2024-07-01 - الإثنين
مبارك شهادة الدكتوراه لــ نوال محمد نصيرات nayrouz منظمة أميركية تمنح الطعاني لقب شرفي يمنح لأول مرة لشخصية عربية nayrouz السودان : نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار يلتقي وفد ولاية غرب كردفان ...صور nayrouz منتخب فرنسا يتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا بفوزه على بلجيكا 1 - 0 nayrouz العقبة: قضاء الديسة يحتفي بعيد الجلوس الملكي nayrouz الجرائم الالكترونية تحذر من محاولة اختراق حساب الواتس بهدف الاحتيال الالكتروني nayrouz أهلي صنعاء يمثل اليمن في دوري أبطال الخليج nayrouz الهاجري حارس مرمى الريان يعلن اعتزاله بعد مسيرة لاكثر من 20 عاما nayrouz الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يفتح تحقيقا تأديبيا في احتفالية الانجليزي جود بيلينغهام nayrouz مقتل 6 أشخاص إثر حادث دهس في كوريا الجنوبية nayrouz بعد استيلائها عليه.. روسيا تدرس نظام الصواريخ الأمريكي "أتاكمز" nayrouz دراسة: ثروات المليارديرات الروس تتكاثر على نحو متسارع nayrouz نتنياهو: نقترب من القضاء على قدرات "حماس" العسكرية nayrouz قرار قضائي يؤخر محاكمة ترامب.. وفريق بايدن يعلق nayrouz السعودية تعلن اكتشاف عدة حقول للنفط والغاز nayrouz ملتقى الأصايل يحتفل بالمناسبات الوطنية ويرفع تحية ولاء ومحبة للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة....صور nayrouz أحمد هايل مديرًا فنيًا للفيصلي في الموسم المقبل nayrouz "النقد الدولي" يتيح للأردن 130 مليون دولار بعد اختتام مراجعته الأولى nayrouz من مذكرات المهاجر (همسات عن عصام عريضة) nayrouz هيئة الخدمة: مهلة لعامين لموظفين حاصلين على إجازة بدون راتب لـ"تصويب أوضاعهم" nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

تشكيل القوائم العامة بين التحدي والحيرة في دائرة بدو الوسط

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم/ عبدالله الناصر الخضير

كما تعلمون فنحن مقبلون في بداية الربع الأخير من هذا العام على الاستحقاق الدستوري للدورة الانتخابية للمجلس النيابي العشرون  وقد وصل عدد من طرحوا أنفسهم للترشح في دائرة بدو الوسط لهذا المجلس ما يقارب الـ (36)مترشحاً ومترشحة منهم (22) مترشحاً و(14) مترشحة (كوتا) وهذا العدد كبير بالنسبة لدائرة بدو الوسط وعند التحليل لهذا المشهد ومتابعة الشأن الانتخابي والبيئة الانتخابية بين قرى ومناطق باديتنا نتوصل إلى العديد من التوقعات والحقائق ومنها:
اولاً: يتوقع ان لا تتجاوز نسبة الاقتراع لدائرة بدو الوسط إلى 50‎%‎ أي ما يقارب الـ(35) الف ناخب وناخبة بحده الأقصى بسبب عزوف ومقاطعة الكثير من ابناء البادية للانتخابات النيابية لشعور البعض منهم بالخذلان بمن انتخبوهم بالمجالس النيابية السابقة وتقصيرهم وعدم قدرتهم على تلبية طموحاتهم وتقديم الخدمة اللازمة لهم مع يقيني بأن رضى الناس غاية لا تدرك. 
ثانياً: في ضوء ما سبق سوف تكون عتبة الوصول والمقررة 7‎%‎ في قانون الانتخاب الجديد للقوائم ما يقارب 2500. 
ثالثاً: مع احترامنا وتقديرنا لكافة المترشحين والمترشحات فكلنا يدرك تماماً أن هناك مترشحين أقوياء ممن لديهم والخبرة والمعرفة اضافة إلى القدرة المادية وآخرين لا يمتلكون هذه الميزات كاملة وهذه حقيقة لا يستطيع أحد إنكارها وهذا المؤشر الذي سيكون هو الأساس لتشكيل القوائم عند المترشحين. 
رابعاً : في القانون الحالي لا يتم الترشح بهذه الدورة إلا بقوائم لذا فمن المتوقع ان لا تتجاوز عدد القوائم إلى سبعة او ثمانية قوائم في حدها الأعلى وبالتالي ستضم بمجملها (16) مترشح و(8) كوتا. وهكذا فقد يكون عندنا (6-8) مترشحين و (6-7) مترشحات لا يجدون قوائم ينضمون اليها او لا يكون لديهم القدرة على تشكيل قوائم. 
خامساً: اكبر مشكلة في هذا القانون يواجهها المترشحون هي عدم القدرة على اتخاذ القرار السليم في تشكيل القائمة فالمترشح القوي لا يريد ان يضم معه في القائمة مترشح أقوى منه ولكنه بنفس الوقت يريد مترشح يرفع القائمة وبالتالي هذه المعادلة صعبة جداً بسبب ضبابية توجهات الناخبين والإجماعات وغيرها وبالتالي كل المترشحين الآن في حيرة مع مستشاريهم الذين هم انفسهم مختلفين الآرآء والنصح. والمشكلة الثانية التي تواجه المترشحين هي الوقت فهل الأصح الإستعجال أم التريث في التشكيل. 
سادساً: مشكلة الكوتا اقل قليلاً من مشكلة المترشحين لأنها لا تبحث عن تشكيل قائمة أو لا يضرها قوة أي من زملائها في القائمة لأنها لا تؤثر على أيٍ منهم وبالتالي فالمشكلة التي تواجهها الكوتا هي فقط ايجاد قائمة تنظم اليها وهذه أكبر معضلة لها لأن 40‎%‎ تقريباً من عدد الكوتات سيجدن أنفسهن بلا قائم. 
سابعا ً: حسب تقديري فإن (60‎%‎)‎ من الناخبين سيصوتون لمرشحي القوائم الحزبية وأعتقد أن عددهم (3) من أبناء دائرة بدو الوسط ويعود هذا الى ان قائمة الأحزاب لا يوجد بها اسماء مترشحين بل أسماء أحزاب وبالتالي سوف يكون الأمر صعب عند كبار السن وخاصة الذين لا يجيدون القراءة والكتابة منهم. وبالتالي ستحصد القوائم الحزبية حسب توقعاتي اصواتاً أقل من القوائم العامة  موزعة هذه الأصوات على القوائم الحزبية التي فيها مترشحين من أبناء القبيلة. 
ثامناً: نستطيع ولا مستحيل في ذلك أن نحصد في هذه الدورة (7) نواب من أبناء القبيلة (3) من القوائم العامة و(3) من القوائم الحزبية و(1) من الدائرة الاولى لأن أحد ابناء البادية نازل على الدائرة الأولى. 

وهنا اود طرح بعض النصائح للمترشحين والناخبين في ضوء التحديات سابقة الذكر:
- دائما  أخي المترشح اختي المترشحة اجعل اتكالك على رب العالمين وكن صادقا مع الله ونفسك أولاً ومع غيرك ثانياً واعلم ان هذا المنصب مسؤولية ولن ترضي فيه كل الناس وبالتالي ليس  محموداً من يستلم منصب في هذه الفترة لان ذلك سيكون على حساب صحته وبيته ودينه. 
- كل مترشح او مترشحة يجد نفسه غير قادر على المنافسة أنصحه أن يعلن انسحابه من الان وستسجل ويحسب له ذلك عند قرايبه وعشيرته افضل له من أن يجد نفسه وحيدا بلا قائمة او لا يستطيع او ليس لديه القدرة على تشكيل قائمة. 
- على كل مترشح أو مترشحة أن يعرف وزنه جيداً ولا يكذب على نفسه ويعرف بالضبط كم رصيده من قاعدته ليستطيع اتخاذ القرار المناسب في تشكيل القائمة التي تخصه او قراره بالانضمام الى القائمة المناسبة. 
- ان يكون لديك اخي المترشح اختي المترشحة لجنة استشارية من الناصحين الصادقين من ذوي الخبرة والمعرفة بشأن الانتخابات. 
- لا تراهن كثيرا  على كلمة (ابشر) وكلام الناس الذي يوعدونه لك فقد يكون الشخص الذي زرته لطلب الفزعة في بيته قد انحرج منك. 
- إذا كنت مترشح قوي وقررت أن تشكل قائمة مع مترشح قوي فيمكن ان يتم ترتيب الأمر فيما بينكما ضمن آلية محكمة بحيث تتقاسموا الأربع سنوات بينكما. 
- لا بأس ان يتم التصويت لكل مترشح من جماعته ومؤازريه ولا يصوتون لزميله في القائمة ولكن من منطلق اخلاقي فعلى المترشحين الاثنين داخل القائمة أن يحثوا ناخبيهم بالتصويت للكوتا حتى لا تخرج القائمة من المنافسة بخفي حنين. 
- لا بأس بالتعاون بين مترشحي القوائم العآمة ومترشحي القوائم الحزبية من ابناء القبيلة في بعض الزيارات داخل محيط دائرة بدو الوسط. 
- دعم مترشحي القوائم الحزبية ومترشح ابن القبيلة بالدائرة الأولى( من خلال الاصدقاء فيها) حيث أن التصويت لهم لا يؤثر على مترشحي الدائرة في القوائم العامة. 
- دعم المستقبل بضخ دماء جديدة من أبناء البادية الشباب بدعم من منهم مؤهل سياسياً لخوض غمار الانتخابات واعطاء الفرصة لأبنائنا بأن يمتلكو زمام المبادرة و يكونوا أكثر قدرة وأثر بوطنهم. 

whatsApp
مدينة عمان