2024-07-28 - الأحد
إعلان قائمة اليقين في الطفيلة (اسماء) nayrouz بنك القاهرة عمان يوقع اتفاقية مع شركة كريف لحلول تكنولوجيا المعلومات nayrouz جامعة البترا تحتفل بتخريج طلبة الفصل الثاني من الفوج الثلاثين nayrouz اتحاد الكتاب ينتدي حول " الإعلام في خدمة قضايا الأمة" nayrouz مقتل جندي إسرائيلي إثر إصابته في معارك رفح nayrouz الجمعية الفلكية: سماء الأردن على موعد مع شهب البرشاويات في 12 آب nayrouz "العربي لحقوق الإنسان": التهجير القسري للشعب الفلسطيني جريمة ثلاثية الأركان nayrouz المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة حول الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع "الطباعة والتعبئة والتغليف" للسنوات 2023-2025 nayrouz الإحصاءات تنظم ورشة عمل تدريبية حول منهجية درجة التحضر nayrouz جامعة العلوم والتكنولوجيا تنظم يومًا علميًا حول سرطان الرئة والذكاء الاصطناعي nayrouz بيئة الفرصة السياسية للمرأة الأردنية ... تحديات وفرص nayrouz العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتصويب أوضاعها وفقا للنظام الجديد nayrouz ختام فعاليات نادي مدارس الراي الصيفي السنوي nayrouz "شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة "أبدع" في دورتها (20) nayrouz ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 39324 شهيدا و90830 مصابا nayrouz رئيس جامعة إربد الأهلية يشارك في حضور المؤتمر العلمي السادس الاقتصاد الرقمي: الواقع والطموح" في جامعة عجلون nayrouz OpenAI تتحدى غوغل بأداة بحث ستقلب الموازين nayrouz العواملة يثمن الحضور الملكي.. وبينو يشيد بدعم اتحاد المصارعة nayrouz الراوي الذي كتب أسطورة الغياب nayrouz صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz

12 نوعاً من الأدوية احذر تناولها مع القهوة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يعتبر الاستيقاظ، تناول الأدوية، وإعداد كوب من القهوة، جزءاً أساسياً من روتين الصباح لدى معظم الناس، غير أن تناول بعض الأدوية مع فنجان القهوة الصباحي قد يؤدي إلى آثار جانبية كارثية ومضاعفات خطيرة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والنزيف.

ونشر موقع DailyMail.com آراء مجموعة من المختصين في الأدوية الشائعة التي يمكن أن تتفاعل مع القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.   

قالت الدكتورة جينيفر بورجوا، الصيدلانية وخبيرة الصحة في شركة SingleCare، تأتي مضادات الاكتئاب مصحوبة بقائمة طويلة من الآثار الجانبية، وبعضها قد يجعل من الصعب شرب القهوة في الصباح. "يمكن أن يتفاعل الكافيين مع هذه الأدوية، ما قد يتسبب في ارتفاع خطير في ضغط الدم".   

تمنع الفئات القديمة من مضادات الاكتئاب، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أحادي الأمين أوكسيديز (MAOIs)، الجسم من استقلاب الكافيين بشكل صحيح. في العادة، يتم تصفية الكافيين من خلال الكلى على شكل بول.

ومع ذلك، فإن هذه الأدوية تتقاطع مع هذه العملية، ما يجعل الكافيين يبقى في الجسم لفترة أطول.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر.

هل ستقلل من تناول الكافيين؟
وقالت الدكتورة هافي نجو هاميلتون، المستشار في BuzzRx والصيدلانية في المركز الطبي لجامعة مينيسوتا، إن الأدوية مثل فلوفوكسامين، وp هينيلزين (نارديل)، وترانيلسيبرومين (بارنات) هي الأسوأ في هذا الصدد.

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن واحدًا من كل 10 أمريكيين فوق سن 12 عامًا يتناولون مضادات الاكتئاب، وهو ما يصل إلى حوالي 37 مليون شخص.

لا توجد تفاعلات معروفة بين الكافيين ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأحدث مثل زولوفت، ليكسابرو، وبروزاك.  

أدوية البرد والحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية
تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة بالغين في الولايات المتحدة يستخدمون أدوية البرد والحساسية المتاحة دون وصفة طبية لمعالجة الأعراض.

تحتوي العديد من هذه الأدوية على مادة السودوإيفيدرين المنشطة، والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية لتقليل التورم والاحتقان.

ومع ذلك، من خلال القيام بذلك، يحفز السودوإيفيدرين خلايا الدماغ التي تحافظ على سلامتنا.

وقالت الدكتورة نجو هاملتون إن شرب القهوة مع هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض ويجعلك تشعر بالتوتر والقلق.

ويشير إلى الأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل سودافيد وموسينيكس باعتبارها منتجات شائعة تحتوي على السودوإيفيدرين.

توصي هاملتون بتناول هذه الأدوية قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول فنجان القهوة.

أدوية السكري
يتناول واحد من كل 10 أمريكيين الأنسولين للتحكم في مرض السكري. ورغم أن الأنسولين لا يتفاعل بشكل مباشر مع الكافيين، إلا أنه قد يتعارض مع قهوتك الصباحية.

وقالت الدكتورة نجو هاملتون: "الأمر أشبه بشرب القهوة، فهي ترفع نسبة السكر في الدم، وخاصة إذا كانت تحتوي على الكريمة والسكر أيضًا". "سوف يرتفع مستوى السكر في الدم لديك، ما يجعل الدواء الذي تتناوله أقل فعالية".

ووفقًا لبحث أجرته الجمعية الأمريكية للسكري فإن شرب أي شيء يحتوي على الكافيين يمكن أن يزيد مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

وبالإضافة إلى الأنسولين، تشير الدكتورة نجو هاملتون إلى عقار الميتفورمين الذي يخفض سكر الدم، والذي تناوله أكثر من 20 مليون أمريكي في عام 2021، وهي أحدث البيانات المتاحة.

وتوصي الدكتورة نجو هاملتون بتتبع مستوى السكر في الدم لتحديد ما إذا كان يجب عليك شرب القهوة مع أدويتك.

مضادات حيوية
يتم وصف المضادات الحيوية لمجموعة واسعة من الالتهابات، وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه تم كتابة أكثر من 230 مليون وصفة طبية لهذه الأمراض في الولايات المتحدة خلال عام 2022 وحده.

يمكن أن يعمل هذا المضاد الحيوي على تثبيط عملية التمثيل الغذائي للكافيين، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الكافيين في الدم.

وأشارت الدكتورة بورجوا على وجه التحديد إلى السيبروفلوكساسين، المعروف أيضًا باسم سيبرو، والذي يستخدم عادةً لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهابات المسالك البولية والتهابات المثانة والإسهال المعدي والتهابات الجيوب الأنفية.

وعلى غرار أدوية البرد والحساسية، قالت إن "هذا المضاد الحيوي يمكن أن يثبط عملية التمثيل الغذائي للكافيين، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الكافيين في الدم".

كما هو الحال مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، فإن تناول هذا الدواء مع القهوة قد يؤدي إلى تسارع ضربات القلب والشعور بالتوتر.

مميعات الدم
تشير دراسة أجراها التحالف الوطني لتجلط الدم إلى أن ثمانية ملايين أمريكي يتناولون أدوية تسييل الدم، والتي تستخدم لمنع تجلط الدم.

الوارفارين هو الأقدم والأكثر شيوعاً، ويمثل حوالي ربع وصفات أدوية تسييل الدم في الولايات المتحدة - حوالي 2 مليون وصفة - وفقاً لعيادة كليفلاند.

وقالت الدكتورة نجو هاملتون إن الكافيين يمكن أن يمنع تحلل مميعات الدم، ما يترك كمية أكبر من الدواء باقية في الجسم.

ومع ذلك، فإن هذا الأمر خطير بشكل خاص، حيث إن تناول كمية كبيرة من الدواء قد يؤدي إلى نزيف مفرط، حتى من الإصابات البسيطة.

بالنسبة للوارفارين على وجه التحديد، توصي هاملتون بالانتظار "ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات" قبل تناول بعض القهوة بعد تناول الوارفارين، لأن هذا "يشكل تفاعلاً دوائياً كبيراً للغاية بين الوارفارين والكافيين".

ولكنه أشار إلى أن مميعات الدم الأحدث مثل إليوس لا ينبغي أن تسبب هذه التفاعلات، على الرغم من أن الوارفارين أكثر شيوعا.

أدوية ضغط الدم
وتشير تقديرات الجمعية الأمريكية لكليات الصيدلة إلى أن 117 مليون وصفة طبية لحاصرات بيتا تم توزيعها على 26 مليون أمريكي.

تهدف هذه الأدوية إلى خفض ضغط الدم ومنع تأثير هرمون الأدرينالين، ما يساعد على تحسين تدفق الدم وخفض معدل ضربات القلب.

قال الدكتور نجو هاميلتون: "تعمل حاصرات بيتا على تقليل معدل ضربات القلب حتى لا يضطر قلبك إلى العمل بقوة، ولكن عندما تشرب القهوة أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين، فإن ذلك يزيد من معدل ضربات قلبك ويرفع ضغط دمك في نهاية المطاف. وهذا ليس تفاعلاً مباشراً بين الأدوية، بل إنه أشبه بمقاومة حاصرات بيتا.

وتقترح تناول هذه الأدوية قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول فنجان من القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين.

أدوية الغدة الدرقية
يعد دواء ليفوثيروكسين، والذي تم تصميمه لعلاج قصور الغدة الدرقية، أحد أكثر الأدوية الموصوفة في أمريكا، بإجمالي 23 مليون وصفة طبية سنويًا.

ومع ذلك، حذرت الدكتورة نجو هاملتون من أن تناول هذه الأدوية مع أي نوع من الطعام أو الماء - بما في ذلك القهوة - يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم.

وأظهرت إحدى المراجعات التي أجريت عام 2020 أن الكافيين يقلل من معدل الامتصاص بنسبة تصل إلى 50 بالمائة.  

وقال الدكتور ويليام فرانكلين، مؤسس ومدير مركز فيكتوري ميديكال الطبي في تكساس، إن الأشخاص الذين يتناولون الليفوثيروكسين يجب أن يتناولوا الدواء "على معدة فارغة مع الماء والانتظار لمدة 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الكافيين".

أدوية الزهايمر
ويقدر الخبراء أن واحدا من كل 10 بالغين في الولايات المتحدة فوق سن 65 عاما تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف.

الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض هذا الاضطراب، والتي تسمى مثبطات الكولينستريز، تمنع تحلل الأستيل كولين، وهي مادة كيميائية تساعد في تكوين الذاكرة والتفكير.

ولكن تناول هذه الأدوية مع القهوة يؤدي إلى إحكام حاجز الدم في المخ، ما يجعل من الصعب وصول الدواء إلى المخ. وتقول الدكتورة هاملتون: "في نهاية المطاف، يقلل ذلك من فعاليته".

وأشار إلى أن دواءي دونيبيزيل وريفاستيجمين هما السببان الأكثر احتمالا في حدوث هذا التأثير، مؤكداً أنه يجب يتناول هذه الأدوية قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول القهوة.  

أدوية هشاشة العظام
هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة أو هشة مع مرور الوقت، ما يتسبب في كسرها حتى مع الضغوط البسيطة مثل السعال.

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 10 ملايين أمريكي فوق سن الخمسين يعيشون مع هذه الحالة ويتناولون أدوية مثل الريسندرونات والإيباندرونات لإبطاء عملية تكسير العظام.

ومع ذلك، على غرار أدوية الغدة الدرقية، فإن تناول هذه الأدوية مع القهوة قد يؤدي إلى عدم امتصاص الجسم لها بشكل صحيح، ما يجعلها أقل فعالية.

وكما هو الحال مع أدوية الغدة الدرقية، توصي الدكتورة نجو هاملتون بالانتظار لمدة ساعتين تقريبًا قبل شرب القهوة أو تناول الطعام.

أدوية الربو
يعتمد العديد من الأمريكيين البالغ عددهم 25 مليونًا والذين يعانون من الربو على موسعات الشعب الهوائية، وهي فئة من الأدوية الموصوفة طبيًا والتي تعمل على استرخاء وتوسيع مجاري الهواء.

ومع ذلك، فإن خلط موسعات الشعب الهوائية مثل الأمينوفيلين والثيوفيلين مع القهوة قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية للدواء مثل التهيج والأرق.

وقال الدكتور نجو هاميلتون: "خاصة إذا كنت جديدًا على الدواء، انتظر وشاهد كيف ستتحسن حالتك مع الدواء أولاً قبل أن تبدأ في شرب القهوة لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية".

إذا كنت لا تزال ترغب في شرب القهوة، فإنه يقترح تناول هذه الأدوية قبل أو بعد أربع ساعات من تناولها.

أدوية علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
تم تشخيص ما يقرب من واحد من كل 10 أمريكيين تحت سن 17 عامًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتم توزيع حوالي 41 مليون وصفة طبية.

تساعد هذه الأدوية على تنظيم النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين لتحسين التركيز والانتباه والتحكم في الدوافع.

ومع ذلك، فإن تناول أدوية مثل أديرال وريتالين مع القهوة قد يجعلها أقل فعالية ويؤدي إلى زيادة النشاط المفرط.  

"قال الدكتور بورجوا: "إن أدوية علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والكافيين من المنشطات. وعند الجمع بينهما، يمكن أن يؤدي كل منهما إلى تضخيم تأثيرات الآخر، مما يؤدي إلى الإفراط في التحفيز".

مضادات الذهان
وفقا لعيادة كليفلاند، يتناول حوالي 4 ملايين أمريكي أحد أشكال الأدوية المضادة للذهان.

تتضمن بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا كلوزابين وريسبيريدون وأولانزابين، والتي يتم وصفها عادةً لحالات صحية خطيرة مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

تعمل هذه الأدوية على تنظيم الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين للتخفيف من الأعراض مثل الهلوسة.

ومع ذلك، حذرت الدكتورة نجو هاملتون من أن القهوة قد تقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم. وإذا كان الشخص يعاني من الهوس، فلن تتمكن الأدوية من إخراجه منه. ويوصي بالابتعاد عن القهوة تمامًا إذا كان المريض يعاني من نوبة هوس.البيان