2024-02-24 - السبت
اعلام عبري : دول عربية تعد مبادرة لليوم التالي لحرب غزة nayrouz قرعة سهلة لميلان وليفربول في الدوري الأوروبي nayrouz البرلمان الألماني يوافق على المشاركة في المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر nayrouz مسؤول إسرائيلي يوضح هدف خطة نتنياهو لما بعد الحرب nayrouz حادث سير مروع يودي بحياة الحارس الشخصي لأحد الرؤساء العرب nayrouz ليلة النصف من شعبان.. أحكام وفضائل nayrouz السجن للمستشار النمساوي السابق بسبب شهادة زور nayrouz الأونروا: مليون شخص في غزة يحتمون بمرافق الوكالة ومحيطها nayrouz بلينكن يشعر بخيبة أمل بسبب خطط الاستيطان nayrouz تونس .. حكم بالسجن 8 أعوام بحق الرئيس الأسبق المرزوقي nayrouz الأردن يعرب عن تعازيه لحكومة وشعب إسبانيا بضحايا حريق اندلع في مبنى سكني nayrouz فرصة لزخات من الأمطار في هذه المناطق السبت nayrouz حمدان: تعاملنا بروح إيجابية مع مقترحات الوسطاء على أساس وقف العدوان على غزة nayrouz سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري nayrouz الخارجية: لا مواطنين أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا الإسبانية nayrouz حماس تقول إنها تنتظر مقترح هدنة جديدا من محادثات الوسطاء مع إسرائيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz تخفيض أسعار 300 سلعة في «الاستهلاكية المدنية» nayrouz المنتخب النسوي لكرة القدم يتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz والدة المعلم فراس التميمي في ذمة الله nayrouz شقيق المعلمة كفاح الأخرس في ذمة الله nayrouz الحاج نعيم ناصر ابوجبل في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 23-2-2024 nayrouz وفاة والد المعلم عمار الطحاينة nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة الجالودي في ذمة الله nayrouz أبناء المرحوم سعيد الناصر ينعون خالتهم المربية الفاضلة أمينة محمد الناصر(ام مازن ) nayrouz شقيقة الزميل زياد الرباعي في ذمة الله nayrouz الحاجة حواري "نعمات " مليحان الحموري ارملة الحاج المرحوم حسن الصالح الحماد في ذمة الله nayrouz المحامي رفعت الطويل يستذكر والده المرحوم الشيخ محمود الطويل بكلمات مرثرة. nayrouz العميد الركن محمود جميل الزعبي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابتان بحوادث متفرقة على طرق خارجية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 22-2-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة خولة حسن بشير منصور nayrouz الحاجة فاطمة ابراهيم الزعبي في ذمة الله nayrouz الحاجة هلالة مشوح الجبور "ام سلطان الخريشا" في ذمة الله nayrouz وفاة الطفل النوايسة بحادث دهس nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 21-2-2024 nayrouz

وجبة سحور صحية ومتكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والسوائل... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

ما هو أفضل طعام للسحور في رمضان؟ ما هي مائدة السحور أو وجبة السحور المثالية؟ وما مكونات أفضل سحور في رمضان مقاوم للجوع والعطش وسهل وسريع، بحيث تكون وجبة سحور صحية ومتكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والسوائل؟

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية وجبة السحور للصائم في حديثه الشريف: "تسحروا فإن في السحور بركة". فتناول وجبة سحور صحية ومتكاملة وخفيفة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يساعدنا على الحصول على جميع فوائد الصيام وعلى تجنب المشاكل الصحية والتعب والإعياء والكسل.

إليكم مكونات السحور الصحي في الصيف وفي جميع الفصول، للحصول على أفضل سحور في رمضان:

التمر هو أفضل طعام للسحور على الإطلاق، وهو سحور الرسول صلى الله عليه وسلم. يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، وعلى كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، ويعتبر التمر غني بالألياف ولا يحتوي أي دهون ضارة، كما أنه مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والكبريت العضوي والمواد المضادة للأكسدة.
 
 لبن الزبادي أو الحليب يحتوي على بكتيريا مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، وهو مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ويساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم. الزبادي والتمر أو الحليب والتمر وجبة سحور كاملة وصحية ومثالية، خصوصاً مع إضافة بضع حبات من المكسرات النيئة كالفول السوداني أو الجوز واللوز. ويعتبر الحليب مع التمر السحور المثالي للريجيم وإنقاص الوزن.
 
الخضار مثل الخس والخيار، تحتوي على الفيتامينات والأملاح والألياف، وتمد الجسم بالسوائل لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء، فتعمل على حماية الصائم من الإمساك والتخفيف من الشعور بالعطش خلال الصيام.
 
بعض الفواكه مثل الموز تحتوي على ما يلزم الجسم من بوتاسيوم وماغنيسيوم. والتفاح والتين والبطيخ من الفواكه الجيدة على السحور أيضاً.
 
الفول مع زيت الزيتون من الأطباق المفيدة جداً على مائدة السحور الصحية، فهو غني بالبروتين ويمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات جيدة كونه من المواد متوسطة السرعة في الهضم.
 

 الخبز الأسود أو الحبوب الكاملة هي مصدر جيد للكربوهيدرات، وتعتبر بطيئة الهضم، فتمنح الجسم الطاقة والنشاط لمدة طويلة.
 

 البيض والأجبان البيضاء ومشتقات الألبان مصدر جيد للكالسيوم والبروتين.
 

 الماء هو مكون أساسي ولا غنى عنه من مكونات مائدة السحور الصحية! عليك شرب كميات كافية من الماء ليس فقط وقت السحور وإنما طوال فترة ما بعد الصيام، وذلك لتعويض ما تم خسارته من سوائل خلال الصيام، ولتجنب مشاكل الجفاف ونقص الماء في الجسم.
 

الشوفان من الأطعمة الجيدة للسحور.
 

وجبة السحور المثالية يجب أن لا تحتوي على الأطعمة الثقيلة أو المأكولات التي تسبب العطش مثل:
 

الأطعمة المقلية والدهنية

الأطعمة المملحة والمخللات

الحلويات والسكريات العالية

الأطعمة الحارة والتوابل

المشروبات الغازية

العصائر الملونة والصناعية ذات المواد الحافظة.
11- يفضل تأخير وجبة السحور وعدم تناولها باكراً للشعور بالشبع لفترة أطول خلال الصيام.

سحوراً صحياً وصياماً مقبولاً نتمناه لكم!