2024-05-22 - الأربعاء
“الأردنية”: تدريس يوم الأربعاء سيكون عن بعد عبر الإنترنت nayrouz محمد صلاح يبعث برسالة تشير إلى استمراره مع ليفربول nayrouz عبد الفتاح السيسي يشيد بفوز الزمالك ببطولة الكونفدرالية الإفريقية nayrouz وفاة الحاج عبد اللطيف العودة المعاويد الحنيطي" أبو خالد" nayrouz المعايعة يكتب العابرون كثيرون...والنادرون قليلون في الميزان nayrouz مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية يزور جامعة اليرموك....صور nayrouz كلية حطين تشارك احتفالات المملكة بعيد الاستقلال في بلدية مادبا ...صور nayrouz العميد المعايطة يكرم عدداً من نشامى مديرية العمليات والسيطرة nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz شخصيات أردنية... نذير رشيد nayrouz وزير الشؤون السياسية والبرلمانية "الخريشا ": البيئة التشريعية محفزة للشباب للانخراط بالعملية السياسية والحزبية nayrouz الأمير الحسن بن طلال يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية nayrouz قيادتا القوات البحرية المشتركة والقوات الخاصة تنفذان تمارين متنوعة....صور nayrouz اكتشاف كائن جديد «بلا عيون» في كهف تحت الماء nayrouz التعليم العالي و الوعي السياسي nayrouz رئيس وأعضاء "فريق فرسان التغيير" يساندون القوات المسلحة الأردنية في تجهيز وتغليف الطرود وإيصالها إلى غزة...صور nayrouz عبدالعزيز ضبعان يطلق مشروعاً جديداً لتعزيز الوعي البيئي والثقافي nayrouz شبكة مدارس الزميلة تحتفل بعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية الثامن و السبعين...صور nayrouz "الممنوع" أغنية لـ آدم السقاط بتوقيع خالد تاج الدين وخالد عز nayrouz وفاة شاب غرقا في مياه قناة الملك عبدالله بمنطقة الكريمّة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz وفاة مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد nayrouz وفاة الدكتور بسام نواف المجالي. nayrouz المنتدى العالمي للوسطية يعزي الشعب الإيراني nayrouz وفاة الشاب عمر القضاة بحادث سير مؤسف nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz

عوامل النصر والهزيمة في الحرب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 

تقييم لحرب الابادة في غزة العزة

بقلم الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد الركن الدكتور ضامن عقله الابراهيم 
من خلال خبرتي العسكريه المتواضعه التي امتدت لمده (46) عاما ومن خلال متابعاتي لطوفان الاقصى يوم 7 اكتوبر وما بعدها من حرب الانتقام والاباده على قطاع غزه العزه والدفاع الاسطوري الذي سيخلده التاريخ ولاكثر من 188يوما ولايزال مستمرا ولا زالت المقاومه لها اليد الطولى في الميدان رغم الالالم والخسائر لارواح المدنيين العزل والتدمير الممنهج امل وسائل الحياه في القطاع والمتابعه لحظه بلحظه وصلت الى استنتاج عوامل النصر للمقاومه وعوامل الهزيمه لجيش الاحتلال الصهيوني وهي كمايلي :
عوامل النصر للمقاومه الفلسطينيه:
1. الاعداد الجيد والمدروس لعمليه طوفان الاقصى ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل لترهبوا به عدو الله وعدوكم واخرين من دونهم لا تعلموهم الله يعلهم ) فكان تخطيطا سليما ومدروسا بدقه ومعرفه كل قدرات العدو وتفوقه وترتيب كل الوسائل اللازمه لافشالها .ومن صور التخطيط الدقيق هو اعتماد قاعده الحرب التي ذكرها المؤرخ الصيني (تسن تو )اذا  كنت تعرف قدرات عدوك وانه متفوق عليك عددا وعده فالوسيله للانتصار عليه ان تقاتله من تحت الارض فلذلك اعدوا للعدو شبكه الانفاق العنكبوتيه (الصندوق الاسود) ففعلت فعلها بحمد الله وتوفيقه  .
2. ⁠التنفيذ الدقيق لعمليه طوفان الاقصي . حيث تدريب كل العناصر المشاركه بالعمليه اعدادا عقائديا وبدنيا ومهاره عسكريه فكان لهم ذلك بحيث استطاعوا من خلال عدد قليل من المقاومين وعددهم 1209من نخبه المقاومين واستطاعوا خلال 6ساعات تنفيذ العمليه بمفأجاه العدو وتحقيق كل اهدافها بنجاح باهر ومنقطع النضير .
3. ⁠نتائج عمليه طوفان الاقصى :
المفاجاه الكبري للعدو وشل كل اجهزته الاستخبارية وعدد القتلى من جنود العدو الكبير وعدد كبير من الاسرى وتدمير الكثير من الياته ودباباته والحصول على كنز المعلومات السريه المتوفره للعدو وكذلك الصدمه والترويع الذي احدثته العمليه للجيش الصهيوني والقياده السياسيه والشعب الصهيوني باكمله .
4. كل ذلك يعد نصرا مبينا للمقاومه في هذه العمليه الصادمه للعدو والتي ستدرس في المعاهد العسكريه في قادم الايام لكيفيه قوه صغيره تهاجم اقوى جيش في العالم وتحقق النصر عليه وبوقت قليل جدا وبدون اي خسائر تذكر لمهاجم لعدم قدره العدو على المواجهه .
5. ⁠قام العدو بعدها بهجوم بربري وحشي وانتقامي على قطاع غزه ولكن المقاومه اعدت العزه اللازمه له فمنذ 188يوما والمقاومه تدافع بشكل اسطوري اذهل العالم كله بما تحققه من عمليات نوعيه في مواجهه العدو .
6. ⁠نتائج المعركه الدفاعيه الاسطوريه تتمثل بالوف القتلى للعدو وعشرات الوف الجرحى وكذلك اكثر من 1300دبابه واليه وناقله جند بشكل كامل .
7. ⁠فشل العدو العسكري بتحقيق اي هدف من اهداف حربه سواء بالقضاء على المقاومه او استعاده الاسرى نهائيا .
8.لا زالت المقاومه تدك العدو بصواريخها وتلقنه الصفعات كل يوم ولا زالت يدهم الطولى في. الميدان ولا زالوا يفروضوا شروطهم لوقف لاطلاق النار 
9. ⁠اللهم نصرك للمقاومه وابطالها نصرا مؤزرا عاجل غير اجل يارب العالمين وهذا وعد الله والله لايخلف وعده (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ) ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون فمن كان مع الله كان الله معه ربح بيعكم اهل غزه العزه ورجال مقاومته الابطال كنتم مع الله بايعتم الله بارواحكم ودمائكم وابنائكم واهليكم ومنازلكم فربح بيعكم بعون الله والنصر لكم وقدمت الكثير الذي تعجز امبراطوريه كامله عن القيام به حاربتم العدو الصهيوني وداعميه الامريكان. والاوروبي مع الصمت والعجز العربي والاسلامي الا من رحم ربي .
10. ⁠المقاومه انتصرت اعلاميا بمهاره فائقه ونجحت سياسيا بالمفاوضات وانتصرت عسكريا بالهجوم والدفاع . وكم كنت اتمنى عليهم لو اخدوا بالحسبان حمايه المدنيين من خلال بناء الملاجىء وتحضير ابار المياه وتكديس المؤن الغذائيه اللازمه هلمقاومه سياسه التجويع التي اعتمد عليه العدو الصهيوني الغاشم .ا
11. ⁠القتال عن عقيده وايمان مطلق 
(من المؤمنين رجال صدقوا  ماعاهدوا الله عليه فمنهم  من قضى نحبه ومنهم. من ينتظر وما بدلوا تبديلا 
12. اليكم بعض المشاهد النماذج لابطال المقاومه التي حدثت خلال هذه الحرب الاسطوريه بكل معاني الكلمه والتي ستكون نموذجا يدرس في المعاهد العسكريه العليا عالميا


‏لم يكونوا عاديين: كانوا نُخبة!

المشهد الأوَّلُ:
في السَّابعِ من أكتوبر، يوم العبور المجيد لقوّات النُّخبة في كتائب العزِّ، تناقلَ النَّاسُ صورةً لشهيدين مُمدَّدين على الأرضِ بكلِّ أناقة، العصباتُ الخُضر تُزيِّنُ الجبين، والسَّبابة على مقربة من زناد البندقيّة، ودمٌ بلون الورد قدَّماه إلى الله ليرضى!

ثم أُميط اللثام عن المشهد، فأمَّا الأوّل فكان الحافظ لكتابِ اللهِ عمَّار النابلسي صاحب رسالة الماجستير في التّجارة بالامتياز مع مرتبة الشَّرف! 

وأمَّا الثَّاني فكان شهاب الندويّ الحافظ لكتاب الله، الجامعِ له بالقراءات السَّبع، خريج كلية الطبِّ قسم الصَّيدلة بالامتياز!

عاشا معاً، ومضيا إلى اللهِ معاً، فهل عرفتم الآن نوعيّة الرِّجالِ الذين يُقاتلون عن مسرى نبيِّهم نيابةً عن الأُمّة كلّها؟!

المشهد الأخير:
في الثالث من رمضان، السَّاعة التّاسعة وخمسٍ وعشرين دقيقةً صباحاً ارتقى هادي مصطفى شهيداً صائماً مُقبلاً! 
هادي كان يُشبه اسمَه كثيراً، لم يُؤذِ نملةً في حياته! 

لم يُصدِّقْ أحدٌ أنَّ هذا الوسيم الهادىء الذي بالكاد يُسمعُ صوته، يمكن أن يكون من الخطورة بمكان أن تجوب مُسيّرة للاحتلال الجوَّ طويلاً بحثاً عنه، ولكن يكفي المرء فخراً أن يعرفه أعداؤه وإن جهله النَّاس!

وحين كان الصَّاخبون من النَّاس يملؤون الدُّنيا بالشّجب والتنديد، كان هادي يُزلزلُ مستوطنات الشّمال بالرَّشقات الصَّاروخيّة ومن لبنان! 

في جنازته كنتُ أُعيدُ صورته في رأسي، المواقف التي جمعتنا، صدقه، حرقته على دينه، انضباطه، كيف لم أنتبه كلَّ هذا الوقت أنّه كان أجمل من أن يبقى في دُنيا كهذه!

أمَّا بين المشهدين فهناك مشاهد أُخرى ستبقى خالدة أبد الدَّهر وإن رحل أبطالها!

تيسير أبو طعيمة، الشَّهيد السَّاجدُ كما تعرفونه، كان يؤُمُّ النَّاس في المسجد في السّلم، ويؤُمُّهم في الميدان في الحرب! وحده كان يمنعُ تقدَّمَ رتلٍ للاحتلال ليس معه إلا الله وبندقيّته وقذائف الياسين!
كانت أُمنيتي أن أنظر في وجوه أولئك السَّفلة حين تقدَّمُوا واكتشفوا أنَّ الذي أوقفهم يوماً كاملاً خارج الحيِّ هو هذا الرّجل الوحيد السَّاجد!

حمزة عامر، الشَّهيد ابن الشَّهيد، المقاتل الأنيق كما تعرفونه، خرج من مكمنه بردائه الطويل الأنيق كعارض أزياء، القاذف على كتفه بكلِّ وسامة، أحرقَ دبَّابة بمن فيها، ثم عاد أدراجه! ثم كانت مكافأة نهاية الخدمة بعد شهر من الحادثة، ارتقى شهيداً، مصدِّقاً وعده لربِّه، فقد كان يضعُ في "البايو" في حسابه في فيسبوك: لئن أشهدني الله قتال اليهود ليريَّنَ ما أصنع!

صدقتَ ما عاهدتَ اللهَ عليه يا حمزة!

مهنّد جبريل، حلِّلْ يا دويري كما تعرفونه، لم يُرسل لمحلل الجزيرة تحيَّة كما تعتقدون، وإن كان فايز يستحقُّ تحيّة، لقد أرسلَ له عتاباً، الدويري كان قد قال أن تلك المنطقة خاصرة رخوة، فأحرق مهنّد ناقلة الجنّد بجنودها الأحد عشر، وقال له: حلِّلْ يا دويري!

مهنّد العنيد جداً الذي كان يشُدُّ كل شيءٍ رخوٍ في هذا العالم، ارتقى شهيداً بعدما أثخنَ وأبدعَ!

أبطال آخرون ستعرفون أسماءهم حين نروي حكاياتنا ، وأبطال آخرون طُويت حكاياتهم إلى يوم القيامة، وحسبهم أنَّ الله رأى!

لم نرمِ هذا المحتلَّ باليائسين الفاشلين الذين يعيشون على هامش الحياة، رميناهم بأجمل فلذات أكبادنا، رميناهم بالنُّخب!

ستبقى هذه المقاومة فوق رؤوسنا دوماً، وستبقى كتائب العزِّ فخرنا، ولن نتركَ السَّاح، ولن نُلقي السّلاح، وسنُعيد الكَرَّة، وسيكون هناك عبور آخر، من حيث يرقبون ومن حيث لا يحتسبون، لن نتوقّف إلا في باحات المسجد الأقصى!

أدهم شرقاوي / مدونة العرب



عوامل الهزيمه لجيش الكيان الصهيوني فهي كمايلي :
1، الفشل الكامل استخباراتي وعسكري وميداني يوم 7 اكتوبر بعمليه طوفان الاقصى والهزيمه والذل والصدمه والترويع التي لحقت بهم .
2. الخسائر الهائله بشريا بين قتلى وجرحى واسرى وتدمير معدات عسكريه وفقدان المعلومات المتوفره لديهم 
3. ⁠الرد الصهيوني على ذلك كان عمل انتقامي وحشي غير مدروس ويتخبط ودون تخطيط مسبق .
4. ⁠اقتراف كل الموبقات والمحرمات وجرائم حرب الاباده في حرب غزه (المدنيين العزل ، المساكن . المستشفيات  دور العباده من مساجد وكنائس والمدارس ومصادر المياه .
5. ⁠سياسه التجويع المحرمه دوليا للمدنيين بكل القوانين والاعراف الدوليه 
6. ⁠سياسه التهجير وقتل المدنين 
7. ⁠الخدعه بالمدنيين بالمناطق الامنيه المعلنه من قبلهم واعتبارها مناطق تقتيل للمدنيين 
8. ⁠الخسائر الهائله بالقوي البشريه التي تعد بالاف القتلى وعشرات الالاف الجرحى والف واكثر من المعدات .
9. ⁠تهجير سكان مستعمرات في غلاف قطاع غزه وكذلك في المناطق الشماليه من فلسطين وهو امر غير مسبوق في الحروب السابقه .
10. ⁠دعوه الاحتياط وتعطل الحياه الاقتصاديه في الكيان الصهيوني وتراجع الاقتصاد الحاد لديهم .
11. ⁠غضب الراي العام العربي والاسلامي والعالمى ضد الصهاينه .
12. ⁠عزل إسرائيل عالميا وخاصه المؤسسات الدوليه لحرب الاباده التي يقومون بها .
13. ⁠توقف السياحه لديهم 
14. ⁠هجره العديد من الصهاينه خارج البلاد والعوده لاصولهم .
15. ⁠الغضب الداخلي خاصه من اهالي الاسرى 
16. ⁠انقسام واضح بين القياده السياسيه والعسكريه 
17. ⁠عدم تحقيق اي هدف للعمليه العسكريه من القضاء على المقاومه واعاده الاسرى بشكل نهائيا 
18. ⁠فشل الكيان الصهيوني اعلاميا وتفنيد كل الاكاذيب التي قام بها بكل بياناته .
19. ⁠احياء القضيه الفلسطينيه والتي اصبحت بالمقام الاول عالميا 
20. ⁠كل ما تم تحقيقه هي الحرائم بحق المدنيين في قطاع غزه العزه فقط وظهور جيشهم بانه الجيش غير الاخلاقي عالميا 
21. ⁠كل هذه العوامل تدل دلاله كامله على هزيمه الكيان الصهيوني وجيشه ولولا الدعم الامريكي والاوروبي والصمت والعجز العربي والاسلامي لكان الكيان الصهيوني قد انتهكو منذ وقت مبكر ولكن بعون الله النصر آن لا محاله كيوم القيامه وان نهايه هذه الحرب هي هزيمه الكيان الصهيوني ومن شارك معه والى مزبله التاريخ والمجد والعز لابطال المقاومه الفلسطينيه في قادم الايام وبدايه للتحرير لكل الاراضي الفلسطينيه المقدسه وكنس الاحتلال وعودته الى الاماكن التي جاء منها بعون الله وهذا وعد الله والله لا يخلف وعده
whatsApp
مدينة عمان