2024-09-30 - الإثنين
الفريق أول العطا يتفقد الخطوط الامامية بمدينة بحري بالسودان ...صور nayrouz الشيخ عبدالعزيز جلال ابن ذياب الحويطات يؤيد دعم لجلالة الملك في الدفاع عن القضية الفلسطينية في جميع المنابر الدولية nayrouz جدول مباريات اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 والقنوات الناقلة nayrouz برشلونة يفوز بديربي العاصمة.. أتلتيكو يحبط ريال مدريد بتعادل قاتل nayrouz هيفاء وهبي:«وطني لبنان يئن من الألم» nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 30-9-2024 nayrouz توقف مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد بسبب شغب الجماهير nayrouz مبادرة "إربد تقرأ" تنظم فعالية ماراثون القراءة في بيت عرار الثقافي nayrouz مربي الأجيال حسني بواب: ذكريات تربوية من الماضي للمؤرخ عمر العرموطي nayrouz وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني nayrouz عجلون تتزين لاستقبال الملك ..صور nayrouz مجمع اللغة العربية ينتخب أعضاء اللجنة العليا لامتحان الكفاية nayrouz قراءة الفاتحة للمخرج أسيد عطا سند الجبور nayrouz "الشباب" يخسر من قطر بتصفيات كأس آسيا nayrouz ندوة في اربد حول أثر التكنولوجيا على الأطفال nayrouz الأردن يشارك في اجتماع عربي لوضع خطة موحدة لإعلام البيئة nayrouz البدور: الأردن يخوض معركة دبلوماسية تفند ادعاءات إسرائيل و توضح الخداع الذي تقوم به nayrouz العودات: التحديث السياسي يتطلب تضافر جهود الجميع (إعادة بديلة وموسعة) nayrouz الباص السريع يدهس مواطناً في المدينة الرياضية nayrouz قرعة البطولة العربية للكرة الطائرة تضع المنتخب الوطني في المجموعة الثانية nayrouz

مربي الأجيال حسني بواب: ذكريات تربوية من الماضي للمؤرخ عمر العرموطي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص: اعداد المؤرخ عمر العرموطي 

تحدث الأستاذ الدكتور حسني بواب مربي القدير  للمؤرخ عمر العرموطي ، عن ذكرياته التعليمية في العاصمة عمّان والمدن الأردنية خلال سنوات مضت، حيث عاش تجربة غنية بالتربية والتعليم. بدأ مسيرته الدراسية في الطيبة بإربد، حيث كانت المدارس تضم حدائق لتعليم الطلاب أساسيات الزراعة والتعشيب.

شارك بواب لحظات من حياته مثل نجاحه في امتحان المترك الأردني عام 1951 في الكلية العلمية الإسلامية، إلى جانب الدكتور فهد الفانك، مشيرًا إلى الدهشة التي شعر بها عند رؤيته لقصور عمّان الجميلة. كما تحدث عن استخدامه لحافلات جميل الصالح للتنقل بتعريفة نصف قرش، وعن تقاليد استقبال الضيوف الكبار في عمّان.

تطرق الدكتور حسني بواب إلى تأثير التغيرات على التعليم اليوم، معبّرًا عن قلقه من تراجع قيم احترام المعلم، وانتقادًا لتراجع العلاقات الإنسانية بين الطلاب والمعلمين مقارنة بالماضي.

واصل الأستاذ الدكتور حسني بواب سرد ذكرياته، معبرًا عن الحنين إلى الأيام التي كان فيها المعلمون قدوة يحتذى بها، والطلاب ينظرون إليهم بتقدير واحترام. أشار إلى أن الأب في الماضي كان يتمنى أن يصبح ابنه معلمًا أو جنديًا في الجيش، نظرًا للمكانة الرفيعة التي كانت تميز هذه المهن.

تحدث بواب أيضًا عن علاقاته بطلابه الذين درّسهم في كلية التراسنطة بعمان، وذكر أسماء بارزة من بينهم مثل السفير هاني خليفة، الدكتور صفوان طوقان، معالي الدكتور طالب الرفاعي، دولة المهندس علي أبو الراغب، ومعالي الدكتور خالد طوقان. عبّر عن سعادته برؤية طلابه يحققون نجاحات كبيرة في حياتهم المهنية.

أما عن التعليم اليوم، فقد انتقد بواب بشدة ما وصفه بفقدان القيم التي كانت تميز الطلاب سابقًا. قال إن طالب الأمس كان ملتزمًا بالأخلاق والقيم الوطنية والقومية، بينما طالب اليوم – كما يرى – قد افتقد لهذه الصفات، وأصبح يتباهى بإهانة معلمه. كما أبدى أسفه لتراجع مكانة اللغة العربية والثقافة بين الطلاب، متسائلًا عن سبب نفور الجيل الجديد منها.

وختم الدكتور حسني بواب حديثه بالتأكيد على أن أحد أهم العناصر التي فقدها التعليم اليوم هو الاعتزاز بالتراث والتاريخ، محذرًا من خطورة هذا التراجع على الهوية الوطنية.