2026-06-14 - الأحد
مركز شباب وشابات كفرخل يحتفل بعيد الاستقلال الثمانين nayrouz راشفورد يعود الى خطط مانشستر يونايتد nayrouz قرار من الفيفا يخص الحكم الصومالي الممنوع من دخول اميركا nayrouz دولة عربية تبدأ تطبيق (الضريبة على الثروة) nayrouz سوريا تعلن تفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات nayrouz وفاة بحار هندي على متن سفينة بسلطنة عُمان nayrouz من مكسيكو 1986 إلى مونديال 2026.. قصة "أسود الأطلس" وكيف واصلوا كتابة فصول المجد العالمي وأحرجوا البرازيل nayrouz سوريا تعلن اعتقال قيادي سابق في “لواء القدس” بتهم جرائم حرب وانتهاكات nayrouz الكويت تصدر مراسيم بسحب الجنسية من 2193 شخصاً nayrouz من هو صاحب الشعر الكثيف الذي خطف الأنظار خلال مونديال 2026 nayrouz الرقم صادم.. حصيلة أولية لضحايا القصف الإسرائيلي المباغت على ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إيران تتوعد بالرد على غارات إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz إسرائيل تفجر الأوضاع وتقصف ضاحية بيروت مجددا قبيل توقيع اتفاق بين ترامب وإيران nayrouz العمل الأردنية: بعد إنتهاء فترة القوننة سيتم تسفير كل عامل غير أردني لم يقم بتصويب أوضاعه nayrouz الجمعية الفلكية: الأحد المقبل بداية الصيف فلكيا في الاردن nayrouz في يومهم العالمي.. صحة جرش للمتبرعين بالدم: أنتم صُنّاع الحياة ورسُل الأمل nayrouz إطلاق شراكة بين أورنج الأردن ومتلايف لتقديم خدمات تأمين رقمية عبر Orange Money nayrouz "بلدية جرش ترفع جاهزيتها استعدادًا لمهرجان جرش". nayrouz مركز شباب وشابات سوف ينظم زيارة إلى صرح الشهيد بمناسبة عيد الاستقلال nayrouz انطلاق برنامج مهارات التطريز التراثي الأردني في عجلون nayrouz

قهوة "الإسبريسو".. هل تكون علاجا واعدا للزهايمر؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشفت دراسة حديثة، أن جرعة من قهوة "الإسبريسو"، قد تكون فعالة في علاج مرض الزهايمر.

ويقول باحثون إيطاليون، إنّ التركيز العالي من الإسبريسو يساعد في منع التكتلات التي تتكون في المخ وتسبب الزهايمر، لافتين إلى فاعليته في تعطيل تكوين التشابك الليفي، الذي يمكن أن يكون سامًا.

وأظهرت دراسة أن جرعة من الإسبريسو، يمكن أن تمنع عملية يعتقد أنها متورطة في ظهور مرض الزهايمر. ورغم عدم وضوح الآليات الدقيقة التي تؤدي للزهايمر والخرف، فإن بروتينًا يسمى "تاو" يلعب دورا مهما في ذلك.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تشير دراسات حديثة إلى أن تناول هذه القهوة باعتدال قد يكون له آثار مفيدة على صحة الإنسان، إذ تكشف العديد من الدراسات أن الاستهلاك المعتدل، وأحيانًا المرتفع للقهوة، له تأثير وقائي للأعصاب ضد اثنين من أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعًا، باركنسون ومرض الزهايمر، حيث وجد العلماء أنه مع زيادة تركيز مستخلص الإسبريسو، ظلت ألياف "تاو" المسببة لمرض الزهايمر أقصر ولم تشكل تشابكًا أكبر.
ويؤكد فريق في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أنّ العديد من المركبات الموجودة في القهوة، مثل الكافيين والجينيستين، يمكنها عبور الحاجز بين الدم والدماغ لتقديم تأثيرات وقائية.

ويقول الفريق إنه تم تقديم مجموعة كبيرة من الأدلة على أن قهوة الإسبريسو مصدر للمركبات الطبيعية التي تُظهر خصائص مفيدة في تخفيف الأمراض المتعلقة بتاو، لافتين إلى أنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن النتائج الأولية التي توصلوا إليها يمكن أن تمهد الطريق لإيجاد أو تصميم علاجات للمرض.