2024-08-14 - الأربعاء
تخريج 40 موظف شاركوا في دورة تدريبية مكثفة بـ "مهارات الضيافة" في فندق القوات المسلحة nayrouz مناقشة رسالة ماجستير في كلية الإعلام بجامعة البترا حول أطر معالجة مواقع القنوات الإخبارية العربية للحرب على غزة 2023 nayrouz وفاة الدكتورة الشابة سمية أبو نعاج في يوم تخرجها من جامعة اليرموك nayrouz الفريق أول كباشي: لن نلتفت للضغوط التي تمارس علينا.. ولا تفاوض إلا بعد الالتزام بتنفيذ إعلان جدة nayrouz إستشهاد مواطنين وإصابة طالبات في قصف عشوائي لمليشيا الدعم السريع لوسط مدينة الأبيض nayrouz رجل الأعمال مصطفى حياصات يدعم النادي الفيصلي بمليون دولار nayrouz الوجيه احمد عياد المحارب الحلاحله العجارمه "ابوخالد "في ذمة الله nayrouz تطورات الأوضاع في السودان من 5 إلى 11 أغسطس 2024 nayrouz وابو صالحة تكتب الظلم لا يمكن الرد عليه إلا بالسيف وسيف الحق... nayrouz زملاء قدامى يجتمعون بعد 40 عامًا على مقاعد مدرستهم في وادي موسى nayrouz نظمته شبكة البرلمانيات العربيات"رائدات" nayrouz انطلاق بطولة "صيف الأردن 2024" في الطفيلة بمشاركة 40 فريقاً nayrouz الحسان بضيافة أبناء عمومتهم قبيلة بني خالد في المملكة الاردنية الهاشمية nayrouz د. نزار بن وادي الخرشة يعزي آل البقاعين بوفاة الدكتور حنا سليمان البقاعين nayrouz النابلسي يعلن إنطلاق بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم للشباب2024 nayrouz بلدية غرب إربد تطلق مبادرة "لا لإطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات" nayrouz تحركات للقوات المسلحة السودانية.... تفاصيل nayrouz التعلم العالي: 38360 طالبا وطالبة سيتم قبولهم لمرحلة البكالوريوس على نظام القبول الموحد nayrouz السوالمة يدير ديربي الشمال بين الحسين والرمثا nayrouz الزرقاء ... وفاة طفلة 13 عاما غرقا بمزرعة خاصة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 14-8-2024 nayrouz حادث سير على الطريق الصحراوي يودي بحياة الشابين الحياري واللحام nayrouz الجبور يعزي الفايز بوفاة عم النائب السابق بسام محمد القعدان nayrouz وفاة الحاج عبدالكريم مفلح قعدان الفايز " ابوعبدالله " nayrouz وفاة الحاج خالد عبدالقادر الختالين nayrouz وفاة سائق دراجة بحادث تصادم مع مركبة عند إشارة النسر في العاصمة عمان nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 13-8-2024 nayrouz تشييع جثمان الوكيل حسن محمد العلاقمه nayrouz وفاة والد المعلمة " حنان ابو دية " nayrouz نمر عبد الجليل أحمد السكارنه " أبو عون " في ذمة الله nayrouz الكاتبة والباحثة سارة طالب السهيل تعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz الإعلامي داود حميدان يعزي بوفاة دولة رئيس الوزراء الأسبق زيد الرفاعي nayrouz تفاصيل عزاء زيد الرفاعي nayrouz د.صالح ارشيدات يعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz وفاة النقيب "يزيد الخوالده" nayrouz وفاة الشاب حسن محمد خلوان العلاقمه اثر جلطه قلبيه حاده nayrouz وفاة الشاب صالح رجائي المعشر في امريكا nayrouz وفاة المهندسة ماجده عارف المطر nayrouz وفاتان وإصابات بحادث تدهور مروع في إربد nayrouz الحماد يعزي المعايطة بوفاة زميله المقدم المتقاعد محمد صالح سلامه nayrouz

كيف تؤثر الثقافة الرقمية على حياة الفرد اليومية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كتب قاهر عبد الأمير كاظم: ليس جديداً القول بأن العالم الآن ينحو نحو ثقافة رقميَّة، قوامها التكنولوجيا وسرعة تبادل المعلومات، فضلاً عن تحقيق تواصل أسرع يسهم إلى حدّ كبير في اختصار الوقت والجهد والمال أيضاً.
 

ومع هذا الحضور الطاغي صار الإنسان المعاصر إزاء ثقافة تختلف عن ثقافته التقليديّة، وصار لزاماً عليه أن يتعرف على الأسس والقوانين العامة التي تحكم عالم التكنولوجيا، لأنها أصبحت متداخلة بل متدخلة في مجمل يومياتنا.

وإزاء هذه الثورة الرقميَّة نجد أن حضور الثقافة الرقميَّة في عدد ليس بالقليل من المؤسسات الرسميَّة وحتى الخاصة حضور هامشي، على الرغم من أنّها أسهمت في صياغة الملامح العامة لعالمنا المعاصر.

ويمكن القول إنَّ مفهوم الثقافة الرقميَّة يصف الكيفية، تُشكِّل التقنية والإنترنت الطريقة التي يحصل فيها التفاعل بين البشر والعلاقة التي تجمعهم مع التقنية.

إنّها الطريقة التي تحثُّنا على تغيير تصرفاتنا وتفكيرنا والآليات التي نتواصل بها داخل مجتمعاتنا.

فالثقافة الرقميَّة هي نتاج تقنيات الإقناع (Persuasive technology) التي تحيط بنا من كلِّ حدبٍ وصوب، ونتيجة للابتكار التقني الهائل الذي يفرضه العالم.

يكمن جوهر الثقافة الرقميَّة في تمكين الفرد على استخدام التطبيقات الرقميَّة بثقة وكفاءة لإنجاز الأعمال التي يحتاجها، والمقدرة على التوصل إلى مصادر المعلومات، وذلك من خلال استخدامهم للأجهزة الرقميَّة.

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا، هل استطاعت مناهجنا التربويَّة والتعليميَّة تزويد الفرد بما يحتاجه من أمور عامة تخصُّ هذا اللون من الثقافة؟.

أتصور أنّنا ما زلنا نجهل الكثير من الأسس العامة لهذه الثقافة، وهو ما جعل أبناءنا وبناتنا عرضة للابتزاز الإلكتروني، الذي نسمع الكثير من قصصه المؤلمة التي كان له أثر في تدمير الكثير من الأسر والأفراد على حدٍّ سواء.

هذا الواقع جعلنا نرى عدداً من المسؤولين يجهلون أبجديات هذه الثقافة، بل قد تجد أحياناً طالباً جامعيَّاً لم يحصِّن نفسه بأبجديات المعرفة الرقميَّة، التي يعيشها في كل يومياته.

فعلى الرغم من حضور مادة الحاسبات في مدارسنا وكلياتنا لكن الحاجة اليوم لا تقتصر على معرفة الحاسبة وأجزائها وأهميتها، بل إنَّ عالمنا المعاصر وما يفرضه من أزمات ومشكلات يدعونا إلى أن نبحث في الكيفيَّة التي تسهم في تسليح الفرد بثقافة رقميَّة، تحميه وتحمي أسرته مما قد يتعرّض له من ابتزاز أو مشكلات.

هي دعوة لمؤسسات الدولة وجامعاتها إلى ضرورة إيلاء هذا اللون من المعرفة الأهمية الكبرى؛ لأنَّ الأميَّة بمفهومها الحديث ليست الجهل بقواعد القراءة والكتابة، بل الأميَّة اليوم أصبحت مصطلحاً مرادفاً للأميّة الرقميَّة.

ويمكن الاعتماد في هذا الإطار على عدد من الإصدارات التي تسهم في رفع الوعي الرقمي لدى أبنائنا، من خلال تسليحهم بالمعرفة اللازمة التي تحصّنهم من الابتزاز، الذي يشيع للأسف في مجتمعنا.

مع الثقافة الرقميَّة الحديثة شهد العالم أفول الثقافة التقليديَّة، التي يجب على الجيل الجديد استخدامها ومعرفة مكوناتها وأهم رؤاها، فمع بروزها شهد العالم المكتبات الرقميَّة الإلكترونيَّة: والتي تكون مثل المكتبة التقليديَّة والتي تحتوي على الصور والأوراق الأرشيفيَّة والخرائط والمطبوعات والمواد السمعيَّة والبصريَّة في الشكل الرقمي، التي تكون دفعة واحدة أو بالتدريج، والتي يتم بثها عن طريق شبكة من الحواسيب، وتكون في نطاق ضيق أو نطاق مفتوح مثل شبكة الإنترنت.

فضلاً عن ذلك بروز لون جديد من الإعلام، وهو ما يصطلح عليه بالإعلام الرقمي الجديد الذي يختلف عن الإعلام التقليدي.

وأمام كل هذه التطورات صار لزاماً على مؤسساتنا التربويَّة أن تحيط الطلبة بهذه المعرفة، لما لها من أثر كبير في تحصينهم ورفع مستوى كفاءتهم.