2024-05-04 - السبت
التشريع والرأي: لا يجوز ترشح الحزبيين المنتسبين بعد 9 آذار 2024 على القوائم الحزبية nayrouz 46.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz المدير الإقليمي للتحالف التعاوني الدولي يزور البحوث الزراعية nayrouz مشرعون ديمقراطيون: ثمة أدلة على انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكي nayrouz الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو nayrouz المطرب الاردني البدوي فارس عوض nayrouz افتتاح منتدى اقتصادي للشراكات بين الأردن والعراق الأحد nayrouz الميثاق الوطني يعقد لقاء حواريا في محافظة الكرك nayrouz إذاعة الجيش العربي تستضيف اللواء الركن م محمد سالم جرادات nayrouz صورة من ذاكرة الجيش العربي nayrouz حملة لمكافحة الذباب المنزلي في الأغوار الشمالية nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz عمال فلسطين بين حرب الإبادة والظلم التاريخي nayrouz اعلان تعيين في جامعة فيلادلفيا... تفاصيل nayrouz أسعار النفط تتكبد أكبر خسارة أسبوعية في3 أشهر nayrouz 1242 اعتداء نفذها الاحتلال ومستعمروه خلال نيسان nayrouz إندونيسيا: مصرع 14 شخصا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية nayrouz أورنج الأردن: الاستجابة لوتيرة الابتكار المتسارعة أصبحت ضرورة حتمية nayrouz السفير الأردني في تونس يرعى فعاليات "معاً" للفن المعاصر بمشاركة فنانين من 23 دولة...صور nayrouz وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

مركبات زيت الزيتون علاج محتمل للورم الأرومي العصبي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حول الباحثون انتباههم إلى مركبات أوليوروبين (OLE) وهيدروكسيتيروسول (HT) الموجودة في زيت الزيتون لاستكشاف شامل للعلاجات المحتملة للورم الأرومي العصبي.

والورم الأرومي العصبي هو ورم ينتشر خارج الجمجمة لدى الأطفال، ويُعرف بتكرره بفعل مقاومته للأدوية.

وبحسب تقرير نشره موقع "نيوز ميديكال"، تتعمق المراجعة في الإمكانات العلاجية لهذه المركبات، بهدف مواجهة التحديات التي يفرضها الورم وتعزيز نتائج العلاج.

ويمثل الورم الأرومي العصبي، الذي ينشأ من الأنسجة العصبية، تحديًا كبيرًا في علاج أورام الأطفال بسبب ميله إلى التكرار ومقاومته للعلاجات التقليدية.

وبحثًا عن طرق بديلة، لجأ الباحثون إلى "OLE" و"HT"، وهي مركبات متوفرة بكثرة في زيت الزيتون وتشتهر بخصائصها المضادة للأكسدة.

ووفق التقرير، لا تعد هذه المركبات ذات سُمّية أقل فحسب، بل تستغل أيضًا فوائد الوقاية من السرطان المرتبطة بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

وتؤكد مراجعة علمية أهمية إجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية على الجسم الحي لتأكيد الفعالية العلاجية وسلامة "OLE" و"HT" في حالات الورم الأرومي العصبي.


وينبع تعقيد الورم الأرومي العصبي من التغيرات الجينية المتنوعة، مع نتائج إيجابية غالبًا ما ترتبط بتغيرات الكروموسوم الكاملة والتشخيصات الضعيفة المرتبطة بالشذوذات القطاعية مثل تضخيم جين "MYCN"، الذي يلعب دورًا مهمًا في تطور الخلايا والتمايز والنمو، إذ يؤدي خلل تنظيم هذا الجين إلى تعزيز سلوكيات الورم العدوانية، ما يعقد استراتيجيات العلاج.

ويلعب الإجهاد التأكسدي دورًا محوريًا في تطور الورم الأرومي العصبي، حيث تؤدي المستويات العالية من أنواع الأكسجين التفاعلية إلى تلف الخلايا، بحسب التقرير.

وأظهرت استراتيجيات مضادات الأكسدة نتائج واعدة في الحد من تكاثر خلايا الورم الأرومي العصبي، مما يسلط الضوء على إمكانات مضادات الأكسدة في علاج الورم.

وتظهر "OLE" و"HT" كمركبات متعددة الأوجه ذات أدوار بيولوجية متنوعة، إذ يوفر "OLE"، المركب الفينولي السائد في الزيتون، تأثيرات مضادة للالتهابات وواقية للأعصاب، وأثبت قدرته على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

أما "HT"، المشتق من "OLE"، فيتميز بخصائص قوية مضادة للأكسدة، حيث أظهر نتائج واعدة في الوقاية من السرطان عن طريق قمع مواد الأكسدة.

ورغم التوافر البيولوجي المنخفض لهما، فإن "OLE" و"HT" يعدان جزءًا لا يتجزأ من حمية البحر الأبيض المتوسط، ما يؤكد بشكل أكبر فوائدهما الصحية المحتملة.


وكشفت الدراسات المختبرية عن التأثيرات القوية لـ "OLE" و"HT" ضد خلايا الورم الأرومي العصبي، بما في ذلك انخفاض قابلية الخلية لخلايا الورم، وانتشارها وتحريض موت الخلايا المبرمج.

وبالرغم من أن ترجمة هذه التأثيرات إلى سياقات الجسم الحي واعدة، إلا أنها تمثل تحديات بسبب ضعف التوافر البيولوجي، حيث ألمحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى قدرة "OLE" على تثبيط نمو الورم وانتشاره، ما يؤكد الحاجة إلى مزيد من الأبحاث الخاصة بالورم الأرومي العصبي.

وقال تقرير الموقع إن دمج مضادات الأكسدة مثل "OLE" و"HT" مع العلاجات التقليدية، يبشر بتعزيز فعالية العلاج مع تقليل الآثار الضارة.

ورغم المخاوف بشأن احتمال تقليل فعالية العلاجات، مثل العلاج الإشعاعي، فإن الاستخدام الاستراتيجي لمضادات الأكسدة يمكن أن يخفف من الإجهاد التأكسدي الناجم عن عوامل العلاج الكيميائي، وبالتالي تحسين نتائج المرضى.