2024-05-04 - السبت
بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني nayrouz تجمع لجان المرأة بإربد ينفذ 100 جلسة توعوية حول الحياة السياسية nayrouz مقابلة المؤرخ عمر العرموطي في مؤتمر حوار الثقافات في العاصمة الاذربيجانية برعاية فخامة رئيس اذربيجان الهام علييف ...فيديو nayrouz بلدية غرب اربد تعلن عن حملة نظافة لمساندة بلدية بني عبيد لرفع 100 طن نفايات nayrouz اسرائيل توافق على الافراج عن البرغوثي .. بشرط nayrouz القرعة تضع منتخب الشباب لكرة اليد إلى جانب عُمان والهند بالبطولة الآسيوية nayrouz الخريشا: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن nayrouz بلدية الكرك تضبط عددا من المخالفات الصحية nayrouz زيت الزيتون الأردني “نبالي” يفوز بالجائزة الذهبية بمسابقة اسطنبول nayrouz حماس: أي اتفاق يمكن الوصول إليه يجب أن يتضمن وقف العدوان بشكل تام ومستدام nayrouz تسمم 43 شخص إثر تناول وجبات شاورما في البلقاء nayrouz بعد نجاح الفنانة غادة إبراهيم السينمائي في فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة تستعد لتجربة مسرحية جديدة بالجمهور عايز كدا nayrouz البرلمان العربي يشيد بدور الملك والملكة والجيش في دعم غزة nayrouz فرقة قولتره التونسية تطلق تسع أغنيات في ألبومها الجديد Revival "...صور nayrouz الأشغال تعلن الفائزين بجائزة التصميم المتميز nayrouz مندوبًا عن الملك.. الجازي يشارك في قمة منظمة التعاون الإسلامي nayrouz عاجل ..يحدث الآن: آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل ابيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بحكومة نتنياهو nayrouz ميقاتي: المليار يورو ليس "رشوة أوروبية" nayrouz روسيا تعلن إسقاط صواريخ أمريكية طويلة المدى فوق القرم nayrouz دورتموند يسحق أوغسبورغ بخماسية قبل مواجهة باريس سان جيرمان nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

"الإندبندنت": قنابل روسيا الانزلاقية غيّرت وجه الحرب في أوكرانيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن قنابل روسيا الانزلاقية غيّرت وجه الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن ثمة حاجة ملحة إلى قيام الحلفاء الغربيين بتقديم المزيد من الدعم العسكري، بما في ذلك الأسلحة والدفاعات الجوية والذخيرة، لمساعدة أوكرانيا على التصدي للتأثير المدمر لهذه القنابل.

ويصل وزن القنبلة الواحدة إلى 1500 كيلوغرام، وهي تعرف باسم "مدمرة المباني".

ووفق التقرير، تشكل هذه المتفجرات المجنحة، بقوتها التفجيرية الكبيرة وقدرتها على الإطلاق من مسافات تصل إلى 40 كيلومترًا، تهديدًا خطيرًا للمدن والبلدات الحدودية الأوكرانية.

وتعرضت مدن مثل خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، للقصف بالقنابل المنزلقة، وكذلك البلدات الحدودية في مناطق مثل شمال شرق سومي.

وأسقطت روسيا المئات، وربما الآلاف، من هذه القنابل في الأسابيع الأخيرة، حسبما قال وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا".

ووفق الصحيفة، فإن أسباب التقدم الروسي الأخير في دونيتسك متعددة الأوجه – حيث تواجه أوكرانيا نقصاً في الأسلحة والذخيرة مع تباطؤ الحلفاء الغربيين في تجديد التمويل والمساعدات العسكرية – لكن الرؤوس الحربية من طراز (فاب 1500) المعدلة حديثاً في موسكو تسبب كثيراً من الضرر.

وأضافت أنه بينما تستخدم أوكرانيا أيضاً قنابل موجهة شبيهة بقنابل( فاب-1500)، وتعرف باسم نظام ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM)، لكن إمدادات الأسلحة الأميركية الصنع الى اوكرانيا أقل بكثير.

ومن جانبه، وصف جون فورمان، الملحق الدفاعي السابق للمملكة المتحدة في موسكو، قنابل فاب الروسية بأنها أقل فاعلية من نظيرتها الأمريكية الصنع المعروفة باسم نظام ذخائر الهجوم المباشر المشترك "JDAMs".

واستطرد فورمان: "لكن القنابل الروسية أرخص بكثير ومتاحة بسهولة أكبر للقوات الروسية مقارنة بنظيرتها الأميركية والتي لا تتوفر بشكل كافي لأوكرانيا".

وبحسب "الإندبندنت"، فإن الرؤوس الحربية الروسية (فاب-1500) هي نسخة معدلة من قنابل فاب التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، ولكن تم ادخال تعديلات عليها حيث تم تزويدها بأجنحة تسمح لها بالطيران نحو هدفها، ومن ثم تحويلها إلى متفجرات موجهة لها تأثير انفجاري كبير، على عكس المتفجرات غير الموجهة.

وتعد (فاب 1500)، الطراز الأحدث من هذه القنابل، وتحوي القنبلة على 675 كغم من المتفجرات، ويمكن إطلاقها من مسافة تراوح ما بين 40 كيلومتراً و70 كيلومتراً من هدفها، ويبلغ نصف قطرها التدميري 200 متر.

وفي الأثناء، سلطت الصحيفة الضوء على الضرر النفسي الذي تسببه هذه القنابل للجنود الأوكرانيين، الذين يصفون تأثيرها بـ "الجحيم" بعينه، فضلا عن كونها تنال من معنويات الجنود إلى درجة كبيرة، كما تقدم ثلاث تفسيرات وراء كون قنابل (فاب-1500)، مميتة للغاية على الخطوط الأمامية الأوكرانية:

أولاً، تأثيرها الانفجاري الكبير: تتمتع هذه القنابل بتأثير انفجاري كبير مقارنة بالمدفعية والذخائر التقليدية التي تستخدمها أوكرانيا، وذلك بسبب حجمها ووزنها.

ثانياً، يمكن إطلاقها من مسافة نحو 40 كيلومترا، ما يعني أن أوكرانيا مجبرة على استخدام صواريخ اعتراضية بعيدة المدى لا تتوفر إمدادات كثيرة منها، وتتميز التعديلات المدخلة على هذه القنابل القديمة بتدني كلفتها.

ثالثاً، أن روسيا لديها القدرة على إنتاج مزيد من مجموعات القنابل الانزلاقية للقنابل القديمة من سلسلة فاب أكثر مما لدى أوكرانيا من قدرة على تجديد إمدادات ذخيرة صواريخها أرض جو من طراز سام (SAM).

وتطرقت الصحيفة إلى زيادة إنتاج روسيا من هذه المتفجرات المجنحة، مع تقارير تشير إلى زيادة كبيرة في تصنيع ونشر هذا النوع من القنابل على نطاق واسع.

وأعرب المسؤولون العسكريون الأوكرانيون عن مخاوفهم بشأن الاستخدام المتزايد لهذه القنابل، التي لا تستهدف مواقع الخطوط الأمامية فحسب، بل تستهدف أيضًا الجنود المتراجعين ومواقع القيادة الخلفية.

وبين التقرير التأثير المدمر لقنابل فاب الروسية على بلدة "أفدييفكا" شرقي أوكرانيا.

وتابع: "في أعقاب استيلاء القوات الروسية على المدينة في منتصف فبراير الماضي، واجهت القوات الأوكرانية هجمات لا هوادة فيها، حيث تم إسقاط العشرات من تلك قنابل كل يوم ولمدة أسابيع، في حين أدى القصف إلى تدمير كامل للمباني والهياكل في أفدييفكا، ولم يبق أي منها على حاله مع دخول القوات الروسية للمدينة".

ومن جهتها، تحاول أوكرانيا التصدي لهذا التهديد بأفضل ما تستطيع، حيث زعمت القوات الجوية الاوكرانية أنها دمرت ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة روسية قادرة على إيصال هذه القنابل خلال العمليات القتالية في الأسابيع الأخيرة.

وأمام صعوبة التعامل مع هذه القنابل بمجرد إطلاقها، تأمل كييف بتعطيل الطائرات التي تقوم بتسليمها في المقام الأول، غير أنه من الصعب التحقق من نجاح هذه المحاولات أو اخذها على محمل الجد كما يقول مسؤولون غربيون، على حد وصف الصحيفة.

وأردفت الصحيفة: "كما هو الحال مع أجزاء أخرى من خط المواجهة، فإن الإجابة الأوسع ستأتي من خلال مزيد من الدعم العسكري من حلفاء كييف، إذ يقال إن الولايات المتحدة تعمل على حزمة مساعدات عسكرية بينما لا يزال الكونغرس يكافح لتمرير مجموعة واسعة من الدعم تعرقلها الخلافات السياسية الداخلية".

وتابعت: "خلافا لاعتقاد المسؤولين الاوكرانيين بأن وصول طائرات F-16 الأمريكية الصنع سيحد من خطر هجمات القنابل الانزلاقية، يشكك بعض المحللين في فعالية الطائرات الأمريكية في تحسين قدرات اعتراض تلك القنابل على نحو كبير".

وختمت: "بدلا من ذلك، يقترح المحللون على أوكرانيا تعزيز دفاعاتها الجوية الأرضية أو الحصول على المزيد من الدعم العسكري من حلفائها".