2024-07-15 - الإثنين
مدير مركز راصد : حل مجلس النواب خلال أيام nayrouz السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في أولمبياد الأحياء الدولي 2024 nayrouz فلكيّة جدة": الشمس تتعامد على الكعبة المشرّفة اليوم الإثنين nayrouz الاتحاد السعودي يعلن قبول استقالة لؤي ناظر من رئاسة النادي وتعيين لؤي مشعبي رئيسًا جديدًا nayrouz قيادة سلاح الجو الملكي تحتفل بذكرى الهجرة النبوية الشريفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz منتخب إسبانيا بطل يورو 2024 nayrouz منتخب إسبانيا يتوج بكأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه عقب فوزه على إنجلترا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1 nayrouz بإشارة بكاء.. كارفاخال يسخر من ساكا في نهائي يورو 2024 nayrouz السجائر الإلكترونية تصيب مراهقة بـ«ثقب في الرئة» nayrouz وزير الخارجية التركي: يجب الضغط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار بغزة nayrouz لماذا يقتل الاحتلال أطفال غزة؟ nayrouz بيان رقم 1 لمركز مؤشر الأداء للمراقبة على الانتخابات النيابية 2024 nayrouz "المهندسين" تفقد الحال للمتقاعدين مرة في العام وفي اي وقت nayrouz 53 دقيقة الشوط الثاني واحد صفر لإسبانيا ضد انجلترا فى نهائى يورو 2024 nayrouz إشادة دولية بمنتخب الناشئين في بطولة كوريا الجنوبية للتايكواندو nayrouz 3 مليار دينار حجم التداول العقاري في النصف الأول nayrouz شوط أول سلبى فى قمة إسبانيا ضد إنجلترا بنهائى يورو 2024 nayrouz الأخصائية النفسية بجمعية كيان للأيتام تضع يدها على الجرح: "خـذوا أسـرارهم مـن أطفالهـم" لماذا يكذب الأطفال؟ nayrouz حوارية تدعو إلى القول الحسن وإيجابية الطرح nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz وفاة الحاج عبدالله البحر الشويات "أبو عمر" nayrouz الفاضلة " خلود طالب درويش الشوابكة" (ام ليث) في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "وزنه الجوارنه "أرملة المرحوم فالح نهار الهويشان الجبور. nayrouz

التل تكتب اليوم العالمي للاجئين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 


بقلم المحامية هنزاد التل

في 20 يونيو من كل عام يحتفل العالم بيوم اللاجىء العالمي ،يتم  فيه تسليط الضوء على قوة وشجاعة الاشخاص المجبرين على الفرار من اوطانهم وديارهم  من جميع انحاء العالم هربا من الصراعات أو الاضطهاد ،، وهي مناسبة لحشد جميع الاطراف للتعاطف والاعتراف بمحنتهم وعزيمتهم من اجل اعادة بناء حياتهم التي هي اثمن ما في الوجود .
ومعنى اللجوء هو صفه قانونية قوامها حماية تمنح لشخص غادر وطنه خوفا من الاضطهاد او التنكيل او القتل بسبب مواقفه آو أرائه السياسية او جنسية او دينية . كما قد يفرض اللجوء على الناس فرضا نتيجة حرب اهلية ماحقه او غزو عسكري اجنبي او كارثة طبيعية او بيئية.
قد يتنقل اللاجئون الفارون من الصراعات والاضطهاد جنبا الى جنب مع المهاجرين ، في حين ان الفرق بينهما واضح في الحقوق، الا ان تنقلهم على نفس الطرق قد يعرضهم لمخاطر مماثلة ، ومع هذا اجريت مقابلات مع 31.500 لاجىء ومهاجر ممن يتنقلون على طرق وسط البحر المتوسط ، تشمل  المخاطر الطاغية كلا من التهديد والاغتصاب والتعذيب والخطف والاحتجاز التعسفي والسطو والاتجار بالبشر .
النازحون واللاجئون في العالم ,,,الامم المتحده تكشف عن أرقام كارثية 
اعداد اقل ما توصف بالكارثية كشفت عنها المفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول عدد اللاجئين والنازحين بالعالم  ، المفوضية قالت في تقريرها ان ان عدد النازحين قسرا وصل لرقم قياسي بلغ 117.3 مليون حتى نهاية العام الماضي 2023محذرة من ان هذا العدد قد يرتفع بصوره اكبر في حال لم يتم تبني تعديلات سياسية عالمية واسعة.
ففي غزة تسبب القصف والعمليه البرية في نزوح داخلي لحوالي 1.7 مليون شخص يمثلون نحو 80 % من سكان القطاع الفلسطيني كثيرون منهم اضطروا للتنقل عدة مرات .
الصراعات التي ادت الى حركة نزوح الحرب في السودان هي واحده من اكثر الحروب كارثية رغم انها تحظى باهتماماتها من الازمات الاخرى .
ويجب على المجتمع الدولي ان يعمل من اجل : حل النزاعات القائمة وتقديم الفرص المستدامة ومعالجة الاسباب الجذرية للنزاعات وضمان الحياة الآمنة للاشخاص الذين اجبروا على الفرار .وعدم اجبار الاشخاص على العودة الى بلد تتعرض فيه حياتهم وحريتهم للخطر . والحق في طلب اللجوء الذي يضطر كل شخص الفرار من الاضطهاد او الصراعات او انتهاك حقوق الانسان له الحق في التماس الحماية في بلد اخر .
المعاملة الانسانية هي اسمى ما في الوجود يجب التعامل معهم باحترام  وبصورة تحفظ كرامتهم وحماية الاشخاص من مخاطر الاتجار بالبشر والاحتجاز التعسفي بسبب فرارهم من اوطانهم . ان شمل اللاجئين في المجتمعات التي وجدوا فيها الازمات بعد اضطرارهم للفرار من الصراعات والاضطهاد يعد الطريقة الاكثر فعالية في مسعاهم لاعادة بناء حياتهم ولتمكينهم من المساهمة في البلدان المضيفة لهم  . كما ان ذلك يمثل الى الطريقة المثلى لاعدادهم من اجل العودة الى ديارهم واعادة بناء بلدانهم عندما تتسنى لهم الظروف للقيام بذلك بأمان وطواعية.او توطينهم الى بلدان اخرى لتحقيق الاستقرار والازدهار.
يركز  يوم  اللاجىء العالمي هذا العام وكل عام على التضامن مع اللاجئين من اجل عالم مرحب به , فهم بحاجة الى تضامننا  الان اكثر من اي وقت مضى ، التضامن يعني ابقاء ابوابنا مفتوحة ومساعدتهم بكل الوسائل المتاحة ،وتسليط الضوء على انجازاتهم وعزيمتهم والتأمل في التحديات التى يواجهونها . في نهاية المطاف هم بشر لهم حقوق وواجبات .