2024-05-03 - الجمعة
قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة nayrouz دور الشباب في الأحزاب مُجرد عنوان مكتوب على لوائِحهم أم أنها خُطوة حقيقية ؟ nayrouz القسام: استهدفنا قوات الاحتلال بمحور نتساريم بصورايخ رجوم nayrouz الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين nayrouz بلدية الطيبة تنفذ حملة بيئية في مناطقها nayrouz الأردن يتقدم 14 مرتبة بالمؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي لعام 2024 nayrouz الشرطة الفرنسية تقتحم جامعة “سيانس بو” وتفرق اعتصاماً احتجاجياً على العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار جمهورية ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين nayrouz الأمم المتحدة تجدد التحذير من التداعيات الكارثية لأي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح nayrouz القضاء الروسي يصدر قراراً بتجميد أموال وأصول بنكين أمريكي وألماني nayrouz الخارجية الروسية: الاعتداء على جسر القرم سيقابل برد روسي ساحق nayrouz القوات الروسية تدمر دبابة أبرامز أمريكية ونظام دفاع جوي ألماني في دونباس nayrouz احصل على سلفة فورية بعشرة دقائق للتواصل"0790273792" nayrouz صحيفة: الصين توظف احتجاجات الجامعات لإظهار "النفاق الأمريكي" nayrouz طلب غريب من أبناء مارادونا بشأن جثمان النجم الأرجنتيني nayrouz أمريكا.. ارتفاع معدل البطالة مع تراجع نمو الوظائف nayrouz حركة سياحية نشطة للمناطق الأثرية والسياحية في لواء بني كنانة nayrouz "حماية الصحفيين" يرحب بمنح جائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة للصحفيين في غزة nayrouz اختتام برنامج محاكاة الأعمال الصغيرة في بلدية أم الجمال nayrouz 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

القرارعة يكتب : الذكرى الواحدة والعشرين لاحتلال العراق وسقوط بغداد

{clean_title}
نيروز الإخبارية : بقلم ضابط مدفعية م : هاني عبدالقادر القرارعة

في هذا اليوم  ٩ نيسان  نستذكر  الذكرى الواحدة  والعشرين  لاحتلال العراق ودخول القوات الامريكية  العاصمة العراقية  بغداد  ،وذلك بعد ثلاثة اسابيع من القصف التمهيدي الجوي والمدفعي والصاروخي لجميع مدن العراق، والذي بدأ يوم  20 اذار  2003 واستخدمت فيه اعداد كبيرة من الطائرات  والمدفعية  وصواريخ كروز الموجه من البحر والجو، وسقوط كميات هائلة من المقذوفات على العاصمة بغداد وتدمير مواقع القيادات والسيطرة والاتصالات..   سبقه حصار خانق استمر اكثر من  12عام. . لا شك ان الخطة الدفاعية للجيش العراقي سحب الجيش الى داخل المدن لتفادي القصف الجوي العنيف ، وتقسيم العراق الى عدة مناطق عسكرية  من خلال عمل خطوط دفاعيه على محيط واطراف المدن لم تكن ناجحة .. الا ان القوات الامريكيه تخطت المدن مدعومة بسيطرة جوية كاملة بعد التدمير والتشويش على الدفاعات الجوية  العراقيه  ووصلت الى اطراف بغداد  من خلال صحراء  النجف بعد خمسة ايام من بداية الهجوم  و التي ادات الى  تراجع معنويات الجيش العراقي وانهيارها في مراحل لاحقه ،بسبب قوة النار واستخدام سياسة الارض المحروقه والصدمة والترويع …واما معركة ام قصر والبصره فكان القصد هجوم ثانوي وتضليلي 
لجر نخبة الحرس الجمهوري وابعاده عن العاصمة ... احتلال العراق  لم يكن مفاجئا بسبب الحشد الامريكي وحلف الناتو  ترسانه اسلحه هائله مع احدث التكنولوجيا الحربية من اجهزة اتصالات وتشويس واقمار صناعيه واستطلاع جوي ومئات الطائرات ..مقابل ترسانه عسكريه روسية قديمة متهالكة  تنقصها قطع الغيار والصيانة  ..ولكن المفاجاة  هو احتلال بغداد اولا  قبل احتلال وسقوط اي مدينة عراقية والتي تعرضت في ليلة واحدة اكثر من الف طلعة جوية دمرت فيها الخطوط الدفاعية حول بغداد… . .
خطة الهجوم على بغداد كانت المعركة الاولى  انزال قوات محموله جو في المطار يبدو ان الاستخبارات العراقيه كشفت الخطة او سربت من قبل الجيش الامريكي كخدعة لتجميع  وحشد اعداد كبيرة  حول المطار وداخل المطار  نفذت الخطة وبدأت معركة المطار الاولى  بانزال قوات محموله جوا على ارض المطار  ودارت معركة  بالسلاح الابيض بين الجيش الامريكي  والجيش العراقي والمتطوعين  وقتل فيها عددا  من جنود الجيش الامريكي وكان انتصار وقتي للجيش العراقي .
معركة المطار الثاني بدأت  بعد قصف وتدمير منطقه المطار وما حوله واطرافه  بكافة الاسلحة الطيران والمدفعية والصواريخ الاستراتيجية من البحر والجو واستخدام الفسفور الابيض حسب بعض الروايات وبدا الانزال الثاني للافراد والمعدات العسكرية  ومجموعة الدعم الدعم اللوجستي على ارض المطار   واصبحت منطقة تجمع  وانطلاق والتوسع… .وبدأ  التقدم من خلال عدة محاور  ومقتربات … .المحور الاول غرب بغداد محور المطار  الكرامه .. ..المحور الثاني شمال بغداد معسكر التاجي ومنشأة نصر للمنشأت العسكرية منطقه  تعتبر منطقه زراعية وعسكرية خارج اسوار بغداد  والتقدم باتجاه بوابة  بغداد وتم فيه انزال للقوات الامريكية .
المحور الثالث جنوب بغداد منطقة المحموديه او اليوسفية الدوره  استخدمت فيها احدث الدبابات الامريكية باسناد جوي من طائرات العمودية الاباتشي واسناد مدفعي  والتي تعتبر نقطة الخرق التي من خلالها تم الوصول الى وسط بغداد  ساحة الفردوس  وفندق الرشيد .
المنطقة الشرقية تم انزال جوي ما بين منطقة جسر الصويرية والعاصمة بغداد ...
اصبحت العاصمة بغداد محاصرة من جميع الجهات وبدات خطة التقدم  مدعومه بقصف جوي ومدفعي وطائرات الاباتشي ورغم المعارك الطاحنه والشرسه 
التي حصلت  الا ان الجيش الامريكي استطاع  تدمير واختراق الخطوط الدفاعية الثالثه من خلال اكثر من الف طلعة جوية في ليلة واحدة .
معارك طاحنه بين الجيش الامريكي  والجيش العراقي بالقرب من القصور الرئاسية وجسر المعلق في بغداد ، وقصر المؤتمرات قرب فندق الرشيد  .
في هذا اليوم 9 نيسان من عام 2003 كانت المفاجاه دخول الدبابات الامريكية الى ساحة الفردوس وسط بغداد ونقل المحطات الفضائية الاطاحة بتمثال الرئيس  العراقي صدام حسين وسحبه بالدبابات الامريكيه واعلنت عن احتلال العراق… .الا ان منطقة الاعظمية قرب الامام ابو حنيفة النعمان ومنطقة الصرافيه واجهت فيها القوات الامريكية مقاومة شرسة وعنيفة استمرت يومين حتى تمت السيطرة عليها .
القوات البريطانية كانت مهمتها احتلال البصرة وشبة جزيرة الفاو وميناء ام قصر 
وفي يوم 8 نيسان اعلن الجيش البريطاني احتلال البصره بعد قطع الكهرباء والمياه عن احياء المدينة … 
مدينة كركوك العراقية تم السيطرة عليها من قبل ميلشيات البشمركة الكردية… ..
المفاجاه ان الجيش الامريكي ودول التحالف التي تجاوز عددها  ثلاثين دولة في عام 1991 في عاصفة الصحراء ، ام المعارك كانت المهمة تدمير البنية التحتية للجيش  العراقي والمصانع الحربية والقضاء على الدفاعات والقوه الجوية العراقيه وتدمير الترسانه العسكرية ..في عام 2003كانت الخطة  الأمريكية احتلال العراق واسقاط النظام العراقي والتي لم تكن متوقعه بهذه السرعه .

الخلاصة نستنتج منها بعض اسباب الخساره .
اولا ..الحصار الظالم على العراق لمدة 12 سنه .
ثانيا ..تدمير البنية التحتية العسكرية العراقية في عاصفة الصحراء (ام المعارك  )
ثالتا ..انطواء الجيش العراقي داخل المدن بسبب السيطره الجوية المطلقه لدول التحالف .
رابعا ..تجنب دخول الجيش الامريكي المدن  والتقدم مباشره بعد خمسة ايام باتجاه العاصمه مدعوما بسيطره جوية مطلقه .. مما ادى الى تدمير وانهيار معنويات الجيش العراقي .
خامسا ..تعدد الولاءت والمرجعيات في العراق ...وهناك اسباب اخرى ومتعدده .
سادسا... الدخول في حرب نظامية مفتوحه غير متكافئه السيطرة الجوية والبحرية للجيش الامريكي والتحالف.