2024-05-03 - الجمعة
الشرطة الفرنسية تقتحم جامعة “سيانس بو” وتفرق اعتصاماً احتجاجياً على العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار جمهورية ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين nayrouz الأمم المتحدة تجدد التحذير من التداعيات الكارثية لأي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح nayrouz القضاء الروسي يصدر قراراً بتجميد أموال وأصول بنكين أمريكي وألماني nayrouz الخارجية الروسية: الاعتداء على جسر القرم سيقابل برد روسي ساحق nayrouz القوات الروسية تدمر دبابة أبرامز أمريكية ونظام دفاع جوي ألماني في دونباس nayrouz احصل على سلفة فورية بعشرة دقائق للتواصل"0790273792" nayrouz صحيفة: الصين توظف احتجاجات الجامعات لإظهار "النفاق الأمريكي" nayrouz طلب غريب من أبناء مارادونا بشأن جثمان النجم الأرجنتيني nayrouz أمريكا.. ارتفاع معدل البطالة مع تراجع نمو الوظائف nayrouz حركة سياحية نشطة للمناطق الأثرية والسياحية في لواء بني كنانة nayrouz "حماية الصحفيين" يرحب بمنح جائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة للصحفيين في غزة nayrouz اختتام برنامج محاكاة الأعمال الصغيرة في بلدية أم الجمال nayrouz 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك nayrouz سرايا القدس تقصف تجمعا لجنود الاحتلال بمحور نتساريم nayrouz مطالب بتحسين واقع الخدمات والبنى التحتية في راجب nayrouz يوم طبي مجاني غدا بمدرسة نهاوند الأساسية المختلطة nayrouz انطلاق فعاليات المعسكر السياحي لمديرية شباب المفرق nayrouz إصابة 5 جنود إسرائيليين في غزة خلال 24 ساعة nayrouz الكويت.. طلب من ذوي متوفى لاستخدام بصمته لفتح هاتفه يثير جدلا nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

العيد الصغير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كتب :خالد قوقزه

 ينقضي رمضان ببركته وخيره ، وياتي عيد الفطر ، تلك الفرحة الكبرى التي إنتظرها الصائمون ، فقد فازوا بالجائزة الصغرى . لقد كان للعيد الصغير  "عيد الفطر " بحاراتنا المنسية طعما خاصا ، وكانت له طقوسه الجميلة ، التي كانت تتضمن صلاة العيد وزيارة القبور والدعاء لهم ، وزيارة الارحام من اخوات وخالات وعمات وبنات اخ وبنات اخت ، وتقديم ما طابت به خواطر أهل الحارات من نُقود او هدايا " العيديات "  ، والسلام على الجيران والأقرباء والأصدقاء . طقوس كان يفرح بها الكبير والصغير على حد سواء ، ولا يتأخرون عن القيام بها ، فهي أمر مُقدَّس بنظرهم ، ولا يجوز التهاون فيها . 
ليلة الإعلان عن عيد الفطر  يبدأ الرجال بتحضير ملابس العيد ، وكذلك النساء والصبيان … ..
يرجع ابو فلاح وبقية رجال الحارة بعد صلاة الفجر الى بيوتهم ، فيلبسون القُمبَّاز او الدامر ، ويذهبون للمسجد لصلاة العيد ، ومعهم اطفالهم الذين لبسوا ما أشتراه لهم الأباء بمناسبة العيد . بعد الصلاة يبدأ الرجال بتهنأة بعضهم البعض… . كل عام وانت بخير… . كل سنة وأنت سالم…  وبعدها يذهبون الى المقبرة لزيارة القبور ، وفي الأثناء يكون هناك العديد من ذوي المتوفين وخصوصا المتوفين حديثا ، يقفون على مدخل المقبرة بعد إن سُوِّرَت حديثا بسور من الإسمنت عالٍ ووضع لها بوابة من الحديد  ، فمنهم من يحمل معه إقراص العيد ، ومنهم من يحمل إصفاط من الراحة او العجوة ، فيوزعونها على الزائرين عن ارواح المتوفين الذين لا زالوا يصرفون على الأحياء . 
ابو فلاح واولاده يذهبون لزيارة العنايا " البنات والاخوات والخالات والعمات " فيُسلِّمون عليهن ، ومن ثم يُسلِموهن العيديات ، اما نقودا واما هدايا . وبدورهن تقوم العنايا بإكرام الصغار أما بتوفي إنجليزية او المخشرم أو نقود لا تتجاوز الربع دينار  ، فهذه أخت ابو فلاح فضية تنادي على إفليّح إبن أخوها ابو فلاح : تعال  يا غالي  يا إبن الغالي ، وتضع بيده شِلم البريزة ، وتُعبي جيبته إمخشرم وتوفة إنجليزية ، وتقوم بتمطيقه على إخدوده حتى يصيرن حُمُر مثل الشوندرة ، وكانها من سنتين مش شايفيته بالرغم أنه كل يوم يظل لما تغيب الشمس وهو يلعب مع إبنها فضي دواحل بحوش دارها ، وتكون فضية في حالة من الإزعاج عندما تراه في حوش دارهم وتصفه بالمزعج وكثير الحركة وانه دوما يتعربش الجاجات  . 
اما نسوان الحارة فكل واحدة تقوم بواجب البيت من تنظيف ، وخبز الشراك ، وتجهيز القهوة السادة ، وبعدها يلبسن المدارق والحَطّات والبوشيات المقَصّبات ، واللي عندها عُرجة وقلادة رشادي تلبسها وتتباها فيها ، وينتظِرن اهاليهن اللي راح  يعايدوا عليهن . واللي بتكون عيديته او هديته مليحة وعليها العين تتعربشه العنية وبتقربط فيه وبتمرمط قُمبازه وهي تعزم عليه مشان يتغدا عندها ، بقولها : وين قايم ؟! والله وعلى طريق جوزي ورحمة ابوي بترابه ما تطلع من داري الا بعد غدا أي أني ما صدَّقِت وقَضَبتك . 
يقول لها محاولا الإعتذار : الله يرحم والديچ خلّيني أروّح ، لانه بدي أمُر على العنايا وأعايد عليهن .
تقول : أي أُقعد يا أبن الحلال ، النهار طويل ومِلحِق .

 أمّا الذي تكون عيديته مُش ولا بُد ، تتعذّر منه تِعذير باهت ، وتكون عزيمتها رخوة : شو رايك خيوه تتغدا عندنا ؟ .
   تكون فرحة الصغار عارمة ، فمن جهة يكونون في حالة من الفرح والسعادة بالملابس الجديدة ، والتي يضعونها   جنب الفرشة مشان لما يصحوا يدرعوها " يرتدوها " ، ويظلوا بوجهم لقضاء العيد ببدلة جديدة وبصندل او ببوت جديد ، وكذلك فرحهم بالعطلة . ومن جهة ثانية فرحين بالهدايا اللي راح يوخذوها من اخوالهم وخالاتهم اللي مش راح يبخلوا عليهم بأي إفراطة من قروش وإشلومة ، لأنهم راح يشتروا سحبات وبالونات ويشتروا أيما بوظه و دورادو وأسكيمو بورِد من دُكّان ابو عيسى التُكّنچي ، وآخر النهار راح يصيبهم إهرار وإسهال .
بكل عيد في حاراتنا المنسية كان الختيارية ما يخلوا بيت الا ويدخلوه ويسلموا على أهله ، وما كانوا يستثنوا أحد من السلام . 
#الحارات_المنسية

*** تقبل الله منكم وكل عام وأنتم بخير وسلام
whatsApp
مدينة عمان