2024-07-22 - الإثنين
35 عملية ولادة يومياً بمستشفى الأميرة بديعة nayrouz وزير الاقتصاد الرقمي: 60% من الخدمات الحكومية ستكون مرقمنة مع نهاية 2024 nayrouz إربد..اصابات بحادث سير على طريق البترول _صور nayrouz إدراج التوسعة الرابعة لمصفاة البترول على منصة الاستثمار بـ 3 مليارات دولار nayrouz مسلح يقتحم دارًا للمسنين في كرواتيا ويقتل 5 أشخاص بسلاحه الناري nayrouz وفاة " والدة " المعلمة " خديجة صلاح محمود صدقة " nayrouz تفاصيل عملية اغتيال معقدة لسجان إسرائيلي nayrouz مصر تنفي سقوط طائرة مدنية nayrouz (وردة العراقية) خلف القبضان nayrouz هل تنبأ مسلسل (عائلة سمبسون) بترشح كامالا هاريس nayrouz مسؤول اعلامي متقاعد من إحدى بلديات اربد ينوي الترشح للانتخابات النيابية المقبلة nayrouz الأردن .. هذه المخالفة قيمتها 250 دينارا وحجز الرخصة والمركبة nayrouz العفو الدولية: فتوى العدل الدولية انتصار تاريخي لحقوق الفلسطينيين nayrouz بوريل: سنناقش خطوات ضد إسرائيل بعد رأي العدل الدولية nayrouz خريشة : العالم و المجتمع الدولي مشارك في جريمة الإبادة الجماعية لمدة 290 يوم nayrouz الكنيست تصادق بالقراءة الأولى على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية nayrouz جيش الاحتلال: مقتل ضابط في انفجار قنبلة يدوية في معارك بقطاع غزة nayrouz الحنيطي يبحث التعاون والتنسيق مع قائد عسكري فرنسي nayrouz عباس يؤكد أهمية الدعم الروسي لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة nayrouz افتتاح نوعي لفعاليات البرنامج الثقافي في "مهرجان جرش" الخميس المقبل nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-7-2024 nayrouz وفاة القائد العربي معاشي باشا العطية nayrouz وفاة مدير دائرة الاحوال المدنية السابق اللواء المتقاعد فهد حسن العموش nayrouz العجارمة يعزي عشائر الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان مصبح الجربان nayrouz الشاب اسماعيل عرب ابو نواس في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد الركن حسين مرسي ابوعبدالله (ابو حمزه) nayrouz شكر على تعاز من عشيرة العليوات - قبيلة عباد / ماحص .. nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-7-2024 nayrouz الدعجة تفقد أحد رجالاتها العقيد نايف عليان الجربان " ابو راشد " nayrouz النعيمات ينعون العقيد الركن نايف الجربان الدعجه nayrouz وفاة الحاجه نصره سعود الحمدان النواصره الزيود " ام العبد" nayrouz وفاة " والد " المعلمة " رائدة برهوم " nayrouz وفاة الرائد المتقاعد"حتمل محمد الشرعه" nayrouz مدير قسم الدعم الاجتماعي وأعضاء القسم في فريق فرسان التغيير ينعون الفقيد الفارس المختار عبدالله أبو الغنم nayrouz تدهور شاحنة سيارات محملة بـ 10 مركبات وتحويل السير في عمّان nayrouz وفاة "يوسف خالد مفلح عبيدات " أبو محمد" nayrouz فرسان التغيير تفقد أحد رجالاتها المخلصين nayrouz وفاة احد رجالات مادبا "المختار عبدالله ابو الغنم " ابو جلال " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz

لاتجهليها.. كيفية علاج اليرقان عند الأطفال بطرق صحيحة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

اليرقان هو أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تواجه الأطفال الرضع والأصغر سنًا. هذا الاضطراب الشائع ينجم عن تراكم البيليروبين في الجسم، وهو نوع من الصبغات الصفراء التي تظهر على شكل تلون أصفر للبشرة والعينين. على الرغم من أن اليرقان في معظم الحالات لا يشكل خطرًا على حياة الطفل، إلا أنه يثير قلقًا كبيرًا لدى الآباء والأمهات ويتطلب متابعة طبية دقيقة.

في هذه المقالة، سنستكشف بالتفصيل خيارات علاج اليرقان عند الأطفال وكيفية التعامل معه بطريقة آمنة وفعالة. أنواع اليرقان عند الأطفال: هناك نوعان رئيسيان من اليرقان عند الأطفال:
١. اليرقان الفسيولوجي: وهو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث في الأسابيع الأولى من حياة الطفل. ويرجع السبب في هذا النوع إلى عدم النضج الكامل لأجهزة الكبد في التخلص من البيليروبين بالسرعة المطلوبة.

2. اليرقان الناتج عن حالات طبية: وهذا النوع أقل شيوعًا ويرجع إلى مشاكل طبية كالالتهابات أو أمراض الكبد أو اضطرابات الدم. ويتطلب هذا النوع متابعة طبية وعلاج محدد.

طرق علاج اليرقان عند الأطفال: 1. التعرض للضوء: يعتبر هذا العلاج الأكثر شيوعًا للتعامل مع اليرقان الفسيولوجي. يتم وضع الطفل تحت أشعة ضوئية خاصة لفترات محددة لمساعدة الكبد على التخلص من البيليروبين الزائد.

2. العلاج الدوائي: في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استخدام أدوية معينة كالفينوباربيتال أو الإنديميثاسين لمساعدة الكبد على التخلص من البيليروبين.

3. نقل الدم (التبادل الدموي): في الحالات الشديدة جدًا من اليرقان، قد يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة لإزالة كميات كبيرة من البيليروبين من الدم.

4. علاج المشاكل الأساسية: في حالات اليرقان الناتج عن حالات طبية، يتم التركيز على علاج المشكلة الأساسية كالالتهابات أو أمراض الكبد.

دور الآباء في علاج اليرقان: يلعب الآباء دورًا محوريًا في متابعة وعلاج اليرقان عند الأطفال. ومن أهم الأمور التي يجب على الآباء القيام بها:

1. المراقبة المستمرة للون البشرة والعينين للكشف المبكر عن أي تلون أصفر. 2. الالتزام التام بتعليمات الطبيب والمواعيد المحددة للفحوصات والعلاج. 3. توفير البيئة المناسبة للطفل كالتعرض للضوء الطبيعي أو الصناعي عند الحاجة. 4. التواصل المستمر مع الطبيب لمتابعة تطور حالة الطفل وتلقي النصائح اللازمة