2024-08-14 - الأربعاء
العبيدات يتابع أعمال الصيانة في مدارس التعليم المهني BTEC_صور nayrouz أكثر من 214 ألف مشارك ومشاركة ببرنامج "أردننا جنة" حتى 10 آب الحالي nayrouz "هيئة الاعتماد" تقر تسكين تخصصات جامعية في الإطار الوطني للمؤهلات nayrouz المستقلة للانتخاب : الادعاء العام يحيل ثلاثة أشخاص إلى المحكمة بتهمة عنف انتخابي ضد المرأة nayrouz «الراديو 9090» أفضل محطة إذاعية في استفتاء ديرجيست لعام 2024 nayrouz الأردن.. تراجع الدخل السياحي في 7 أشهر من 2024 إلى 4 مليارات دولار nayrouz حراك انتخابي نشط للمرأة والشباب في جرش nayrouz "تنفيذي عجلون" يؤكد أهمية الإسراع في إنجاز مشاريع المحافظة nayrouz انطلاق منافسات بطولة الشباب لخماسيات كرة القدم في الطفيلة nayrouz مشاجرة جيران في اربد تسفر عن وفاة ثلاثيني واصابة اخر nayrouz مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع في غزة nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الفايز والأزايدة والعكروش nayrouz مؤشر "الأسهم السعودية" يغلق مرتفعًا عند 11849 نقطة nayrouz رئيس بلدية المفرق الكبرى وأعضاء المجلس البلدي ينعون المرحوم محمود الكعيبر السرحان nayrouz السعودية.. وزارة الداخلية تعدم أردنيا تعزيرا وتكشف عن تهمته واسمه nayrouz 4.540 مليار دينار الإيرادات المحلية في النصف الأول من العام 2024 nayrouz شركة صينية تعلن امتلاكها أسرع بطارية سيارات كهربائية في العالم nayrouz "الصحة العالمية" و"اليونيسيف" تحذران من خطر انتشار شلل الأطفال في غزة nayrouz مقاتلتان من طراز "رافال" تصطدمان في أجواء فرنسا nayrouz العماوي: نحو إلغاء الثانوية العامة أو استبدالها بنموذج تعليمي حديث nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 14-8-2024 nayrouz حادث سير على الطريق الصحراوي يودي بحياة الشابين الحياري واللحام nayrouz الجبور يعزي الفايز بوفاة عم النائب السابق بسام محمد القعدان nayrouz وفاة الحاج عبدالكريم مفلح قعدان الفايز " ابوعبدالله " nayrouz وفاة الحاج خالد عبدالقادر الختالين nayrouz وفاة سائق دراجة بحادث تصادم مع مركبة عند إشارة النسر في العاصمة عمان nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 13-8-2024 nayrouz تشييع جثمان الوكيل حسن محمد العلاقمه nayrouz وفاة والد المعلمة " حنان ابو دية " nayrouz نمر عبد الجليل أحمد السكارنه " أبو عون " في ذمة الله nayrouz الكاتبة والباحثة سارة طالب السهيل تعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz الإعلامي داود حميدان يعزي بوفاة دولة رئيس الوزراء الأسبق زيد الرفاعي nayrouz تفاصيل عزاء زيد الرفاعي nayrouz د.صالح ارشيدات يعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz وفاة النقيب "يزيد الخوالده" nayrouz وفاة الشاب حسن محمد خلوان العلاقمه اثر جلطه قلبيه حاده nayrouz وفاة الشاب صالح رجائي المعشر في امريكا nayrouz وفاة المهندسة ماجده عارف المطر nayrouz وفاتان وإصابات بحادث تدهور مروع في إربد nayrouz الحماد يعزي المعايطة بوفاة زميله المقدم المتقاعد محمد صالح سلامه nayrouz

ديانا الشاعر تكتب: القوة الناعمة في العمل .. عن الانتماء و الروح الفلسطينية العصية على الفناء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يعمل الفنانون الفلسطينيون اليوم كسفراء ودبلوماسيين ومتحدثين ونشطاء، ويوجهون قوتهم الناعمة إلى عمل ملموس لدعم تحرير شعبهم. ولا تهدف جهودهم إلى رفع مستوى الوعي فحسب، بل وأيضًا إلى تقديم المساعدة العملية للمجتمعات الفلسطينية على الأرض. وقد شهد هذا العام من الحزن والألم الرهيب وصول القوة الناعمة التي ينشرونها إلى مستوى آخر، مع تنظيم العديد من المعارض والأنشطة لمساعدة غزة.

لقد أكدت أعمال عميدة الفنانين الفلسطينيين المعاصرين، سامية حلبي، دائمًا على حق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير. تتحدث أعمال مثل سلسلة "مذبحة كفر قاسم: الموجة التاسعة من القتل”، و”وجدت نفسي أنمو داخل شجرة زيتون قديمة”، و”فلسطين، من الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط”، والتي تُعرض في بعض من أكثر المتاحف شهرة في العالم، عن قوة الشعب الفلسطيني وعزمه على تحرير أرضه.
"لقد واجهت الدبلوماسية التقليدية تحديات في الآونة الأخيرة بسبب الافتقار إلى الثقة في السياسيين. وعلى النقيض من ذلك، يتمتع الفنانون بالقدرة على التواصل من خلال لغة مشتركة من التعاطف والعاطفة. لقد أصبحت الدبلوماسية الثقافية والقوة الناعمة أدوات قوية للتواصل والعمل في العالم اليوم.”

صدر كتاب "فن التحرير الفلسطيني لفلسطين: الرسم والنحت الفلسطيني في النصف الثاني من القرن العشرين” عن دار فلسطين للنشر في عام 2023، بهدف "توضيح وشرح أن الفن الحقيقي لفلسطين يعتمد على النضال الفلسطيني من أجل التحرير”. بالتعاون مع فرع حركة الشباب الفلسطيني في مدينة نيويورك، فنانون ضد الفصل العنصري، ومنتدى الشعب، وحدت حلبي الفن والعمل في معرض ليلة واحدة فقط، ومحاضرة، وجمع تبرعات في مقر حاضنة الحركة، منتدى الشعب، في 22 مارس/آذار من هذا العام. ذهبت عائدات مبيعات التذاكر وإعادة إنتاج الملصقات لأعمال حلبي إلى غزة. مثل معظم الفلسطينيين الصريحين في الولايات المتحدة، واجهت حلبي إسكاتًا مؤسسيًا. في ديسمبر/كانون الأول 2023، ألغت جامعتها الأم، جامعة إنديانا، معرضًا رئيسيًا لأعمالها، والذي كان في طور الإعداد لمدة ثلاث سنوات، فجأة، دون تفسير واضح.
الثلاثي جبران، فرقة عود بارزة تتألف من ثلاثة أشقاء فلسطينيين، أقامت سلسلة من الحفلات الموسيقية لجمع التبرعات منذ بدء الإبادة الجماعية الإسرائيلية. في الأشهر العشرة الماضية، قامت المجموعة بجولات في ألمانيا وهولندا وفرنسا وبلجيكا وعُمان والمغرب وتونس ولبنان وتركيا، من بين بلدان أخرى، معبرين عن ألمهم وإحباطهم كفلسطينيين وفي نفس الوقت الأمل في أن تسود العدالة. رسالتهم الرئيسية لجميع جماهيرهم هي أن الفن سلاح قوي، سلاح حب، شكل من أشكال القوة الناعمة. يعبر العمل الأخير للثلاثي عن جمال وحزن فلسطين بقطع مصاحبة لصوت الراحل محمود درويش يقرأ قصائده. إنهم لا يؤكدون فقط على نضال الشعب الفلسطيني من أجل التحرير ولكنهم يكرمون أيضًا نضالات الشعوب الأصلية في كل مكان.

يجد الفنان التشكيلي ميسرة بارود من غزة القوة والطاقة وسط الأوقات المروعة لتوثيق الخوف والدمار من حوله من خلال رسوماته التي تعمل بمثابة مذكراته. إنها طريقة لإخبار أصدقائه أنه لا يزال على قيد الحياة. لقد دُمر منزله واستوديوه، واضطر إلى نقل عائلته 10 مرات في الأشهر العشرة الماضية. يصور فنه معاناة ونضالات الشعب الفلسطيني، مؤكداً على إنسانيته. عُرضت أعماله الجدارية في جاليري زاوية في رام الله في يونيو 2024. في نهاية المعرض، الذي حمل عنوان "ما زلت على قيد الحياة”، تم مسح أعماله من الجدران، مما يسلط الضوء على طبيعة الحالة الفلسطينية المؤقتة والمؤقتة. وكما أوضح المنظمون، متمسكين بالأمل في انتهاء الاحتلال الإسرائيلي، "لا يوجد وضع دائم”.

حازم حرب، فنان تشكيلي آخر من غزة، يستكشف كل من البيئات المبنية والطبيعية وكذلك مفاهيم "الشوق والانتماء”. ويعمل حرب على إعادة استخدام العناصر التاريخية مثل الصور القديمة والمواد الأرشيفية للتأكيد على استمرارية الشعب الفلسطيني، وتعرض إبداعاته في العديد من المعارض الدولية، وتذهب العائدات إلى مؤسسة خيرية مقرها غزة، صندوق إغاثة أطفال فلسطين (PCRF).

ديما سروجي هي مهندسة معمارية فانانة تشكيلية تستكشف التراث الثقافي والفضاء العام في الشرق الأوسط، وخاصة في فلسطين، باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك الزجاج والنص والأفلام، لطرح أسئلة حول المثل والتاريخي. يُعرض أحدث معرض لها، "مخططات القيامة”، حاليًا في معرض لوري شبيبي في دبي. تستلهم أعمالها من التراث الثقافي الغني لنفخ الزجاج في فلسطين وتستمد معلوماتها من بحثها في تاريخ الاستعمار وضم السكان في فلسطين. يؤكد سروجي على استخدام الممارسات والوسائط المختلفة، سواء للإعلام أو للتذكر. هذا الصيف، يتم عرض "ساعة المياه” الخاصة بمركز فينا الثقافي الأول في الرياض. ويزعم أنه يتوقع غرفة انتظار مصغرة داخل المركز الثقافي أنه يصور "الوضع البيروقراطي المغلق الذي يواجهه الفلسطينيون النازحون”. الفكرة هي استحضار صورة ساعة رياضية متجمدة في الزمن وتقاطع الوقت جزئيًا، حيث يمكن التحكم في غرف الانتظار في البيرو التي تهيمن على حكمها.
لارا أبو رمضان فنانة تشكيلية وصحافية مستقلة تلتقط المشاعر القوية والسرديات السياسية من خلال التصوير الفوتوغرافي. وهي أحد مؤسسي موقع Refugee Eye، وهو "مركز لسرد القصص” يعيد توجيه "محتوى اللاجئين إلى الجمهور”، كما توجه أبو رمضان عائدات عملها إلى مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين ومقرها غزة.
ساج عيسى فنانة متعددة المواهب حاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وقد انتشر عملها على نطاق واسع منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة. في 20 أكتوبر 2023، شاركت عيسى صورتها الأيقونية لبطيخة مفتوحة ينبت منها غصن زيتون بعنوان "هل سبق لك أن زرت فلسطين؟” مما تسبب في ضجة على إنستغرام ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. كما أصبحت لوحاتها الخشخاشية ميزة منتظمة في فعاليات التضامن مع فلسطين. تستخدم عيسى فنها للتنديد بالتبسيط المفرط لتاريخ فلسطين والتصوير السطحي لنضال الفلسطينيين الذي دام 75 عامًا من أجل العدالة. تذهب الأرباح من بيع أعمالها أيضًا إلى مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين.