2024-06-24 - الإثنين
برشلونة يحدد سعر نجمه رافينيا nayrouz فرنسا تخطط لدعم نشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل nayrouz إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي nayrouz زيادات ورواتب لتحفيز موظفي الأمانة على التقاعد nayrouz إعلان نتائج امتحان الشامل الاثنين القادم nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الأبيض... تفاصيل ؟؟؟ nayrouz الساعة المصرية أعجوبة العالم .. nayrouz نشامى الأمن العام للكراتية يغادرون للمشاركة في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة nayrouz دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات والهيئات في المملكة تدين العمل الإرهابي في ماركا nayrouz مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية nayrouz إعلان نتنياهو عن النصر -المنقوص- في غزة! لماذا الأن nayrouz التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة nayrouz بورصة قطر تخسر 61.4 مليار ريال منذ مطلع العام nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz التربية توجه عددا من الرسائل و الإرشادات للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz قيادات شبابية تعبر عن اعتزازها بجلالة الملك nayrouz طلبة “الشرق الأوسط” يستكشفون السياقات التاريخية في عدة أماكن أثرية nayrouz أسرة "الشرق الأوسط" تتبادل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz

دراسة تربط استخدام كريمات تفتيح البشرة بأمراض الكلى

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشفت دراسة حديثة عن وجود علاقة كبيرة بين استخدام كريمات تفتيح البشرة، التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وزيادة الإصابة باعتلال الكلية الغشائي (MN)، وهو اضطراب يتميز بإفراز البروتين الزائد في البول.

وسلطت الدراسة، التي نشرها موقع "Financial Express"، الضوء على العواقب الخطيرة لاستخدام كريمات تفتيح الوجه، خاصة في مناطق مثل الهند، حيث تحظى هذه المنتجات بشعبية كبيرة.

وشدد الباحثون على التأثير المقلق والسلبي للزئبق الموجود في الكريمات، وذلك عند امتصاصه عبر الجلد، على مرشحات الكلى؛ ما يساهم في تطور اعتلال الكلية الغشائي، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى المتلازمة الكلوية.

ووجدت الدراسة، التي فحصت 22 حالة من حالات اعتلال الكلية الغشائي المبلغ عنها بين تموز/يوليو من عام 2021 وأيلول/سبتمبر لعام 2023، اتجاها مثيرا للقلق بين المرضى الذين استخدموا كريمات التفتيح؛ فقد تراوحت الأعراض بين التعب الخفيف والوذمة الخفيفة وزيادة رغوة البول.

وأشارت الدراسة إلى أن 68% من الحالات كانت إيجابية بالنسبة لبروتين عامل نمو البشرة العصبي 1 (NELL-1)، وهو شكل نادر من اعتلال الكلية الغشائي المرتبط بالأورام الخبيثة.

وبيّنت أنه من بين 15 مريضًا إيجابيًا لبروتين عامل نمو البشرة العصبي، كان لدى 13 منهم تاريخ في استخدام كريمات تفتيح البشرة قبل ظهور الأعراض؛ ما يؤكد الدور المحتمل لهذه الكريمات في إثارة اضطرابات الكلى.

وأكدت الدراسة أنه يتم علاج معظم الحالات عند التوقف عن استخدام الكريمات المعنية؛ ما يشير إلى وجود صلة مباشرة بين استخدام الكريم وصحة الكلى.

وأعرب الباحثون عن قلقهم بشأن التوفر غير المنظم للكريمات في الأسواق، مؤكدين دور المؤثرين والجهات الفاعلة على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لاستخدامها.

وشددوا على الحاجة الملحة للقيام بحملات توعية عامة للمستهلكين بالمخاطر المرتبطة بهذه المنتجات، وحثوا السلطات الصحية على التدخل للحد من انتشارها.

يُشار إلى أن الاستخدام المتفشي لكريمات التفتيح يشكل أزمة صحية عامة كبيرة، مع عواقب بعيدة المدى إذا تُركت من دون رادع، وفقًا للدراسة، التي دعت إلى اتخاذ تدابير حاسمة لتنظيم المنتجات الضارة، والحفاظ على صحة المستهلكين.
whatsApp
مدينة عمان