2024-06-24 - الإثنين
التل تكتب اليوم العالمي للاجئين nayrouz كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟ nayrouz رئيس لجنة بالكنيست: لن ننتصر على حماس nayrouz 5 حكام أردنيين يشاركون في دورة النخبة بالسعودية nayrouz كوريا الجنوبية : العثور على نحو 20 جثة في حريق مصنع بطاريات nayrouz جيشنا العربي واجهزتنا الامنية...حماة الديار وسياج الوطن nayrouz 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي للأردن في 5 أشهر nayrouz سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة nayrouz برشلونة يحدد سعر نجمه رافينيا nayrouz فرنسا تخطط لدعم نشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل nayrouz إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي nayrouz زيادات ورواتب لتحفيز موظفي الأمانة على التقاعد nayrouz إعلان نتائج امتحان الشامل الاثنين القادم nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الأبيض... تفاصيل ؟؟؟ nayrouz الساعة المصرية أعجوبة العالم .. nayrouz نشامى الأمن العام للكراتية يغادرون للمشاركة في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة nayrouz دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات والهيئات في المملكة تدين العمل الإرهابي في ماركا nayrouz مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية nayrouz إعلان نتنياهو عن النصر -المنقوص- في غزة! لماذا الأن nayrouz

عشية قرب حلول عيد الأضحى المبارك ... المرافي يكشف سر إمتناع صديقه عن طعامه .!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كتب يوسف المرافي

 كان صديقنا يثير الغرابة والدهشة ، عندما كان يزورنا قبل عشر سنوات ، يمتنع عن أكل الفواكه والخضراوات والطعام الذي أضعه أمامه ، وحتى أنه في بعض الأحيان لا يتناول الشاي ولا حتى القهوة ، كنت أشعر بحيرة كبيرة من تصرفه هذا ، فقد كان يتذرع بأنه شبعان، وأنه لا يحب تناول الفواكة والخضراوات ، حتى أنه بعض المرات يشعر بالغضب عندما أقوم بالإلحاح عليه ، و عندما كنا نذهب برفقته لزيارة قريبه أو صديق أو مريض يتناول القليل من الفواكة والخضروات ويتناول الشاي ، وبعض الأحيان الطعام ، وقتها لم أكن أفهم مغزى امتناعه عن تناول الطعام و الفواكه والخضروات وغيرها عند زيارتي .

كان المقربون مني ينتقدوني قائلين ": شكلك بتذمر أمامه أو تتحدث بكلام أغضبه " .فأرد عليهم قائلاً :" لم يسبق لي أن تذمرت أمامه أو تحدثت بكلام يغضبه ، حيث لم يسبق لي أن تحدثت للناس عن وضعي المعيشي الصعب إلا بعد انتهاء تلك السنوات، وقمت بالحديث عن ذلك في مقالات نشرتها لكم مؤخراً .

دأب صديقنا باستمرار خلال تلك السنوات عندما أدعوه لزيارتنا لكل مناسبة بالتذرع بالمرض ، وتارة أخرى بالتوفير  قائلا :" لعلك تنستر مع ضيوفك فأنا لست ضيفا، ظرفك الإقتصادي صعب؛ فوجودي يأخذ حيزا، وسوف أسبب لك الإحراج أمامهم، على حد تعبيره .

فقد عرفته يحب البساطة كثيرًا ، وعدم التكلف حتى أنه مؤخرًا في أحد المرات لبى دعوتي له عندما علم بسداد ديون البيت و تحسن وضعي المعيشي ، واستغربت زوجتي لعدم الإهتمام بإكرامه كما أفعل كل مرة مع الأصدقاء، فقلت لها:"  لو كان يعلم أنني سوف أقوم بعمل وليمة له لرفض القدوم كما يفعل في كل مرة ، عندما قلت له سوف تأكل من طعامنا فلبّى الدعوة دون تردد " ، فقد تناول القليل من الرز وقطعة دجاج صغيرة ، و عندما ألحت عليه يغضب ويقول :" لقد اكتفيت لا تلح يا يوسف " وكأنه يريد إرسال رسالة في ذلك الوقت و لكنه لم يفصح عنها .

لقد علمت متأخراً بعد كل هذه السنوات أن الرجل يوفر الطعام و الفواكة لأبنائي ؛ لأنه يعلم في ذلك الوقت أن زوجتي لا تعمل وأن ما يتبقى من راتبي الشهري فقط (٩٠) دينارًا بسبب شرائي لبيت قديم، مما ترتب على شرائه دفع مبالغ شهرية للبنك ، وكذلك لبعض المقربين الذين استدنت منهم (٣) الآف دينار لعمل الصيانة للبيت، كما علمت لاحقا أنه يريد إرسال رسالة، و هي أن الكرم  لا يكون بالرسميات على حساب العائلة والأولاد والزوج يعيش حالة من الفقر والعوز  .

الغريب العجيب أنه دأب في تلك الأعوام الماضية على تفقدنا بالطعام وغيره ، ويأتي لنا باللحم الطازج  ويقول :" أنت كثير العزائم للناس زيدهن واعزم عليهن" . 

أيها الإخوة والأخوات يتضح لنا ما بين السطور بأن صديقنا لا يحب الأكل والشرب عند الفقير والمديون، ولا عند من له طلبة في الجامعة ممن هم فقراء ، وهذه رسالة قوية للجميع بالشعور مع الفقراء والمحتاجين قُبيل عيد الأضحى المبارك .

أسأل الله أن يحفظه، ويديم عليه الصحة والعافية ،وأن يجزيه و زوجته خير الجزاء والثواب .
whatsApp
مدينة عمان