2024-05-06 - الإثنين
وفاة نجم المنتخب الوطني السابق عمر القرا nayrouz حزب البناء الوطني يُشارك بفعالية للجامعة الأردنية للتعريف بالأحزاب..صور nayrouz فريق نادي الموقر يباشر أولى تدريباته _ صور nayrouz فراشة السوشيال ميديا ربيلا أبيض تتوج ملكة جمال لبنان للمغتربين 2024...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz التوثيق ذاكرة وطن...صور nayrouz الحديد : على الجماهير الابتعاد عن الإساءات الشخصية nayrouz أبو عبيد: النادي لن يعاني ماديًا في الأيام المقبلة في حال حصوله على الدوري nayrouz تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

"الطريق إلى الشغف والإرادة".. برمجة العقل الباطن للدكتور هيثم العقيلي، وضياء هيثم العقيلي، ويارا هيثم العقيلي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




عمان- نيروز 

كتاب "الطريق إلى الشغف والإرادة" من تأليف الدكتور هيثم العقيلي، وضياء هيثم العقيلي، ويارا هيثم العقيلي يعد مكمِّلًا لكتاب "ترويض العقل الباطن.. أسود ونمور وفرائس"، للدكتور هيثم العقيلي وعمر هيثم العقيلي.

ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 96 صفحة من القطع المتوسط، وضم ستة فصول ومقدمة وخاتمة، ويواصل المؤلفون في ذلك الكتاب برمجة العقل الباطن، وإعادة برمجته، بفتح صناديق جديدة، ومسارات أخرى لتدريب العقل الباطن ليصبح نموذجيًّا كما يتراءى للمؤلفين. ويزخر الكتاب بنماذج لحالات تم التطبيق عليها ونجحت في إعادة برمجة عقلها الباطن، كما استطاعت الخروج من أزماتها بممارسة تلك التدريبات الواردة في الكتاب.

يقول المؤلفون في مقدمة الكتاب: "الحياة سلسلة من الصراعات ننتصر بها دون أن نشعر ودون أن نقدِّر تلك القوة والقدرة على التحدي والمواجهة والثبات والانتصار والتعلم من محطات الفشل والانكسار والتعافي منها سريعًا لنستأنف المقاومة والمواجهة والتحدي والإنجاز. أما الشغف فهو إيجاد، ثم ممارسة ما تهواه أنفسنا ونكرِّره دون ملل، فكل فرد ترتبط بداخله التشابكات العصبية ويتشكَّل في دماغه التوازن الكيميائي بطريقة فريدة، فإذا اتفق عملنا اليومي مع شغف هواياتنا عشنا في راحة بال بعيدًا عن الملل وما ينتج عنه من تذمُّر ومعاناة".

ويتابع المؤلفون: "بدأنا هذا الكتاب بشرح مبسَّط لطرق الاستفادة منه في تنمية الإرادة والثقة وإيجاد الشغف في الحياة، فابدأ عزيزي القارئ بترتيب أوراقك اليومية لتحقِّق الإنجاز والقوة والمتعة والسعادة والرضى، ومن ثم تستطيع الحصول على الحصانة النفسية.

ونحن إذ نكمل ما بدأناه في كتابنا السابق "ترويض العقل الباطن"، فهدفنا أن نساعد الباحثين على الطريق لتغيير حياتهم إلى الأفضل خصوصًا من جيل الشباب".

ويسرد المؤلفون في الفصل الأول عددًا من المراحل لتطبيق عملي يساعد الإنسان على تغيير حياته إلى الأفضل، وتتلخص المرحلة الأولى في تشكيل العالم الخاص والمحيط بالشخص، وإيجاد الشغف، وتتمثل المرحلة الثانية في تنمية مهارة الإرادة، وتدوين الإنجازات والمهارات المكتسبة، والمرحلة الثالثة تحثُّ على تدريب الإنسان نفسه على الرضا الذي يهيِّئه للسعادة.

يقول المؤلفون: "تخيَّل أنك مقدم على سفر لتطوِّر ذاتك وتحصل على عمل، ستبدأ مشاعر مختلطة، فأنت تترك بيئتك التي تعوَّدت عليها وأصدقاءك وجزءًا من عائلتك، وكذلك فإنك تترك طرقًا وأرضًا ومعالم تعوَّد عليها عقلك الباطن ولا يبذل جهدًا بالتنقل بينها، فلا تنسَ أنك ستقابل أناسًا جددًا بثقافة مختلفة وربما بلغة أخرى، وستواجه تحديات السفر والانتقال إلى عالم جديد، وقد تشعر أن ثقتك بنفسك تهتزُّ أحيانًا، فأنت مقدِم على تغيير كبير في حياتك، وقد تواجه صراعات في العمل لست معدًّا لها ويغيب فيها سندك الاجتماعي، كما ذكرنا سابقًا أن أي حدث يتم ربطه بشعور داخلي قوي مثل الخوف أو الثقة، ومثل السعادة أو الانكسار، ومثل الشجاعة أو التردُّد، ومثل الغضب أو الحزن أو الاعتزاز أو احترام الذات، فإن ذلك الحدث سيشكِّل آلية برمجة أسرع للعقل الباطن، وسيكون ذكرى قوية يسهل استرجاعها، وذلك هو أساس استخدام الكثافة الحسية في برمجة العقل الباطن نحو الإيجابية أو السلبية".

ويجوب الفصل الثاني دماغ الإنسان ليبحث في كيفية عمله، وفي كيف نعزِّز مسارات العقل الباطن، ونقوم بتدريبه لاكتساب العادات الحميدة، ويربط بين العقل الواعي واللاوعي، وكيف يعد العقل الواعي هو بوابة العبور لأي معلومة إلى داخل العقل الباطن.

ويعرف المؤلفون في الفصل الثالث الشغف بأنه الشعور الجيد الإيجابي، حاثين القراء على إيجاد الشغف واتباعه، وتلك هي الخطوة الثانية، وهي تمرين العقل الباطن على اتباع الشغف.

ويتناول الفصل الرابع كيفية عمل العقل وبرمجته وكيف تعاد تلك البرمجة، مقسمًا العقل الباطن إلى صناديق ومسارات، في حين يدور الفصل الخامس حول التفكير الزائد والتوتر، ويستخلص الفصل السادس فلسفة الإرادة والأنا والأمن والأمان.

يقول المؤلفون في خاتمة الكتاب: " النموذج الذي يطمح إليه كل إنسان هو شخص واثق يشعر بالأمان النفسي العميق، وقادر على الاستمتاع بالحياة بالظروف المتوافرة له، وله أهداف في الحياة، متدرِّجة زمنيّاً، قابلة للتنفيذ، يشعر فيها بالسيطرة على حاضره، وقادر على التحدي والصراع والانتصار على التحديات والصعوبات والأفكار والمشاعر السلبية، مقتنعاً أن المستقبل يخطِّط له والماضي يتعلَّم منه، لكنهما كليهما لا يؤثِّران في حاضره الذي هو قادر على السيطرة عليه وتوجيهه والاستمتاع به، وكذلك فإن ذلك النموذج قد حلَّ ووازن الصراع الداخلي بين الهُوَ (الرغبات والحاجات والمتع) والأنا العليا (المعايير الأخلاقية والضمير) والواقع (المحيط والمجتمع والقوانين)، وهو يتقبَّل ما لا يسيطر عليه من أحداث، ويأخذ الفشل محطَّات يتعلَّم منها ليعود أقوى، وليس محطة نهائية تحوِّله إلى فاشل. هذا النموذج يعرف أن المتع هي وقود الحياة، فيختار منها المتع القيِّمة من الإنجاز والعطاء، وأن يكون إنساناً أفضل ويحسِّن حياة من يحيط به وليس المتع الرخيصة القائمة على الماديات والاستعراض والشهرة والتذلُّل والتسوُّل.

فاستعد -عزيزي القارئ- لتصبح هذا النموذج لنفسك وللمحيطين بك".
whatsApp
مدينة عمان