2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

الأطفال المصابون بالسمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أظهرت الدراسة الصادرة عن معهد "كارولينسكا" في ستوكهولم، أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يواجهون أكثر من ضعف خطر الإصابة بالتصلب المتعدد من البالغين، وفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وبحسب الدراسة، يمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الدماغ والحبل الشوكي؛ ما يسبب مجموعة من الأعراض المحتملة بما في ذلك مشاكل في الرؤية، أو الإحساس، أو التوازن. وهي حالة تستمر مدى الحياة وقد تسبب إعاقة خطيرة.

وأشارت الدراسة إلى وجود صلة بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم "BMI" في مرحلة المراهقة وزيادة خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

وسعى الباحثون إلى إجراء تقييم مستقبلي لخطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد لدى مجموعة كبيرة من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة مقارنة مع عامة السكان.

حيث نظر فريق البحث في بيانات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و19 عامًا والذين انضموا إلى السجل المعروف باسم بوريس، واحدة من أكبر السجلات في العالم لعلاج السمنة لدى الأطفال، بين عامي 1995 و2020، وقارنوا معلوماتهم مع معلومات الأطفال في عموم السكان.

وتوصل الباحثون إلى أن السمنة في مرحلة الطفولة تزيد من قابلية الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد في بداية ظهوره بأكثر من الضعف.

وذلك نتيجة تأثيرات السمنة في مرحلة الطفولة؛ حيث تسبب التهابًا منخفض الدرجة ولكنه مزمن؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض التصلب العصبي المتعدد.

كما لفتت الدراسة إلى أن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل الربو، والتهاب المفاصل، والسكري من النوع الأول، وبعض أشكال السرطان.