2024-07-27 - السبت
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz بشاير جرش ينظم أمسية للقصة القصيرة nayrouz بلباس عربي وشماغ أحمر .. نشامى يرفعون علم الأردن وسط باريس nayrouz وصايا طلال أبو غزالة العشرين للشباب: دروسٌ في النجاح والإصرار nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz جيش الاحتلال يعلن إصابة 13 من جنوده بنيران المقاومة في قطاع غزة nayrouz مصرع شخصين وإجلاء 4 آلاف بسبب الأمطار في اليابان nayrouz الاستخبارات العراقية:تقبض على 9 إرهابيين من تنظيم “داعش” nayrouz مقاتلة روسية تمنع 3 طائرات بريطانية من اختراق أجواء روسيا فوق البحر الأسود nayrouz إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس nayrouz انهيار سد في مقاطعة تشيليابينسك الروسية nayrouz الأمم المتحدة تحذر: عواقب وخيمة لمشاريع “الكنيست الإسرائيلي” بشأن الأونروا nayrouz رسميأ قائمة .. كتلة البركة في البلقاء ...." اسماء " nayrouz الميثاق الوطني يعقد لقاءات تواصلية في البلقاء لاستعراض رؤية وأهداف الحزب nayrouz افتتاح معرض للفن التشكيلي في مركز إربد الثقافي nayrouz تراجع الأسعار يدعم الطلب على الذهب nayrouz "القسام" تعلن استهداف مروحية "إسرائيلية" بصاروخ "سام 7" nayrouz اختتام فعاليات بطولة القوات المسلحة للخماسي العسكري لعام 2024 nayrouz اختتام برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في مركز شباب الوسطية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

علاج ثوري غير جراحي يبشر بعلاج المصابين بالشلل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
توصل باحثون إلى علاج ثوري غير جراحي يبشر بفتح أبواب الأمل للمصابين بمرض الشلل، عبر تقنيات التحفيز الكهربائي.

وأظهرت تجربة سريرية، أن التحفيز الكهربائي البسيط وغير الجراحي المطبق على الحبل الشوكي يمكن أن يحسن بشكل كبير وظيفة اليد والذراع لدى المرضى المصابين بالشلل.

وبحسب تقرير نشره موقع arstechnica، تمنح النتائج الأمل في إيجاد خيار علاجي أكثر سهولة وبأسعار معقولة لأولئك الذين يعانون من إصابات مدمرة في النخاع الشوكي.

وأُجريت التجربة في 14 موقعاً في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، وسجلت 60 مريضاً يعانون الشلل الرباعي، وهو شكل من أشكال الشلل الذي يؤثر على الأطراف الأربعة.

وعلى مدار 24 جلسة، امتدت لمدة شهرين، طبق الباحثون تحفيزاً كهربائياً على ظهور المرضى، أعلى وأسفل موقع إصابات الحبل الشوكي مباشرةً.

وكانت النتائج مذهلة، حيث شهد 72% من المرضى تحسينات ذات معنى سريرياً في كلٍّ من القوة والأداء الوظيفي لأيديهم وأذرعهم.

علاوة على ذلك، شهد 90% تحسناً في قوة واحدة أو نتيجة وظيفية واحدة على الأقل. ومن اللافت للنظر أن هذه التحسنات استمرت حتى بعد إيقاف التحفيز.

وقال شيت موريتز، المؤلف المشارك في الدراسة: "الشيء الأكثر إثارة بالنسبة إلينا هو أننا نرى تأثيرات تعمل على تحسين نوعية الحياة".

وأضاف: "قد يسبب التحفيز المرونة العصبية أو شفاء جزء من الضرر الذي لحق بإصابة الحبل الشوكي، بحيث تستمر الفوائد إلى ما بعد التحفيز".

وشهدت ميلاني ريد وهي إحدى المشاركات في التجربة، على قدرة العلاج على تغيير الحياة.

واستعادت ميلاني، التي كُسرت رقبتها قبل 14 عاماً، وظيفة يدها اليسرى، ما سمح لها بأداء مهام، مثل: تحرير مشبك حزام الأمان، وتصفيف شعرها إلى الأعلى.

وأبلغ مشارك آخر، شيرون كامبل، الذي تعرَّض لإصابة في النخاع الشوكي أثناء مباراة مصارعة، عن تحسن كبير، بما في ذلك القدرة على فتح الأدراج، والإمساك بعجلة القيادة، وربط البالونات.

وفي حين أظهر العلاج فوائد واضحة، فإن الآليات الدقيقة وراء فاعليته لا تزال لغزاً.

ويعتقد الباحثون أن التحفيز الكهربائي قد يحفز المرونة العصبية، أو قدرة الدماغ على التكيف وإعادة توصيل نفسه استجابة للمدخلات الجديدة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية قدرة هذا النهج غير الجراحي على استعادة الوظيفة لدى مرضى الشلل بشكل كامل.

وفي هذه الأثناء، تستعد شركة Onward Medical الناشئة لجلب هذه التكنولوجيا، المعروفة باسم نظام ARC-EX، إلى السوق التجارية.

وقدمت الشركة الجهاز إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمراجعته، ويعمل الباحثون المشاركون في التجربة أيضًا على تطوير محفزات قابلة للزرع يمكن أن تحقق فوائد أكبر.

ومع استمرار المجتمع العلمي في استكشاف تعقيدات هذا العلاج الجديد، لا يمكن إنكار تأثير العالم الحقيقي على حياة المصابين بالشلل.

وتوفر هذه النتائج الأولية بصيصاً من الأمل في أن التدخلات البسيطة غير الجراحية قد تؤدي يوماً ما إلى استعادة الوظيفة والاستقلالية ذات المغزى للأفراد الذين يعانون إصابات الحبل الشوكي المنهكة.