2024-07-01 - الإثنين
العميد فهد ابو وندي يلتقي عددًا من متقاعدي الأمن العام في الزرقاء nayrouz ألفارو موراتا مهاجم أتلتيكو مدريد الى الدوري السعودي nayrouz مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر بمعارك جنوب غزة nayrouz مدير مديرية شؤون اللاجئين السوريين يلتقي ممثل المكتب الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الأردن nayrouz العيسوي رجل من رجالات الوطن الأوفياء nayrouz محللون: الحرب في لبنان قد تشعل مواجهة إسرائيلية إيرانية nayrouz بلينكن: بايدن عزز ثقة العالم بالقيادة الأمريكية nayrouz السويد تمنح إجازة مدفوعة الأجر للأجداد لرعاية أحفادهم nayrouz قائد بالحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لمواجهة إسرائيل "لكن أيدينا مقيدة" nayrouz استمرار فعاليات المسابقة الدولية آرميثون 2024 لليوم الثاني nayrouz "المحامين": مقترحات لتعديل قانون التنفيذ جراء الحاجة الاقتصادية والقانونية الملحة nayrouz 18.6 مليار دينار قيمة الأوراق المالية المودعة في حزيران nayrouz الفيصلي يكشف كوادر الفريق الأول لكرة القدم nayrouz تعليمات ستصدر من هيئة الخدمة والإدارة العامة لتوضيح كيفية التعيين في القطاع العام nayrouz العقيد محمد بني سلامة يلتقى عددًا من متقاعدي الأمن العام في محافظة البلقاء nayrouz مبارك شهادة الدكتوراه لــ نوال محمد نصيرات nayrouz منظمة أميركية تمنح الطعاني لقب شرفي يمنح لأول مرة لشخصية عربية nayrouz السودان : نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار يلتقي وفد ولاية غرب كردفان ...صور nayrouz منتخب فرنسا يتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا بفوزه على بلجيكا 1 - 0 nayrouz العقبة: قضاء الديسة يحتفي بعيد الجلوس الملكي nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

أفعى فلسطين حديث الساعة في لواء بني كنانة.. نصائح وإرشادات

محمد محسن عبيدات
نيروز الإخبارية :

أفعى فلسطين حديث الساعة في لواء بني كنانة.. نصائح وإرشادات

خاص – محمد محسن عبيدات

لدغ الشاب العشريني عمار ياسر محمد عبيدات من منطقة حبراص التابعة لبلدية الكفارات في لواء بني كنانة، قبل أيام معدودة من قبل افعى فلسطين، وادخل على أثر الإصابة الى قسم العناية الحثيثة في احدى مستشفيات محافظة اربد، ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الكوادر الطبية في المستشفى، الا انه فارق الحياة.

عدد من السكان المحليين في لواء بني كنانة أبدوا تخوفهم الشديد من انتشار افعى فلسطين في عدد من مناطق لواء بني كنانة وتحديدا على مواقع التواصل الاجتماعي ، والذي يتزامن مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وذلك نظرا لان هذه الافعى شديدة السمية  وتشكل خطورة كبيرة على حياة الانسان، وتنتشر بشكل ملحوظ في مناطق التنزه العشوائي في الغابات والاحراش والاودية وينابيع المياه، وهذه الأماكن تعد الملاذ الرئيسي للسكان المحليين للتنزه والرحلات العائلية، بعيدا عن المنتزهات والاستراحات التي يترتب على دخولها أعباء مالية. وزاد من تخوف السكان المحليين توجه هذه الافعى الى المزارع والاحياء السكنية، حيث تختبئ في أماكن غير متوقعة.

خبير الافاعي الشاب اسد الجيزاوي صرح لنيروز الإخبارية ان من اهم أسباب انتشار الأفاعي السامة بين الاحياء السكنية، هو الزحف العمراني والبحث عن مكان آمن جراء الحرائق، وكذلك تدني المستوى الثقافي لدى العديد من المواطنين حول كيفية التعامل مع الافاعي والتفريق بين الضار والنافع للإنسان والبيئة، حيث ان هنالك عدد من السكان يقومون بقتل الأفاعي غير السامة واهمها " الحنش الأسود " الذي يتغذى على الأفاعي السامة بشكل كبير.

وفي تصريح سابق لخبير الافاعي ياسين الصقور لعدد من المؤسسات الإعلامية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بين فيه أن الافاعي المنتشرة في الأردن هي ثلاثة انواع وهي: افعى الخبيث الأسود، وافعى الحراشف المنشارية وهو نوع قاتل وخطير والثالث هو افعى فلسطين والتي تنتشر في العديد من مناطق المملكة ومنها لواء بني كنانة. وأشار الى ان التعامل الخاطئ مع الافاعي غير السامة والتي وجدت في الطبيعة للحد من الأفاعي السامة والفئران والقوارض، يزيد من عدد الأفاعي السامة بشكل كبير.

هذا وقد ناشد خبيرا الافاعي الصقور والجيزاوي من خلال المنشورات والصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي واللقاءات الإعلامية والصحفية، بعدم الاقتراب من الأفاعي بغض النظر عن نوعها في حال ظهورها داخل الأماكن السكنية او المزارع، وإبلاغ الدفاع المدني وهي الجهة المعنية بالدرجة الاولى والقادرة على التعامل مع هذه الحالات بكل مهنية واحترافية. ودعوا كافة الجهات المعنية إلى ضرورة نشر التوعوية والتثقيف حول أهمية التنوع الحيوي ووجود الافاعي في الطبيعية والتعامل السليم والأمثل معها في مختلف الظروف والحالات.

وحسب المختص في الحياة البرية عماد الأطرش فان الافاعي تعد جزء من السلسلة الغذائية الموجودة في الطبيعة وجزء من التوازن الطبيعي، وأي خلل في هذا التوازن من حيث النقص أو الزيادة في النوع يؤدي إلى خلل في الطبيعة، وأفعى فلسطين من ذوات الدم البارد، وأغلب اللدغات تكون وقت الغروب أو في الليل أو عند ساعات الصباح الباكر، نتيجة لبحثها في هذه الأوقات عن مصادر المياه والرطوبة. ومن مخاطر انقراض هذه الأفعى، عدم توفر الامصال، فالأمصال المضادة للدغات تستخرج من سم الأفاعي، وإذا انقرضت سيصبح من الصعب توفيرها، وبالتالي، فإن أي مصاب يكون مصيره الوفاة.

من أعراض لدغات الأفاعي ونصائح للتعامل معها تتمثل في: احمرار وانتفاخ المنطقة المصابة، الخوف والھلع واضطراب المشاعر، غثيان وتقيؤ، الإسهال، الدوار والإغماء، تسارع ضربات القلب، برودة الجلد، الخمول والضعف، ومع مرور الوقت، يمكن أن تتطور أكثر إلى ان تصبح اغراضا مهددة للحياة، منها انخفاض ضغط الدم وتسارع التنفس وتسارع ضربات القلب وصعوبة في التنفس أو توقفه. وينصح في حال لدغة الافعى القيام بما يلي: غسل المكان المصاب بالماء والصابون. الهدوء وعدم التكلم أو الصراخ أو المشي، لأن التوتر أو المشي يزيد من معدل ضربات القلب مما يتسبب في انتشار السمية بالجسم. الاستلقاء وعدم التحرك وجعل مستوى الجزء المصاب على مستوى الجسد، لأن رفع الجزء المصاب عن مستوى القلب يزيد من انتشار السم ويصعب من وصول الدم إلى المكان المصاب. فك المجوهرات أو الملابس الضيقة عند المنطقة المصابة. تجنب فتح اللدغة بسكين أو شفط السم لأن ذلك يزيد من خطورة انتشار السم. وضع الرباط الضاغط فوق منطقة الإصابة وبعيدا عن المفصل، وإذا لم تجد شيئا استخدم قطعة قماش دون شدها كثيرا. مراجعة أقرب مستشفى وأخذ العلاج اللازم.

جملة من النصائح لتفادي خطر افعى فلسطين، واهمها: محاربة الفئران والقوارض والجراذين وصراصير الليل، وهي أكثر ما يجذب افعى فلسطين وهي منتشرة بشكل كبير هذا الصيف في القرى، وكذلك تربية الطيور والحيوانات الصغيرة قرب البيت أو فيه سيجلبها. ما يجذبها من الروائح، هي رائحة الطعام، وخصوصا الشمام، والمكسرات، والحبوب. وعليه يجب التخلص من بقايا الطعام بعيدا عن البيت. ما ينفرها من الروائح هي رائحة الكبريت وينصح باستبدال الكبريت بالبصل أو الثوم، حيث إنهما يحتويان على الكبريت وتكره الأفاعي رائحتهما بشكل كبير. ان وجدت أفعى داخل البيت، فبالإمكان رش زيت كبش القرنفل، او زيت القرفة عليها، لأنها سوف تنفر وتبتعد عن المكان المرشوش عليه الزيت. إذا كانت هناك حديقة أمام البيت، ينصح بزراعة الورود المخملية أو القدسية لأنها تعمل بشكل فعال على تنفير الأفاعي. وفي المنطقة المليئة بالشقوق، حاول إغلاقها أو رش زجاج مكسور وأدوات حادة فيها، وحاول إغلاق الشقوق والفتحات في البيت بشكل محكم.  قص الأعشاب الطويلة حول البيت، أزل الصخور والحجارة المتراكمة، لأن الافاعي تستخدمها كبيوت وللاحتماء. استخدم مصائد الافاعي، منها مصيدة الغراء، او احضر جالون زيت، وضع أنبوب طويل مرن على بابه بحيث ستدخل الأفعى ولن تستطيع الخروج. واخيرا رش الماء عليها بخراطيم قوية.

whatsApp
مدينة عمان