2024-07-31 - الأربعاء
الخريشة يدعو الناخبين إلى التصويت لأصحاب البرامج nayrouz اشهار كتلة "العدالة " لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين والزميل الإعلامي اسماعيل الحوري من ضمنها nayrouz حوارية عن الثقافة السياسية لدى الناخبين بإربد nayrouz الملكة رانيا تزور مركز الحسين للسرطان وتفتتح مبنى الأشعة العلاجيّة الجديد nayrouz يحيي علاء يقدم أغنية جديدة بعنوان توكسيك بحفله في الإسكندرية nayrouz فرقة نسيم الشمال السعودية تشعل مسرح جرش nayrouz قيادات ثقافية أردنية وعراقية تزور الجناح السعودي في مهرجان جرش nayrouz نظرة عامة على شركة ADSS للتداول في الأسواق المالية nayrouz الحزب الوطني الإسلامي يستنكر بشدة اغتيال هنية nayrouz نتنياهو: سنصفي الحساب مع كل من يمس إسرائيل nayrouz مجلس إدارة الملكية الأردنية يُصادق على نتائج النصف الأول 2024 nayrouz الباشا الرقاد العلاقة بين الشعبين الأردني والفلسطيني علاقة أخوة طاهرة توثقت مع الزمن بدعم هاشمي أردني منذ زمن الثورة العربية الكبرى وحتى يومنا هذا nayrouz عاجل... حزب الله يعلن رسميًا اغتيال فؤاد شكر nayrouz استشهاد صحفييْن بقناة الجزيرة جراء قصف الاحتلال لغزة nayrouz "مصدري الخضار" تنعى هنية nayrouz لبنان تؤكد أن إسرائيل تستغل حادث الجولان للهجوم عليها nayrouz السجن لامرأة أطعمت كلبها حتى الموت nayrouz شباب البقعة يتداعون لمحاربة شراء الأصوات nayrouz محافظ جرش يثني على الحرف السعودية في مهرجان جرش nayrouz الحزب الوطني الإسلامي يطالب بإعادة نظر قرار دمج مكتبي أراضي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 31-7-2024 nayrouz وفاة الحاج احمد سليمان الوريكات " ابوناصر " nayrouz المقدم المتقاعد منور محمد الغيالين الجبور "ابو محمد " في ذمة الله nayrouz مدير تربية لواء الجيزة ينعى الطالبة غدير الترتوري nayrouz المجلس القضائي ينعى القاضي المتقاعد عبدالرؤوف حسن المقابلة nayrouz جامعة فيلادلفيا تعزي الزميلة عبير موسى ابو فراش بوفاة شقيقها nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي سلطان الخلايلة بوفاة شقيقة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 30-7-2024 nayrouz وفاة زهير أحمد القطامين " أبو أسامة " nayrouz وفاة العقيد المتقاعد سعيد طه حجازي " أبو محمد" nayrouz وفاة الحاجه عطاف لطفي الفاعوري زوجة الحاج علي اسحق المجارح العدوان. nayrouz رئيس مجلس الشورى القطري يقدم تعازيه لفايز الشوابكة بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz

الفينيق يُطلق نتائج تقرير يُقيّم ظروف العمل في القطاع الزراعي بالأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
عقدت جمعية العون والتعاون التقني ACTED، اليوم الأربعاء، منتدى الحوار الوطني لظروف العمل اللائق للمرأة في القطاع الزراعي.

وجاء المنتدى ضمن مشروع "تنمية الاقتصاد" الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع ACF، ومنظمة أرض البشر TDH، ومركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، بالتعاون مع منظمة الجهات التقنية Eco-Consult، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وأطلق مركز الفينيق، خلال المنتدى، نتائج دراسة تقييمية حول حقوق العمال والعمل اللائق في قطاع الزراعة الأردني، حيث هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه العاملين فيه أكانوا لاجئين سوريين أو أردنيين، إضافة إلى قياس مدى وعي أصحاب العمل بالحقوق العمّالية ومعايير العمل اللائق ومدى تطبيقها.

واعتمدت الدراسة في منهجيتها على استبانة وُزعت على عينة بلغت (384) عاملا وعاملة وأصحاب عمل في (192) مزرعة في محافظات (إربد وعجلون ومأدبا والبلقاء)، إضافة إلى إجراء مقابلات معمقة مع خبراء في هذا المجال، إلى جانب جلسات مركزة مع عمال وأصحاب عمل في القطاع الزراعي من كلا الجنسين.

وعرضت عائشة برهومة من مركز الفينيق أبرز ما جاء في الدراسة، إذ أشارت إلى أن هناك ضعفا كبيرا بمستوى الوعي والالتزام بالحقوق العمّالية المنصوصة في تشريعات العمل الأردنية وبخاصة نظام عمال الزراعة لسنة 2021 وتعديلاته ومعايير العمل اللائق لدى العديد من أصحاب العمل في القطاع الزراعي بالأردن.


وبينت الدراسة، وفق برهومة، أن منظومة الحماية الاجتماعية في القطاع الزراعي ضعيفة، إذ أن معظم العاملين فيه أكانوا أردنيين أو لاجئين غير مسجلين بالضمان الاجتماعي، إضافة إلى تدني مستويات الأجور في هذا القطاع إلى ما دون الحد الأدنى للأجور البالغ 260 دينارا شهريا.

وأظهرت الدراسة أن معظم عقود العمل بين العاملين وأصحاب العمل هي عقود شفهية، ما يسهل ضعف تمتع العاملين بالحقوق العمالية الأساسية، ما أدى إلى غياب الأمان والاستقرار الوظيفي في القطاع.

كما أظهرت الدراسة أن هناك ضعفا في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في القطاع الزراعي، ما أدى ويؤدي إلى وقوع العديد من إصابات العمل في ظل الضعف الشديد في شمول منظومة الضمان الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع.

وأشارت الدراسة أيضا إلى غياب تمثيل عمال الزراعة في نقابات عمّالية خاصة بهم تدافع عن حقوقهم ومصالحهم، ما قد يُفاقم من الانتهاكات الواقعة عليهم.
ولفتت الدراسة إلى أن القطاع الزراعي في الأردن يعاني من تحديات أخرى تتعلق بالظروف المناخية الصعبة في ظل استخدام غالبية العاملين والعاملات فيه أدوات وتقنيات زراعية تقليدية تُعيق التكيّف مع التغيرات الجوية وتُقلل من الإنتاجية.

وأوصت الدراسة بضرورة تطوير أدوات تأمينية جديدة ذات كلف أقل لتوسعة نطاق الشمول بالضمان الاجتماعي في القطاع الزراعي، وزيادة فاعلية عمليات التفتيش التي تنفذها وزارة العمل على قطاع الزراعة لضمان تطبيق نصوص القانون من خلال زيادة مخصصات الوزارة في الموازنة العامة، ليتسنى للوزارة زيادة أعداد المفتشين وتطوير قدراتهم التفتيشية.


كما أوصت الدراسة بتنفيذ حملات توعوية للعاملين والعاملات وأصحاب العمل في القطاع الزراعي حول حقوقهم ومسؤولياتهم القانونية، وإنشاء آلية واضحة وسرية وسهلة لتقديم الشكاوى المتعلقة بالتحرش أو الإساءة في مكان العمل، وتعزيز ثقافة تقديم الشكاوى.
وشددت الدراسة على ضرورة تعزيز بيئة العمل في القطاع الزراعي وبخاصة للمرأة من خلال توفير معدات الحماية اللازمة للعاملات، وتوفير كرفانات لاستخدامها كدورات مياه ومرافق صحية لهنّ.

وأكد المشاركون على ضرورة إنشاء نقابة عمّالية خاصة رسمية بعمال الزراعة للدفاع عن مصالحهم وحمايتهم من أي انتهاكات محتملة، إضافة إلى شمول العاملين في الزراعة كافة بالضمان الاجتماعي من خلال تطبيق نظام عمال الزراعة لعام 2021.

كما أكدوا على ضرورة تكثيف الزيارات التفتيشية من قبل وزارة العمل على قطاع الزراعة، لضمان حماية العمال من التجاوزات العمالية التي يرتكبها بعض أصحاب العمل، وزيادة حملات التوعية بحقوق عمال الزراعة والتزامات أصحاب العمل وفق قانوني العمل والضمان الاجتماعي ونظام عمال الزراعة.