2024-06-24 - الإثنين
كوريا الجنوبية : العثور على نحو 20 جثة في حريق مصنع بطاريات nayrouz جيشنا العربي واجهزتنا الامنية...حماة الديار وسياج الوطن nayrouz 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي للأردن في 5 أشهر nayrouz سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة nayrouz برشلونة يحدد سعر نجمه رافينيا nayrouz فرنسا تخطط لدعم نشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل nayrouz إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي nayrouz زيادات ورواتب لتحفيز موظفي الأمانة على التقاعد nayrouz إعلان نتائج امتحان الشامل الاثنين القادم nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الأبيض... تفاصيل ؟؟؟ nayrouz الساعة المصرية أعجوبة العالم .. nayrouz نشامى الأمن العام للكراتية يغادرون للمشاركة في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة nayrouz دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات والهيئات في المملكة تدين العمل الإرهابي في ماركا nayrouz مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية nayrouz إعلان نتنياهو عن النصر -المنقوص- في غزة! لماذا الأن nayrouz التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة nayrouz بورصة قطر تخسر 61.4 مليار ريال منذ مطلع العام nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz

الأردن والعراق يجددان مذكرة استيراد النفط بواقع 15 ألف برميل يوميا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قال مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي، نائل ذيابات، إن الأردن والعراق اتفقا على تجديد مذكرة تفاهم استيراد الأردن للنفط العراقي، وبالكميات المتفق عليها مسبقا بين البلدين، بواقع 15 ألف برميل يوميا.

وتوقع الذيابات وصول أول دفعة من الكميات الجديدة عند دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

وكانت مفاوضات تجديد الاتفاقية قد انطلقت في الـ4 من أيار الحالي، وهو تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم، حيث خاطبت وزارة الطاقة الأردنية، وزارة النفط العراقية للموافقة على تمديد المذكرة لمدة 3 أشهر، لحين استكمال نقل الكميات المتعاقد عليها؛ إذ إن المذكرة قابلة للتمديد بموافقة الجانبين.

وتغطي المستوردات من النفط العراقي ما نسبته 7% من احتياجات الأردن النفطية، ويصل إلى الأردن 15 ألف برميل نفط يوميا بموجب مذكرة التفاهم، التي كانت قد بدأت بين البلدين بالاتفاق على 10 آلاف برميل يوميا، لكن تزايد حاجة الأردن للنفط العراقي، دفعت الحكومة إلى طلب زيادة كميات النفط من الحكومة العراقية.

ويستورد الأردن النفط العراقي بأسعار تفضيلية؛ إذ يبلغ سعر البرميل الواحد ناقصا 16 دولارا عن سعر خام برنت وذلك لتغطية كلف النقل وفروقات النوعية.

وكانت وزارة الطاقة في أيار 2023، قد توصلت إلى اتفاق لأول مرة مع وزارة النفط العراقية لتجهيز ونقل النفط إلى الأردن، ولا يزال هناك كميات تعاقدية متبقية بموجب المذكرة المنتهية مؤخرا، تقدر بأكثر من 330.600 ألف برميل من النفط.