2024-05-19 - الأحد
رغم التحذيرات، الدفاع المدني يستجيب لـ43 حادث غرق نجم عنها 19 وفاة nayrouz عرض إيطالي لضم أردا وريال مدريد يترك الكرة في ملعبه nayrouz ريال مدريد يرفض عودة نجمه السابق "للبرنابيو" nayrouz رونالدو يتوقع الفائز بالدوري الانجليزي nayrouz حكم نهائي دوري الأبطال...مكروه في مدريد محبوب بالسعودية nayrouz بلدية الجيزة تطلق حملة واسعة لدهان الأرصفة في الشوارع الرئيسية...صور nayrouz أجمل مدرج.. لمؤتمر مبادرة مشروعك وطنك "دور الشباب في الأمن " بمناسبة عيد الاستقلال ال ٧٨...صور nayrouz تعليمات مباريات الاسبوع الحادي والعشرون من بطولة دوري المحترفين الاردني لكرة القدم . nayrouz (الإصلاح والتأهيل) و (أمن الملاعب) يضربان موعدا في نهائي بطولة الأمن العام السنوية لكرة الطائرة لعام (2024) nayrouz متطرفون صهاينة يعتدون على شاحنات تنقل مساعدات لغزة nayrouz إغلاق معبر رفح وكرم أبو سالم لليوم 13 على التوالي nayrouz الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج nayrouz لاول مرة في العقبة جت تطلق خدمات سيارات الليموزين nayrouz غزة: رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية صفر nayrouz مصدر يكشف موعد انطلاق أولى قوافل الحجاج الأردنيين nayrouz الأردن يطالب بتحقيق دولي في جرائم كثيرة مرتكبة بغزة nayrouz التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة nayrouz توضيح من "النقل البري" حول وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة nayrouz مرصد منظمة التعاون الإسلامي: "إسرائيل" ارتكبت 3.123 مجزرة في قطاع غزة nayrouz متابعات ميدانية لمدير تربية معان لعدد من مدارس الذكور ومتابعة سير الامتحان التجريبي لطلبة الثانوية العامة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

الرياحي يكتب : "مستشارية العشائر ".. حتى لاتبقى عبئا على أبناء البوادي الأردنية ؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

جمال سلامه الرياحي

مستشارية شؤون العشائر من اقدم الإدارات في الديوان الملكي الهاشمي ، وهي  اليوم همزة  الوصل بين جلالة الملك والعشائر الأردنية ،كما كانت تاريخيا  منذ تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية الأولى بقيادة المغفور له الملك عبد الله الأول،  حين امر رحمه الله بتعيين الأمير شاكر بن زيد  نائبا لرئيس اول حكومة اردنيه في التاريخ  في  11  نيسان 1921م. 
واليوم يسير جلالة الملك عبدالله الثاني ملك  المملكة الاردنية  الهاشمية  الرابعة على خطا اجداده البر الميامين ، فيولي عشائرنا الأردنية،  في كل مواقعهم ، وعلى امتداد مساحة المملكة ، اهتماما خاصا ، يليق  بدورهم الريادي في  بناء المملكة ، وبتضحياتهم لحمايتها ،  وبأخلاصهم وانتمائهم  للوطن ،وولائهم للقيادة الهاشمية،على مدى  عقود طويلة من  تأسيس المملكة  .
اذ يحرص جلالته على التواصل الدائم مع شيوخ ووجوه وأبناء العشائرالأردنية، والالتقاء بهم سواء  في مضاربهم، اوفي الديوان الملكي الهاشمي – بيت الأردنيين -  .
كانت "مستشارية العشائر" في الديوان  الملكي الهاشمي حتى وقت قريب ، تنفذ تماما توجيهات جلالة الملك الخاصة برعاية  شؤون العشائر  كمواطنيين شركاء في الحكم، فتجذرت العلاقة بين جلالة الملك وجميع شيوخ ووجهاء وممثلي عشائر المملكة  الذين راوا في "المستشارية" عونا  لهم في إيصال مطالبهم واحتياجاتهم للحكومة  ، كما راي  فيها  جلالته عون له وللحكومة ، لتقديم المزيد من الخدمات للعشائر في مواقعهم  ، من خلال خطط التطوير والتحديث التي يقودها جلالته ، وكان لهم فيها نصيب كبير وفي جميع مجالات الحياة  . 
ما كان ذلك ليتحقق أصلا لولا حرص "المستشارية" على تنفيذ  توجيهات  جلالة الملك عبد لله الثاني  حرفيا  ، والارتقاء الى مستوى طموحات  ونهج جلالته ، في ادامة التواصل بين" المستشارية" وأبناء الباديه والعشائر الأردنية ، والاهتمام بشؤونهم،   وفتح أبواب " المستشارية " ، لكل شيوخ ووجوه وابناء عشائر المملكة .دون  تمييز، لأن  الأردنيين كلهم متساوون  حسب  الدستور الاردني  ، وحسب  النهج العشائري المتعارف عليه بين العشائر الاردنية.اما اليوم  فالحال يختلف تماما  ..فماذا تغير؟ ولماذا لم تعد مستشارية  العشائر بمستو ى طموحات  العشائر التي تستمد  طموحاتها من طموحات سيد البلاد  جلالة الملك  عبد الله الثاني ؟
 يرى الكثير من أبناء العشائر  بأن  "المستِشارية " لم تعد اليوم تسير على  نهج جلالة الملك عبد الله الثاني ، الذي يرى في كل مواطن  شريكا في اتخاذ القرار تماما  كم هو الهدف  السامي من اتخاذه  .
المتعارف عليه اردنيا ان  شيخ العشيرة،  قاض وزعيم ، ومصلح عشائري اجتماعي ، وبيرق من بيارق الوطن الهاشمي بمن وما فيه. 
لقد أصبحت مستشارية شؤون العشائر ،عبئا على أبناء البادية،  رغم انها أسست قبل عقود  من اجل خدمتهم ، وليكونوا شركاء في اتخاذ القرارات الخاصة  بهم ، وعونا للدولة  الأردنية  في تنفيذ الإصلاحات الملكية ، في التحديث والتطوير،   والتي تستهدف الارتقاء بمستوى  حياة الأردنيين ومنهم أبناء العشائر الأردنية  في   بوادي الأردن  وكل مناطق تواجدهم على ارض الوطن. 
لم تحقق مستشارية  العشائر الأهداف التي  وجدت أصلا من اجلها،  فلم تعد كما كانت سابقا ، واختفى نورها  ودورها ، بعد ان توقفت عن العطاء، والمبادرة،  وتنفيذ المهام الموكلة  لها  لتكون صلة وصل  محكمة وامينة  مع العشائر الاردنية تساهم إيجابيا في خدمتها..
 لقد فشلت" المستشارية" في نقل الرؤى الملكية الهاشمية  ، وفي القيام بدورها  المناط بها  أصلا ،  مما اضطر دوائر وأجهزة ووزارت  أخرى للقيام بما لم تقم به   ..والجميع يضرب كفّا بكفّ ، ولسان الحال يقول .. هل هذه فعلا مستشارية شؤون العشائر التي كنا نعرفها عن قرب  .. ؟
 ومما يؤكد مانقول ان  وزارة الداخلية ووزارت ومؤسسات ودوائراخرى ، باتت تقوم بمهام أقرب لأعمال "المستشارية" ، التي دابت على  القيام بها سابقا  ، الكثير من المعطيات يمكن الحديث عنها  لتوصيف الحالة التي وصلت اليها  والتي تثير مشاعر غضب وعتب لما  هي عليه اليوم .
كانت " المستشارية"  سابقا وثيقة الصلة بالعشائر الاردنيه عبر شيوخها ووجهائها وشبابها ومؤسسات المجتمع المدني  العاملة  في مناطقها ..لكنها لم تعد كذلك اليوم .
 كانت المستشارية سابقا  تهتم كثيرا بمكرمة أبناء العشائر وبالمكارم الملكية الأخرى  الخاصة  بتنمية البوادي الاردنيه  سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وخدميا   وتعليميا ولكنها لم تعد كذلك  اليوم .
 كانت "المستشارية" سابقا   لسان حال كل طلبة أبناء البوادي الأردنية حين ينهون "التوجيهي " ينظرون لها بأمل  لمساعدتهم للالتحاق بالجامعات عبر مكرمة أبناء العشائر  ،، لكن الأمل ضاع   وضاع معه مستقبلهم .
 حتى  منح لقب "شيخ "  الذي هو أساس المجتمع العشائري ،  لم تعد "المستشارية" قادره على منحه بعد تصريح سرعان ما تم نفية و المنشور على كثير من الوكالات الاعلامية الاردنية بعد تعيين المستشار كنيعان باشا البلوي ، رغم ان عماد العشائر الاردنيه شيوخها ، وهم في العرف العشائري زعماء محليين  ،وقضاة عشائر، ومصلحين اجتماعيين ، وعلم من اعلام الوطن ،وركيزة  من ركائزه الاساسية ،  والناطقين باسم عشائرهم .  
حالة من الغموض تكتنف وضع "المستشارية "، نحن هنا لسنا بصدد الهجوم عليها بقدر ضرورة توضيح ما يجري ، لأننا نحب الملك والوطن والعشائر ، فأبناء البادية يثيرون كل يوم تساؤلات محقّة ، فالمستشارية هي وسيلتهم الهامة ، وهي الطريق نحو تحقيق ما يرغبون به في مجالات عديدة ، واليوم غابت" المستشارية "وبقي العنوان فقط والذي لا يسمن ولا يغني من جوع
 وحتى تعود "المستشارية" الى عهدها الذهبي ، على ادارتها ان تنفذ فقط توجيهات جلالة الملك  بالتواصل الفعال مع العشائر الأردنية ، والتواصل والتعاون والمتابعة الدورية لكافة القضايا  التي تهم أبناء العشائر  ، وعدم التمييز بين  شخص واخر ، في اطار متكامل  من الشراكة مع   العشائر الاردنيه من ناحية ، ومع الشركاء في الدولة الأردنية ، سواء اكانوا في القطاع الرسمي او مؤسسات المجتمع المدني ، لتقديم اقصى مايمكن تقديمه لعشائرنا  بالحوار المتواصل مع شيوخ ووجوه العشائر ، والتوصل ال حلول للقضايا  العشائرية ، واحداث تنمية مستدامة  في مناطقهم تنعكس إيجابيا على  حياتهم ومستقبله ومستقبل أبنائهم ،والبناء المؤسسي لتحقيق  كل ذلك وفق برامج  ذات سقوف زمنيه لكل محور على حدة وصولا الى التنمية الشاملة لكافة مناطق البوادي الاردنيه .
 املنا كبير في التغيير الإيجابي لتبقى مستشارية العشائر في الديوان الملكي الهاشمي كما أرادها المؤسسون الأوائل عونا للوطن  وجلالة الملك والديوان الملكي ولصانعي القرارات في المملكه وليست عبئا عليهم