2024-05-05 - الأحد
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن nayrouz أمر ملكي للعاهل السعودي ‘‘الملك سلمان’’ بسحب لقب ‘‘معالي’’ من هؤلاء nayrouz جيرونا يهز عرش برشلونة في الدوري الإسباني nayrouz سيدات الزمالك يتوجن ببطولة أفريقيا للطائرة على حساب الأهلي nayrouz إعلام إسرائيلي: اجتماع لمجلس الحرب عصر غد الأحد nayrouz مصدر قيادي في حماس: نتنياهو شخصيا يعرقل التوصل لاتفاق nayrouz بن غفير: نعم لاجتياح رفح وآمل أن يفي نتنياهو بوعده nayrouz 38 حزباً تستعد لخوض سباق الانتخابات nayrouz اقتصاديون: ارتفاع الاحتياطي وانخفاض التضخم دليل على قوة ومنعة اقتصادنا nayrouz الفنان السوري فايز القزق بشومان الإثنين nayrouz فوز مهم لفريق معان على الرمثا بدوري المحترفين nayrouz الأردن.. انتعاش طفيف في الطلب على الذهب nayrouz السيرة الذاتية لدكتور موفق عيد الجبور مرشح دائرة بدو الوسط nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz وزيرة إسرائيلية: الأميركيون لن يحددوا لنا موعد نهاية الحرب nayrouz سموتريتش يطالب ببدء عملية رفح الآن nayrouz العراق.. قانون مكافحة "البغاء والمثلية" ينذر بعقوبات دولية nayrouz وفاة الفنان العراقي علي المطوع nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz اختتام ورشة استهدفت مراجعة الخطة المتكاملة لاستدامة الأمن النووي بالأردن nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

عقب تلميحات أوكرانيا.. لماذا ترفض روسيا الجلوس إلى طاولة المفاوضات؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ألمح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إمكانية التفاوض مع روسيا، انطلاقًا من حتمية الجغرافية الأوكرانية أي دون المناطق التي ضمتها روسيا مؤخرا، ودون شبه جزيرة القرم التي ضمت عام 2014.

ليأتي الرد الروسي الرافض لهذا الاقتراح جملة وتفصيلا، حيث علق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على طرح كييف قائلا: "إن الواقع الجيوسياسي تغير، وروسيا ضمت أربعة أقاليم جديدة".

وأكد الخبير في الشؤون العسكرية دينيس خوتوروف ، أن أوكرانيا تمر الآن من مرحلة "المكابرة حول معطيات الواقع"، مضيفا: "تدرك كييف الآن أن الأمور قد تغيرت تماما، وأسباب هذا الإدراك ترجع إلى الوضع الميداني؛ فروسيا تتقدم والأوكران تحولوا من مرحلة الهجوم واستعادة الأراضي إلى الدفاع المتقهقر أو الانسحاب، وهذه المرحلة تحديدا في دراسة الحروب تأتي قبل الانهيار الكبير؛ لذلك بدأت كييف بطرح فكرة التفاوض".

وأضاف خوتوروف ، "أن السبب الآخر هو جفاف الدعم الحقيقي، نحن لا نسمع سوى الحديث عن مليارات وأسلحة لكن على الجبهة لا تتأثر بأي شيء؛ لذلك بدأنا نسمع عن إرسال جنود كما تحدث ماكرون".

من جانبه، يرى الباحث في الشأن السياسي الأوكراني تورال مينجاليف، أن الوضع العسكري قد يكون فعلا دافعًا للحديث عن تفاوض، لكن "الوضع السياسي الداخلي هو دافع أيضا".

وأوضح مينجاليف في حديثه صحفي "حول وضع أوكرانيا الراهن، "أن كييف تمر بمرحلة سياسية حساسة تعيشها أي دولة تخوض حربا طويلة، وتولد هذه المرحلة من رحم التطورات الداخلية؛ لذلك لا بد لنا من فهم الوضع الداخلي الأوكراني".

أصوات أوكرانية.. الحرب غير مجدية
وأضاف: "في البداية هناك تيارات داخل أوكرانيا ترى أن تعامل الإدارة الحالية مع الحرب غير مجدٍ، والتغييرات التي يقوم بها زيلينسكي غير كافية، وبما أن الانتخابات في أوكرانيا اقتربت أصبح زيلينسكي معني بإرضاء هذا التيار الذي تتوسع قاعدته الجماهيرية يوما بعد يوم".

ولفت إلى "أن هذا الوضع الذي تحدثت عنه هو ما يدفع كييف لطرح فكرة التفاوض، الفكرة فقط دون تطبيقها لإيصال رسالة داخلية أننا نريد التفاوض لكن روسيا ترفض؛ لذلك مضطرون لإكمال الحرب، وهو يعي تماما أن موسكو لن ترضى بأي مفاوضات تكون حدود عام 1991 (بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والاعتراف بالحدود الأوكرانية) للنقاش، وبهذا يكسب القاعدة الجماهيرية التي باتت مستاءة مما يحدث".

وختم قائلا: "في النهاية قرار التفاوض ليس بيد كييف والخطوط الحمراء أيضا ضمن المفاوضات ليست بيد كييف، هذه الحرب بين روسيا والغرب ومن يحدد خطوطها هم روسيا والدول الغربية، وأوكرانيا ساحة لهذه الحرب وليست لاعبًا أساسيًّا في الصراع على المستوى السياسي".

مبررات الرفض الروسي
وحول رفض روسيا لاقتراح زيلينسكي، قال الباحث في الشأن السياسي الأوكراني تورال مينجاليف، "إنه بالتأكيد سترفض موسكو، متسائلا لماذا تقبل؟ هل خاضت الحرب للعودة لحدود 1991، بالتأكيد لا، هناك أهداف واضحة لروسيا في حربها، وتتلخص أولا بجعل أوكرانيا دولة محايدة لا تميل لكفة الغرب، ولتحقيق هذا لا بد من وجود مفاوضات مع الغرب".

وتابع: "لكن هذه المفاوضات ليست على ما ضمته روسيا بل كيف سيكون وضع المناطق التي تبقت بيد أوكرانيا، ولتطبيق ما تريده موسكو في أوكرانيا الجديدة، يجب أن يتم تطبيقه بضمانات أمنية غربية مكتوبة، تريح موسكو من طرف كييف، وبهذه الحالة تنتهي الحرب".


روسيا تمتلك زمام المبادرة ميدانيًّا
وفي السؤال عن الوضع الميداني وتأثيره على رفض موسكو، أكد الخبير في الشؤون العسكرية دينيس خوتوروف، "أن روسيا تمتلك الآن زمام المبادرة، وتتقدم بثبات وهذا ما يعطيها موقف القوي بالمفاوضات، ومن يملك القوة على الأرض هو من يضع معالم أي تفاوض".

وردًّا على سؤال حول شكل المفاوضات التي تريدها روسيا يقول خوتوروف: "الأمر غير معقد والكرة في ملعب الدول الغربية، عندما يقتنعون أن الحل العسكري فشل، وهم بدؤوا يستشعرون ذلك لكن بخجل، حينها تبدأ الرسائل تصل لموسكو".

وأضاف: "في حال وصول هذه الرسائل، يكون العمل على المفاوضات قد بدأ وسننتقل لمرحلة إعداد طاولة المفاوضات، وربما يسبق ذلك اتفاق لوقف إطلاق النار أو تهدئة معينة".