاء تعريفي في لواء بني كنانة بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي nayrouz تحت الرعاية الملكية السامية حفل افتتاح مهرجان جرش الاربعاء المقبل على المسرح الشمالي nayrouz هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام nayrouz قائد القوات البرية العراقية يتفقد قاطعي قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة...صور nayrouz بسبب الأمطار.. 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار جسر nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الخليل nayrouz غوتيريش يحيل فتوى انتهاكات وتجاوزات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجمعية العامة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً للعدو الإسرائيلي في موقع المنارة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: وجود الاحتلال في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني nayrouz العدو الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة حولا في جنوب لبنان nayrouz سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وتطالب كيان الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي nayrouz الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 طائرة مسيرة للنظام الأوكراني nayrouz %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في 2023 nayrouz البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات nayrouz القضاء يتشدد ويتصدى للمال الأسود .. 9 مدانين خلف القضبان nayrouz الشوابكة يوجه رسالة شكر وتقدير لجميع كوادر ومدارس التعليم المهني والتقني BTEC بلواء الجامعة. nayrouz خبراء: 10 أسباب تدفعك لشرب الماء بالليمون يوميًّا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz نادي الجالية الأردنية في سلطنة عُمان ينعى سامر الرحاحلة nayrouz وفاة الشابة نسرين سعيد الحضوي بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة الدكتور جعفر عبيدات "ابو البشر " nayrouz وفاة الاديب والشاعر الشيخ عيسى نهار الخزاعله. nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة أم محمد العمايرة nayrouz وفاة العميد الحقوقي عيسى كريم محمود من الجيش العراقي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة19-7-2024 nayrouz القاضي يعزي القنصل العراقي في الأردن أحمد الراكان الجربا بوفاة والده nayrouz وفاة القامة الدينية المفتي الشيخ الدكتور هشام الحمران nayrouz وفاة الشاب المهندس معتز يوسف السواعير العجارمة nayrouz الجبور يعزي الشرفاء بوفاة الحاج مصطفى الشرفاء والد الزميل حسين nayrouz وفاة "مدالله العساف البحرات " ابو يوسف" nayrouz 9 اصابات بحوادث دهس وتصادم على طرق مختلفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-7-2024 nayrouz العقيد بركات الجازي يعزي أبناء عمومته بوفاة عبدالله محمد حمد الجازي nayrouz وفاة الشيخ عبدالله الجازي "ابو عرار" nayrouz عيد محمد عبيدات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-7-2024 nayrouz

وجبة سحور صحية ومتكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والسوائل... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

ما هو أفضل طعام للسحور في رمضان؟ ما هي مائدة السحور أو وجبة السحور المثالية؟ وما مكونات أفضل سحور في رمضان مقاوم للجوع والعطش وسهل وسريع، بحيث تكون وجبة سحور صحية ومتكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والسوائل؟

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية وجبة السحور للصائم في حديثه الشريف: "تسحروا فإن في السحور بركة". فتناول وجبة سحور صحية ومتكاملة وخفيفة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يساعدنا على الحصول على جميع فوائد الصيام وعلى تجنب المشاكل الصحية والتعب والإعياء والكسل.

إليكم مكونات السحور الصحي في الصيف وفي جميع الفصول، للحصول على أفضل سحور في رمضان:

التمر هو أفضل طعام للسحور على الإطلاق، وهو سحور الرسول صلى الله عليه وسلم. يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، وعلى كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، ويعتبر التمر غني بالألياف ولا يحتوي أي دهون ضارة، كما أنه مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والكبريت العضوي والمواد المضادة للأكسدة.
 
 لبن الزبادي أو الحليب يحتوي على بكتيريا مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، وهو مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ويساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم. الزبادي والتمر أو الحليب والتمر وجبة سحور كاملة وصحية ومثالية، خصوصاً مع إضافة بضع حبات من المكسرات النيئة كالفول السوداني أو الجوز واللوز. ويعتبر الحليب مع التمر السحور المثالي للريجيم وإنقاص الوزن.
 
الخضار مثل الخس والخيار، تحتوي على الفيتامينات والأملاح والألياف، وتمد الجسم بالسوائل لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء، فتعمل على حماية الصائم من الإمساك والتخفيف من الشعور بالعطش خلال الصيام.
 
بعض الفواكه مثل الموز تحتوي على ما يلزم الجسم من بوتاسيوم وماغنيسيوم. والتفاح والتين والبطيخ من الفواكه الجيدة على السحور أيضاً.
 
الفول مع زيت الزيتون من الأطباق المفيدة جداً على مائدة السحور الصحية، فهو غني بالبروتين ويمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات جيدة كونه من المواد متوسطة السرعة في الهضم.
 

 الخبز الأسود أو الحبوب الكاملة هي مصدر جيد للكربوهيدرات، وتعتبر بطيئة الهضم، فتمنح الجسم الطاقة والنشاط لمدة طويلة.
 

 البيض والأجبان البيضاء ومشتقات الألبان مصدر جيد للكالسيوم والبروتين.
 

 الماء هو مكون أساسي ولا غنى عنه من مكونات مائدة السحور الصحية! عليك شرب كميات كافية من الماء ليس فقط وقت السحور وإنما طوال فترة ما بعد الصيام، وذلك لتعويض ما تم خسارته من سوائل خلال الصيام، ولتجنب مشاكل الجفاف ونقص الماء في الجسم.
 

الشوفان من الأطعمة الجيدة للسحور.
 

وجبة السحور المثالية يجب أن لا تحتوي على الأطعمة الثقيلة أو المأكولات التي تسبب العطش مثل:
 

الأطعمة المقلية والدهنية

الأطعمة المملحة والمخللات

الحلويات والسكريات العالية

الأطعمة الحارة والتوابل

المشروبات الغازية

العصائر الملونة والصناعية ذات المواد الحافظة.
11- يفضل تأخير وجبة السحور وعدم تناولها باكراً للشعور بالشبع لفترة أطول خلال الصيام.

سحوراً صحياً وصياماً مقبولاً نتمناه لكم!