2024-09-06 - الجمعة
السماح لوسائط نقل الركاب التنقل بحرية يوم الانتخابات nayrouz جدول مباريات اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 والقنوات الناقلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 6-9-2024 nayrouz ”تاريخية”.. ما دلالات زيارة السيسي لأنقرة في هذا التوقيت؟ nayrouz بينهم إيرانيين .. دولة خليجية تنفذ حكم الإعدام شنقًا بحق قتلة شيخ من الأسرة الحاكمة nayrouz ضابط مخابرات إسرائيلي يزعم: هذه الدولة العربية تقف خلف هجوم السابع من أكتوبر وجعلتنا ننام قبل الحرب nayrouz تصفيات كأس العالم.. بداية صادمة لمنتخب السعودية في مرحلة الحسم nayrouz اللجنة الانتخابية العليا لمجلس عشائر جبل الخليل ـ محافظة الزرقاء تصدر بيان دعم ومؤازرة. nayrouz كلية الصيدلة تصمم موقعا خاصا لحساب جرعات الأدوية nayrouz منتخب النشامى يفرط بالفوز ويتعادل مع الكويت في تصفيات المونديال nayrouz البرهان يشرف مراسم التوقيع على إتفاقية للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية الحيوية بين السودان والصين nayrouz وفاة الشاب أسامة الرفوع السعودي nayrouz افتتاح مقر مرشح القائمة المحلية عزام المغاريز...صور nayrouz الأميرة منى الحسين: حان العمل لوقف المعاناة من الخرف nayrouz الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني nayrouz منتخب الناشئين لكرة اليد يخسر أمام اليابان بالبطولة الآسيوية تاريخ النشر : nayrouz أبو السعود: التأخر بتنفيذ "الناقل الوطني" سيضع المياه بوضع حرج nayrouz القيسي تشارك في افتتاح مقر المرشح الدكتور نمر السليحات nayrouz جامعة مؤتة : النعيمات يبحث التعاون مع جامعة عمان العربية nayrouz مستقبل العملية الانتخابية وصناعة النخب الحزبية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 6-9-2024 nayrouz وفاة الشاب أسامة الرفوع السعودي nayrouz الجازي يعزي بوفاة الحاج عيد حمد الزوايده nayrouz جامعة مؤتة تنعى الطالبة سندس البطوش nayrouz وفاة المعلم " مجدي محمد عبدالله الحروب" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 5-9-2024 nayrouz وفاة إلحاج عمر فلاح الجبور nayrouz الجازي يعزي عشائر أبو تاية بوفاة الشاب عمر التوايهة nayrouz وفاة الشاب عمر الأسمر بن حمد ابوتايه اثر حادث مؤسف nayrouz الشاب سعد بلال الدباس في ذمة الله nayrouz الحماد يعزي بوفاة الحاج سمير عبدالرحمن الهنداوي nayrouz وفاة الشاب عبدالله محمد راجى الحيا الخضير nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 4-9-2024 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الدكتور يوسف الحروب في اليونان nayrouz الدكتور فهمي سليم محمد الغزو في ذمة الله nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الشيخ الحاج عبدالله عقله النعيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي مأمون المساد بوفاة عمه nayrouz الجبور يعزي النعيمات بوفاة الحاج عبد الله عقله بن غانم nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 3-9-2024 nayrouz والد الأمير حسين ميرزا في ذمة الله nayrouz

الأميرة منى الحسين: حان العمل لوقف المعاناة من الخرف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قالت سمو الأميرة منى الحسين إن "الوقت من ذهب وعلينا أن نعمل يدا بيد لإيقاف المعاناة من الخرف".
جاء ذلك في كلمة مسجّلة لسموّها، أمس، خلال حفل افتتاح المؤتمر السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية بعنوان "مستقبل الطب النفسي والصحة العقلية في المنطقة"، وحضره مندوبا عنها العين الدكتور يوسف القسوس.


وأضافت سموها: "نعمل معا تحت عنوان المواقف تجاه الخرف، سنسعى لمواجهة وتغيير المعتقدات السلبية التي تؤثر بشكل مباشر على من يعانون من الخرف، وسنسلّط الضوء على الجهود الكبيرة التي تقوم بها عدة جهات حول العالم لمعالجة هذه القضية".

وتابعت أن الوصمة والتمييز يشكلان تحديا كبيرا لمن يعانون من الخرف، الأمر الذي غالبا ما يؤدي إلى عزلهم عن المجتمع.

ولفتت إلى أن هناك حاجزا يمنع الأشخاص المعنيين من الحصول على المعلومات والنصائح والدعم، وحتى التشخيص في الوقت المناسب.
وأكدت سموّها: "نشهد تحركا فاعلا لتغيير هذه السردية"، مبينة أنه في شهر الزهايمر العالمي لهذا العام، تتخذ المجتمعات والمنظمات والحكومات خطوات جادة لتعزيز فهم وإدراك الخرف.

وقالت: "كجزء من جهودنا المشتركة للتضامن، ستتم إضاءة المباني والنصب التذكارية، كما سيشارك آلاف الأشخاص في مسيرات توعوية وأنشطة بهدف الحد من الوصمة المرتبطة بالخرف".


وزادت سموّها: "سنعمل خلال هذا الشهر على نشر رسالتنا بصورة أوسع عبر استخدام الوسوم التالية على وسائل التواصل الاجتماعي: #TimeToActAlzheimer و#TimeToActOnDemetia".

وأشارت إلى أن "هذه الوسوم ترمز إلى التزامنا الموحّد بتغيير المواقف تجاه الخرف، وضمان أن يتم التعامل مع الجميع بغض النظر عن حالتهم باحترام وكرامة كما يستحقون".
وقالت إن "هذه الوسوم تذكرنا بضرورة التصرف فورا دون انتظار".
وأكدت أن "علينا أن نستهل هذا الشهر بأنشطة توعوية ولنعمل معا لننشر التثقيف والتوعية ولنحدث تغييرا ملموسا في مواقفنا وأفعالنا".
من جانبه، قال رئيس جمعية الأطباء النفسيين الأردنية رئيس المؤتمر، الدكتور علاء الفروخ، إن مؤتمر جمعية الأطباء النفسيين الأردنية الدولي السابع يأتي هذا العام بعنوان "مستقبل الصحة النفسية في المنطقة".
ولفت الفروخ إلى أن المؤتمر يشهد مشاركة من نخبة من الأساتذة والمستشارين والخبراء من عدة دول عربية وأجنبية ومن مختلفة التخصصات العاملة في مجال الصحة النفسية.
وأضاف: "نتطلع من خلال هذا المؤتمر إلى تبادل الخبرات واستعراض أحدث المستجدات العلمية في مختلف الاضطرابات النفسية وطرق علاجها".

وأكد أهمية تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه تطور الصحة النفسية، وأهمية زيادة الوعي بأهميتها في المجتمع والتقليل من ثقافة العيب.


ولفت في حديثه إلى أن الأمراض النفسية ليس لها سبب معيّن، وإنما أسباب متداخلة بحيث قد يكون لدى الشخص استعداد جيني أو عوامل بيولوجية هرمونية.

وأشار إلى أن هناك عوامل متعلّقة بالمحيط وبمنشأ الشخص الذي ترافقه ضغوط نفسية واجتماعية على مدار سنوات.

وشدد الفروخ على أن الأمراض النفسية مختلفة، وبالتالي فإن العلاج أيضا مختلف، إلا أنه وإجمالاً، فإن الأمراض النفسية بحسب العلاجات في الأردن، إما علاج دوائي أو نفسي وسلوكي الذي يكون عبر الكلام.

وأوضح أن جميع الأمراض النفسية المنتشرة في الأردن نجدها بطبيعة الحال في باقي دول العالم، إلا أنه أكد أن أسباب هذه الأمراض قد تكون مختلفة، خصوصا في ظل الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية التي تتأتى من القلق والاكتئاب لدى البعض.
من جانبه، قال نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي إن المؤتمر يناقش مستقبل علاجات الأمراض النفسية في المنطقة، خصوصا في موضوع الإدمان على الأدوية المخدرة.

ولفت الزعبي إلى أن علاج المدمنين يجب أن يتم من قبل أطباء الأمراض النفسية.


وتحدّث عن أن هناك ضوابط تم إعدادها لضبط صرف الأدوية الآمنة والمخدرة "ولكن ما يزال هناك عدد كبير من المرضى يعانون من الإدمان على بعض مثل هذه الأدوية".

وشدد على ضرورة مناقشة تأثير الحروب على النفسية، خصوصا من تجربة ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي ظل وجود أطفال باتوا بلا آباء وأمهات وعائلات، وما يمكن أن يؤثر على شخصياتهم ونفسياتهم لاحقا.

ودعا الزعبي إلى ضرورة تجاوز ثقافة العيب لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغوطات نفسية، مطالبا إياهم بالتوجّه نحو الأطباء النفسيين لتلقي العلاج إما عبر الأدوية أو عبر جلسات علاجية.

وأكد أن ثقافة العيب، تُسهم في تطوّر الحالة لدى البعض ما يُفاقم المشكلة.