2024-06-24 - الإثنين
ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية...صور nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الحجاحجة وأبو هزيم...صور nayrouz الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة ويجددان الدعوة لزيادة المساعدات الإنسانية nayrouz كلنا أمن وجيش ومخابرات !! nayrouz المرشح " محمد عطالله الطراونة" يحلق في سماء دائرة محافظة الكرك ... وفرصته كبيرة بالفوز بالانتخابات النيابية nayrouz رقم عالمي جديد للاعب منتخبنا البارالمبي لرفع الأثقال عبدالكريم خطاب nayrouz السكارنة يوجّه رسالة إلى الطلبة و لأولياء الأمور بما يخص امتحان الثانوية العامة nayrouz الشيخة ريما أرتيمه تبارك تخرج الملازم الطيار ارشيد العلاوين العبادي والملازم الطيار سالم الصلاحين العبادي من دورة الطيارين. nayrouz مدينة الأمير هاشم تحتضن اللقاء الوزاري في محافظة مادبا...صور nayrouz القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين الرقيب عماد العرام والجندي يحيى الصياح...صور nayrouz الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال ٢٢ لتأسيسها nayrouz افتتاح معرض "فانسي فوود شو" في نيويورك بمشاركة 18 شركة أردنية nayrouz مسيرة دراجات تجوب العاصمة في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات nayrouz النظام الكهربائي قادر على مواجهة الأحمال المتوقعة خلال الصيف nayrouz تهنئة و تبريك من محمد سلامه المناعسة الى ابن عمه القاضي علي بيك المناعسة nayrouz البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة nayrouz لماذا فشلت الإدارة الأميركية في احتواء إيران؟ nayrouz خطاب وأسماء عيسى يبلغان بارالمبيك (باريس 2024) nayrouz ماذا تريد إسرائيل من السماح بسفر فلسطينيين من غزة للعلاج؟ nayrouz 37626 شهيدا و86098 إصابة منذ بدء العدوان على غزة nayrouz

أعراض مبكرة تظهر على الأطفال المصابين بالتوحد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
اضطراب طيف التوحد (ASD) هو حالة ناتجة عن اختلافات في الدماغ، يمكن أن تسبب مشاكل في التواصل والتفاعل الاجتماعي، بالإضافة إلى اهتمامات أو سلوكيات مقيدة أو متكررة.

وبحسب الأطباء، تبدأ أعراض اضطراب طيف التوحد في الظهور عند الأطفال في الفترة الزمنية بين 12 و18 شهرًا، وأحيانًا قبل ذلك.

وتتضمن العلامات المبكرة الشائعة صعوبة في التواصل البصري، وعدم الاستجابة للأسماء، وصعوبة في متابعة نظرة شخص آخر أو الإشارة بإصبعه إلى شيء ما، وضعف في مهارات التظاهر والتقليد، ومشاكل في التواصل غير اللفظي.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية تقدم المراكز الطبية أمثلة على السلوكيات والاهتمامات "غير العادية" للأطفال، مثل: صف الألعاب أو الأشياء الأخرى، والاضطراب عند تغيير ترتيبها، واللعب بالطريقة نفسها في كل مرة، وتكرار الكلمات أو العبارات، ورفرفة اليدين أو اهتزاز الجسم أو الدوران في دوائر، وردود فعل صادمة على مظاهر الأشياء أو روائحها أو طعمها أو شكلها أو ملمسها.

وقدَّم الخبراءُ عددًا من الأعراض المبكرة التي تظهر على الأطفال المصابين بالتوحد قبل بلوغهم الـ 12 شهرًا، وأبرزها عدم الاهتمام بالتفاعل مع الوالدين أو حتى تقليدهم، كما يفعلِ الأطفالُ عادةً.

وعند بلوغهم سن 9 أشهر، قد لا يُظهر الأطفال تعبيرات الوجه المألوفة، مثل السعادة، أو الحزن، وقد لا يشاركون في الألعاب التفاعلية البسيطة.

وعندما يصل الطفل إلى عمر 15 شهرًا، نلحظ أنه لا يستطيع الإشارة إلى الأشياء التي يريدها، ولكنه قد يفعل ذلك دون إقامة اتصال بصري كبير مع الوالدين.

وعند وصول الطفل إلى عمر 18 شهرًا، قد يُظهر اهتمامًا بالأشياء ويرغب في مشاركة الوالدين فيما يلاحظه، ولكن يكون الهدف من ذلك للتذكير بالشيء وليس للتفاعل الاجتماعي.

ومن المهم فهم أن طيف التوحد يشمل مجموعة متنوعة من السلوكيات والاهتمامات، ويحتاج الأفراد المصابون إلى دعم مختلف بناءً على احتياجاتهم الفردية.

وقد يتم اكتشاف علامات التوحد في سن مبكرة أو في مراحل لاحقة من الحياة، ومن المهم معالجة كل حالة بناءً على احتياجاتها الفردية، وتقديم الدعم اللازم لها لتحسين جودة حياتها.
whatsApp
مدينة عمان