2024-05-27 - الإثنين
مسابقة لتناول "الهمبرغر" في مدرسة تركية تتحول إلى مأساة nayrouz عالم فرنسي: الذكاء الاصطناعي لن يصل إلى مستوى الذكاء البشري في النماذج اللغوية الكبيرة nayrouz الصبيحي: تقليص الإجازة بدون راتب ضرر بالاقتصاد ووقف للحوالات nayrouz الأردن: قصف إسرائيل لمخيم نازحين غربي رفح "تحدٍ صارخ" لقرارات محكمة العدل nayrouz الاتحاد الأوروبي : حكومة نتنياهو ترفض تماما الانخراط في مشاورات السلام nayrouz بوريل: سنطرح إطلاق بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح nayrouz فرنسا تعتزم رفع حالة الطوارئ في إقليم كاليدونيا الجديدة اعتباراً من صباح الثلاثاء nayrouz إعصار يتسبب في انقطاع الكهرباء عن الملايين في الهند وبنغلاديش nayrouz افتتاح أول قمة لزعماء كوريا الجنوبية والصين واليابان منذ خمس سنوات nayrouz المنظومة الصحية في غزة هدف أساسي لعقيدة “التدمير الإسرائيلية” nayrouz الرئيس الإريترى أسياس أفورقي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار nayrouz احتفالية للتجمع الأردني الهاشمي للإصلاح العشائري في المكتبة الوطنية ...صور nayrouz البرلمان العربي: مجزرة الاحتلال في رفح تحد سافر وتتطلب تدخلا دوليا عاجلا nayrouz بنك ABC في الأردن يدعم طرود الخير بالتنسيق مع تكية أم علي nayrouz العفو الدولية تطالب بالتحقيق في 3 غارات إسرائيلية على قطاع غزة nayrouz استقرار أسعار الذهب محليا لليوم الثالث nayrouz المومني: الخطاب الأردني الأكثر تأثيرا على الساحة الدولية nayrouz الشمالي: المواصفة الجديدة لاستيراد السيارات الكهربائية قد تُسبب ارتفاع أسعار بعض أصنافها nayrouz إعلام عبري: نتنياهو يعرقل أي صفقة لتبادل الأسرى nayrouz وفدٌ من مجلس العموم البريطاني يزور سرية العمليات الجوية...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 26-5-2024 nayrouz الدكتور رضوان الشاعر المقابله ابوعبيده في ذمة الله nayrouz وفاة سلمان عيد الحديد في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج جمال محمد سعيد الشبول "ابو خالد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 25-5-2024 nayrouz وفاة الحاج سليم خميس الحوري "ابو حاكم" nayrouz أكرم ماجد القطيطات" أبو همام " في ذمة الله nayrouz الشاب سليمان محمد الحنيطي في ذمة الله nayrouz وفاة شقيق المعلمة رحمة أبو سلمى nayrouz وفاة "فهد صالح رشيد الرياحنه" اثر حادث مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 24-5-2024 nayrouz الدكتور عبدالكريم ذياب فهد الفايز "ابو نوران " في ذمة nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزملاء محمد و احمد هاشم خريسات nayrouz الفريق غازي الطيب يعزي عشيرة المقابلة بوفاة الشاب ايمن نجل الشيخ منصور العقيلي nayrouz وفاة الشاب ايمن منصور العقيلي nayrouz وفاة والدة المعلم خالد الخلايلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس23-5-2024 nayrouz عصام محمد عقلة الزيود في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حسان الكفاوين "ابو هاشم" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى معالي الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz

قلة النوم في الطفولة قد تسبب "الذهان" عند البلوغ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
سلطت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة وجامعة ملبورن في أستراليا الضوء على علاقة مثيرة للقلق، وهي أن قلة النوم أثناء الطفولة قد تزيد من خطر الإصابة بالذهان في مرحلة البلوغ المبكر. وتؤكد النتائج، التي نشرها موقع "نيوزويك"، على أهمية معالجة قضايا النوم لدى الأطفال للتخفيف من تحديات الصحة العقلية المستقبلية.

وأكدت المؤلفة الرئيسة للدراسة، الدكتورة إيزابيل مونيوز، الأستاذة المساعدة في علم النفس بجامعة برمنغهام، على أهمية التعرف على مشاكل النوم المستمرة ومعالجتها في مرحلة الطفولة. وقد صرحت أنه "من الطبيعي تمامًا أن يعاني الأطفال من مشاكل النوم في مراحل مختلفة من طفولتهم، ولكن من المهم أيضًا معرفة متى قد يحين الوقت لطلب المساعدة".

وقد شملت الدراسة، التي حللت بيانات من دراسة آفون الطبية طويلة الأمد للآباء والأطفال، 12394 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى سبع سنوات، إلى جانب 3889 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 24 عامًا. وعلى مر السنين، تمت مراقبة مدة النوم على فترات مختلفة، وفي سن 24 عامًا، تم تقييم المشاركين لأي تاريخ من التجارب أو الاضطرابات الذهانية.

وكشفت الدراسة عن وجود علاقة قوية بين الحرمان المستمر من النوم أثناء الطفولة واحتمال الإصابة باضطرابات ذهانية في مرحلة البلوغ المبكر. كما بينت أنّ الأطفال الذين ينامون ساعات أقل باستمرار بين عمر ستة أشهر وسبع سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب ذهاني في سن 24 عامًا وأكثر بأربع مرات تقريبًا من احتمال الإصابة بنوبة ذهانية.

وفي حين أن الآلية الدقيقة الكامنة وراء هذا الارتباط لا تزال غير معروفة، تشير الدراسة إلى وجود روابط محتملة بين قلة النوم وضعف الجهاز المناعي. كما تم تحديد المستويات المرتفعة من الالتهاب، والتي تم قياسها عند عمر تسع سنوات، كوسيط جزئي للعلاقة بين قلة النوم والذهان. ومع ذلك، هناك عوامل أخرى مثل نمو الدماغ أو ضعفه قد تساهم أيضًا في هذا الارتباط.

وشددت الدكتورة مونيوز على الطبيعة المتعددة الأوجه لتطور الذهان، معترفًة بأدوار حالات الصحة العقلية، وتعاطي المخدرات، والصدمات النفسية، والوراثة، والعوامل البيئية. ومع ذلك، فقد سلطت الضوء على أهمية تعزيز العادات الصحية الجيدة للنوم كعامل قابل للتعديل ضمن الرقابة الأبوية.

وأوضحت الدكتورة مونيوز أن "الخبر السار هو أننا نعلم أنه من الممكن تحسين أنماط نومنا وسلوكياتنا. فعلى الرغم من أن قلة النوم المستمرة قد لا تكون السبب الوحيد للذهان في مرحلة البلوغ، إلا أن بحثنا يشير إلى أنه عامل مساهم، وهو أمر يمكن للوالدين معالجته".

ومع تعمق المزيد من الأبحاث في التفاعل المعقد بين النوم والصحة العقلية، تؤكد هذه النتائج على أهمية التدخل المبكر والدعم في تعزيز عادات النوم المثالية أثناء الطفولة من أجل الصحة العقلية على المدى الطويل.