لا يوجد من يختلف حول جوهر التعاليم السماوية في المحبة والتسامح والسلام. وقد تركزت هذه التعاليم فيما يعرف بالموعظة الشهيرة على جبل التطويبات، حيث يُطوّبُ المسيح بشكل خاص المؤمنين الساعين إلى صنع السلام، والمتألمين من أجل البِّر، والباذلين حياتهم في أعمال الرحمة، وأصحاب القلوب النقية.
لكن الواقع أن الكثير من تلك التعاليم السماوية قد تبدو وكأنها نظرية، هي فقط لحسن سماعها والتغنّي بها، إذ لا تصلح أن تصبح نهجاً في الحياة يعيشه الإنسان الساعي إلى البحث عن الله في طريق الحياة الأبدية، فالنظرية تبقى شيء والواقع شيء آخر. والإنسان يسَّرُ لسماع كل ما هو حسن فتطرب له آذانه، ولكن لا تترسخ تلك المفاهيم السماوية عميقا في القلب، عندها تكون كحبة الحنطة التي وقعت من المزراع على الطريق وسرعان ما إلتهمتها طيور السماء، أو كتلك التي وقعت على الصخر فلا عمق لها وسرعان ما تحرقها أشعة الشمس الساطعة، لأن صخرةَ الكراسي والمناصبَ ومباهجَ العالم أهم بكثير، فتخنقَ في النفوسِ تعاليمَ السماء الداعية إلى المحبة والسلام والمسامحة، وتجرّد الإنسان من جوهر تلك التعاليم التي لم تُلْقَ لتكون مجردَ كلماتٍ جميلة أو نظريات محببة إلى القلب، وإنما لتشكل مسيرة حياة الإنسان ومسار حياته، وترافق الإنسان مهما علا ومهما تقدمت به الحياة من مراكز ومناصب ومسؤوليات.
وبمراجعة ما تقوم به الكثير من الدول والمؤسسات تجد أن هناك الكثير من الدراسات التي تنجز وتعمل ويصرف عليها آلاف الدنانير ولكنها لا تفارق رفوفها أو دروجها، فتبقى أسيرة تلك الرفوف وتلك الأدراج، ولا تنتقل لتتحول إلى تطبيق عملي على أرض الواقع لتتحقق غاية تلك الرؤى والتطلعات إلى واقع ملموس يسهم في التطور والإرتقاء.
وهكذا هي حياتنا، فنحن قد نتغى بمثل تلك المعايير السماوية والربّانية، ولكنها عندما تتعارض مع مصالحنا وتهدد سلطاتنا وإمتيازاتنا، عندها يسهل علينا التغاضي عنها وتجاهلها وكأنها لا تخصّنا، وهنا يتحقق مفهوم اللامبالاة وعدم الإكتراث، فلا نجد عندها في الرحمة الإنسانية طريقاً لحياتنا، ولا في التحلي بروح المسامحة عنواناً أساسياً، ولا في مفهوم العطاء أهمية كبيرة، بل ننهج طريق إيجاد المبررات والبحث عن الأخطاء والزلات في حياة الآخرين لإدانتهم والحكم عليهم، متناسين أنَّ الخشبة في أعيننا قد تكون أكبر بكثير من القذى الذي في عين الآخرين، فنعيش حياة المراءاة البغيضة، متظاهرين بالتدين والواقع أننا بعيدين عن روح الإيمان وتعاليمه السمحة.
لذلك، من يقود الآخرين عليه أن يكون صاحبَ بَصَرٍ وَبَصيرَة، إذ لا يقدرُ أعمى أن يقود أعمى، فكلاهما يقعان في الحفرة. ولكن من فاضت حياتُه عملياً بتلك القيم وتلك المعاني السامية، تصبح النظرية عنده تطبيقاً معاشاً، فيجّدَ في طريق الرحمة والمسامحة والعطاء.