2024-07-31 - الأربعاء
برهان يؤدي صلاة الجنازة في شهداء حادثة جبيت...صور nayrouz الشرطه المجتمعيه تنظم يوم توعوي في كليه الاميره عاليه الجامعيه في منطقة الشميساني...صور nayrouz البرهان : لن نضع البندقية حتى يتم تنظيف البلاد من اي متمرد ومرتزق nayrouz مشتركة الأعيان تناقش إشكالية العمالة الزراعية الوافدة nayrouz المساعد للإدارة والقوى البشرية يفتتح محطة استقبال جديدة في المركز العسكري للتجنيد/ خو..صور nayrouz اللواء الركن الحنيطي يفتتح القيادة الإدارية الرئيسية في مديرية التزويد اللوجستي...صور nayrouz مبارك حفل زفاف الشاب لـ سند عماد الجبور nayrouz مدينة أم الجمال جوهرة البادية nayrouz رفع أسعار البنزين بشقيه والديزل لشهر آب nayrouz إنطلاق فعاليات معسكر النشاط الرياضي والبدني في مركز شباب سوف nayrouz الأردن يعرب عن أصدق التعازي لحكومة وشعب الهند بضحايا انهيارات أرضية nayrouz وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي nayrouz فاعليات في إربد تؤكد أهمية المشاركة الانتخابية للشباب لإنجاح الإصلاح السياسي nayrouz "قيادات ثقافية أردنية وعراقية تزور جناح المملكة العربية السعودية في مهرجان جرش الثقافي الثامن والثلاثين" nayrouz "إيقاعات سعودية نسائية تُبهِر جمهور مهرجان جرش الثقافي الثامن والثلاثين" nayrouz الأرصاد: الحرارة أعلى من معدلاتها العامة خلال تموز.. وتكشف توقعاتها لثلاث أشهر قادمة nayrouz تكريم المعلم لطفي حداد في مهرجان جرش 38 nayrouz ابراهيم الحوري : قيادة الجيش السوداني أخلصت وتفانت ضد مخطط التفكيك سلماً وانقلاباً وحرباً nayrouz " إعلام الزرقاء " تنظم دورة حول أدوات تدقيق المعلومات nayrouz الدكتور الرواشدة : توقف استراتيجي لمدة شهرين استجابة لخطة التطوير للشركة الأردنية لإنتاج الأدوية.. nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 31-7-2024 nayrouz وفاة الحاج احمد سليمان الوريكات " ابوناصر " nayrouz المقدم المتقاعد منور محمد الغيالين الجبور "ابو محمد " في ذمة الله nayrouz مدير تربية لواء الجيزة ينعى الطالبة غدير الترتوري nayrouz المجلس القضائي ينعى القاضي المتقاعد عبدالرؤوف حسن المقابلة nayrouz جامعة فيلادلفيا تعزي الزميلة عبير موسى ابو فراش بوفاة شقيقها nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي سلطان الخلايلة بوفاة شقيقة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 30-7-2024 nayrouz وفاة زهير أحمد القطامين " أبو أسامة " nayrouz وفاة العقيد المتقاعد سعيد طه حجازي " أبو محمد" nayrouz وفاة الحاجه عطاف لطفي الفاعوري زوجة الحاج علي اسحق المجارح العدوان. nayrouz رئيس مجلس الشورى القطري يقدم تعازيه لفايز الشوابكة بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz

«نيروز » ترصد رحلة إسماعيل هنية بين «النضال والاغتيال»نشأ في مخيمات اللاجئين واستشهد أبناءه في «طوفان الأقصى»..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء أعلنت حركة حماس، اغتيال رئيس مكتبها السياسي في الخارج إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية داخل العاصمة الإيرانية طهران، وهو ما أكده الحرس الثوري الإيراني، معلناً فتح تحقيق لكشف ملابسات العملية، وأكدته حركة حماس.

بالتزامن مع إعلان اغتياله، تستعرض "نيروز” أبرز المحطات في حياة رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية.

إسماعيل هنية، تولى رئاسة حركة حماس في حكومة الفلسطينية بعد فوز الحركة بتشريعيات 2006، إلى أن أقاله رئيس السلطة محمود عباس في يونيو 2007. وانتخب رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في مايو 2017.

* نشأة هنية

إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، من مواليد 23 يناير 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين بقطاع غزة، كانت أسرته قد لجأت إليه من قرية الجورة قضاء مدينة عسقلان المحتلة.

* دراسة إسماعيل هنية

درس الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "أونروا”، وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987، وتخرج فيها مُجازا في الأدب العربي.

كان "هنية” في مرحلة الدراسة الجامعية، عضوا نشطا في مجلس اتحاد الطلبة، إلى جانب اهتمامه بالأنشطة الرياضية.

* هنية بين المناصب والمسؤوليات

شغل إسماعيل هنية عدة مناصب في الجامعة الإسلامية بغزة قبل أن يصبح عميدا لها عام 1992، كما تولى عام 1997 رئاسة مكتب الشيخ أحمد ياسين بعد إفراج إسرائيل عنه.

* "هنية” والسياسة

اعتقل الاحتلال الإسرائيلي هنية لأول مرة في عام 1987 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وظل في السجن 18 يوما، ثم اعتقل للمرة الثانية عام 1988 لمدة 6 أشهر.

في عام 1989، دخل هنية السجن الإسرائيلي مجددا بتهمة الانتماء إلى حركة حماس، حيث أمضى 3 سنوات معتقلا، وبعدها نفي إلى منطقة مرج الزهور في جنوبي لبنان، لكنه عاد إلى قطاع غزة بعد قضائه عاما في المنفى إثر توقيع اتفاق أوسلو، وأصبح رئيس الكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة.

تولى "هنية” رئاسة قائمة التغيير والإصلاح التي حصدت أغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني في الانتخابات التشريعية المنظمة مطلع يناير 2006، وأصبح رئيسا للحكومة الفلسطينية التي شكلتها حماس في فبراير 2006.

* محاولات اغتيال "هنية”

تعرض إسماعيل هنية لمحاولات اغتيال، والتي تسبب إحداها لإصابة يده 6 سبتمبر 2003، إثر غارة إسرائيلية استهدفت بعض قياديي حماس من بينهم الشيخ أحمد ياسين، ومنع من دخول غزة بعد عودته من جولة دولية يوم 14 أكتوبر 2006.

في 20 أكتوبر 2006، تعرض موكبه لإطلاق نار في غزة في أثناء صدام مسلح بين حركتي فتح وحماس، واستهدفت إسرائيل منزله في غزة بالقصف في حروبها على غزة سعيا لاغتياله.

حرص هنية على فتح الباب أمام المصالحة الوطنية مع السلطة الفلسطينية، وأعلن قبوله التنازل عن رئاسة الحكومة المقالة في إطار مصالحة شاملة تكون حكومة وفاق وطني أبرز ثمارها.

ونتيجة لذلك تم الإعلان عن تلك الحكومة يوم 2 يونيو 2014 برئاسة الأكاديمي رامي الحمد الله، وهنأ إسماعيل هنية الشعب الفلسطيني بتشكيل الحكومة الجديدة قائلا "إنني أسلم اليوم الحكومة طواعية وحرصا على نجاح الوحدة الوطنية والمقاومة بكل أشكالها في المرحلة القادمة”.

* "هنية” ورئاسة حماس
اختار مجلس شورى حماس "هنية” رئيسا لمكتبها السياسي يوم 6 مايو 2017 بعد انتخابات متزامنة أجريت في العاصمة القطرية الدوحة وغزة.

* "هنية” على قوائم "الإرهاب”

في 31 ينلير 2018، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية اسم إسماعيل هنية على "قوائم الإرهاب”، حيث جاء هذا القرار في فترة توتر الأوضاع بين واشنطن والفلسطينيين بسبب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.

ووصفت حركة حماس القرار بأنه "مثير للسخرية”، وأضافت "كأننا كفلسطينيين نبحث عن شهادة حسن سلوك عند أمريكا”.

* إسماعيل هنية وطوفان الأقصى

مع إعلان محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام، عن عملية "طوفان الأقصى” يوم 7 أكتوبر 2023، والتي شملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة، ورد الجيش الإسرائيلي على هذه العملية بإطلاق عملية عسكرية ضد قطاع غزة سماها عملية "السيوف الحديدية”، وبدأها بقصف جوي مكثف على القطاع، وإجلاء لكامل المستوطنين من الغلاف.

وشنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة على عدة أهداف في قطاع غزة صباح اليوم التالي من المعركة، واستهدفت منازل قيادات حماس.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية يوم 10 نوفمبر 2023، حفيدة هنية في أثناء تواجدها في مدرسة تؤوي النازحين، وبعد نحو 10 أيام قُتل الحفيد الأكبر لهنية بعد تنفيذ ضربة جوية إسرائيلية على منزله.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية يوم 1 أبريل 2024 إحدى شقيقات هنية قرب مدينة بئر السبع في النقب بتهم تشمل التواصل مع أعضاء في الحركة.

كما قتلت القوات الإسرائيلية 3 من أبناء إسماعيل هنية يوم 10 أبريل 2024 كانوا على متن سيارة مع 5 من أبنائهم في عيد الفطر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قتل أبناء هنية في عملية اغتيال بالتخطيط مع جهاز الأمن الداخلي "الشاباك”.

* "هنية” ومذكرة اعتقال

في يوم 20 مايو 2024، أعلن كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تقديمه طلبا للمحكمة لإصدار أمر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته يوآف غالانت، وكذا في حق هنية والضيف ورئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار بتهم ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عقب أحداث أكتوبر 2023.