2025-01-02 - الخميس
"التربية السورية" تعلن عن تعديلات مثيرة على المناهج الدراسية nayrouz استغل غياب والدها.. وحش بشري يستفرد بفتاة وينال عقابه nayrouz توصيات اللجنة المالية النيابية بشأن مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2025 nayrouz النائب أحمد الهميسات يفتح ملف الشراكة بين القطاع العام والخاص وغيرها nayrouz "أحمد العمري رئيساً لقسم الرقابة الداخلية في تربية الكورة" nayrouz المهندس أنس يكتب :"شباب الأردن طاقة إيجابية نحو المستقبل رسالة إلى سليل الدوحه الهاشمية الملك عبدالله" nayrouz وزارة العمل: لا نستقبل طلبات لإلغاء التسفير مقابل غرامة 3 آلاف دينار nayrouz مازن عبيد حارس نادي السلط السابق في ذمة الله nayrouz بدء تشغيل مركز النقل الدولي للركاب nayrouz وزير الأوقاف يفتتح ملتقى الوعظ والإرشاد ويوماً خيرياً وطبياً في القويرة nayrouz التربية: حرمان 126 طالب توجيهي بسبب مخالفة التعليمات nayrouz اختتام فعاليات برنامج "تعزيز التنمية المحلية المستدامة والرقمية في البلديات الفلسطينية" في عمّان nayrouz الأردن.. خلاف حول سيارة ينتهي بجريمة قتل nayrouz الفراية يتحدث عن سوريا وعودة اللاجئين nayrouz المراكز الأمنية حجر الأساس في مكافحة الجريمة وخدمة المجتمع nayrouz البريزات يلتقي رئيس جمعية أصحاب الرواحل العاملة في البترا لمناقشة تشغيل مسار المدرس nayrouz وزارة التعليم العالي تصرف مليون دينار للطلبة ... تفاصيل nayrouz العيسوي يلتقي فعاليات شعبية في الديوان الملكي الهاشمي...صور nayrouz مالية النواب توصي الحكومة بزيادة الرواتب وتخفيض الموازنة 40 مليون nayrouz مدير الأمن العام يلتقي قادة الأقاليم ومديري الشرطة ورؤساء المراكز الأمنية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس2-1-2025 nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد عيسى ذيب الخطيب nayrouz الشوبكي ينعى رفيق السلاح الفريق عبدالرحمن العدوان nayrouz ‏‏وفاة أردني حزنًا على والده بعد أيام من دفنه nayrouz الحاجة منيرة عيادة السردية "أم غازي" في ذمة الله nayrouz الذكرى الأولى لوفاة العميد م محمد المعايطة : قائدٌ رحل جسداً لكن ذكراه تبقى خالدة nayrouz في ذكرى رحيله: عمار الزبن، طالب جامعي رحل فجأة لكنه ترك أثراً لا يُنسى nayrouz الدكتور سمير حسين سبوبة في ذمة الله nayrouz الحاجة انتصار عبد الرحمن العضايلة "ام علاء " في ذمة الله nayrouz حاتم مصطفى المقدادي" أبو محمد" في ذمة الله  nayrouz وزير التربية والتعليم ينعى طالبة صف الروضة (سلسبيلة العكور) nayrouz الحاجة الفاضلة عشبه سالم الرديني الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 1-1-2025 nayrouz قبيلة بني صخر تشكر الملك وسمو ولي العهد على التعازي بوفاة العميد المتقاعد فواز الزهير nayrouz البروفيسور نسيم برهم الراميني في ذمة الله nayrouz الشاعر مليح كلوب الهقيش ينعى وفاة مدير الأمن العام الأسبق عبد الرحمن العدوان nayrouz شكر على تعاز nayrouz نقيب المحامين يحيى أبو عبود يقدم التعازي لقبيلة بني صخر بوفاة الشيخ فواز الزهير nayrouz الشيخ طايل الفايز يتقدم بأحر التعازي بوفاة الفريق عبد الرحمن العدوان nayrouz الشيخة ريما ارتيمة: الأردن فقدت قامة وطنية كبيرة برحيل الفريق عبدالرحمن العدوان nayrouz

العبادي يكتب غروب الشمس في رمّ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 

بقلم المؤرخ والمفكر السياسي 
د احمد عويدي العبادي ( أبو البشر ونمي )


السبت: 16/9/2006 + الاحد 17/9/2006
وادي رم / ارم ذات العماد
 رحلة في الجنوب المحبوب/ وادي رم والديسة ووادي القمر 
(59) ( ح 3) أشرفنا على الحسا، حيث مناجم الفوسفات، وعلى يميننا ( على الناصية الغربية من مسار الطريق الرئيس ) مدينة الموظفين العاملين هناك، ثم ينحدر الطريق الحديث إلى الغرب من القرية، ومع هذا نشأ حي جديد وواسع يمتد على طول الطريق الجديد من الجهة الغربية. 
(60) والحسا أيضاً نقطة تجمع سكاني لبدو الجنوب، بعد البدء باستغلال المناجم فيها، وتحولت إلى قرية واسعة وزادها سعة وازدهاراً مرور الخط الصحراوي الحديث عبرها. وفيها مدارس ثانوية للذكور والاناث ، وهي تابعة لمحافظة الطفيلة، 
(61) وسألني ولدنا البشر يحفظه الله تعالى , اليست هذه التي ينطلق منها وادي الحسا الشهير باسمه التاريخي ( زاراد ) وفيه غرق الضياغم ؟, قلت : نعم، فمن هنا ينطلق وادي الحسا، من موقع القرية، ويتجه نحو الغرب والذي كان ( تاريخيا ) نهراً غزيرا يصب في البحر الميت ويفصل بين مؤاب (بلاد الكرك شمالا المملكة الأردنية المؤابية) وأدوم (بلاد الطفيلة جنوبا المملكة الأردنية الادومية).
(62) وفي وادي الحسا تعرضت في مطلع القرن الثالث عشر الميلادي، عشيرة الضياغم (الضيغم) الجذاميين الأردنيين الذين كان يرأسهم الشيخ شهوان الضيغمي والشيخان: عرار وعمير، أقول تعرضت للسيل الذي أتى على القبيلة التي كانت تقطن في الوادي الفسيح، ولم يبق منهم في المكان إلا القليل. ومنهم الحجايا سكان المنطقة وعدد من العشائر في قبيلة عباد. 
(63) وتعتبر كلمة الضيغمي شرفاً وتكريماً للشخص أن يقال له: الضيغمي لأنه اسم من أسماء الأسد، ولأنه مقرون بالشجاعة والرجولة، ولأنه مرتبط بقبيلة الضياغم الأردنيين، المشهورين بشجاعتهم وكرمهم وعلوِّ همتهم وهو ما لا يروق لمثلث الغمّ، وبخاصة بعض الذين ينعمون بمواقع القرار.
(64) والحسا كلمة عربية تاريخية قديمة وليست حديثة، وكانت موجودة زمن المملكة الأردنية الحورية منذ (12000سنة مضت) ، ثم خليفتها المملكة الأردنية الادومية منذ ( 6000 سنة ) باسم ( وادي زارد ) من الزرد الذي يتصف به مسير الماء، او زرد الدرع الحديدي، قال المعتمد بن عباد ( صنع الريح من الماء زرد) 
(65) فأضاف البشر عجز البيت بقوله : «أي درعٍ لقتال لو جمد». قالها وهو يبتسم، ثم أضاف : الشطر الأول من هذا البيت كان مفتاح علاقة المعتمد بن عباد بالجارية التي قالت الشطر الثاني، وقد تزوجها وهي اعتماد وهي المشهورة بالتاريخ وضيَّعت ملكه في النهاية لأنها جارية وليست ابنة ملوك او اصل عريق 
(66) قلت ان التوراة استخدمت اسم زارد الذي اخذوه عن الادوميين وهي كلمة عربية تعني في اللغة العربية زَرَدَ الدِّرْعَ : نَسَجَها، حَبَكَها، سَرَدَها . وزَرَدَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ، زَرَدَ عَيْنَهُ عَلَيْهِ: ضَيَّقَها غَضَباً عَلَيْهِ
(67) بعد ذلك واصلنا سيرنا إلى جرف الدراويش التي تتألف من ثلاثة معالم: المقبرة القديمة الدارسة، التي لا زالت مستعملة منذ مئات السنين ، والقرية القديمة التي تبدو انها تعود الى قرون طويلة خلت واصابها التجديد مع كل قرن ، وهي دور من الطين والحجر كانت تستخدم للخزين. وهذان القسمان إلى الشمال من الخط المتفرع إلى مدينة الطفيلة، 
(68) ثم القسم الحديث وهو القرية الحديثة لعشائر الحجايا. وهنا قال البشر والفرحة تتملكه، الحمد لله انني أرى بنايات مدارس في هذه المناطق النائية، قلت نعم من الواضح ان فيها مدارس للذكور والإناث، ولكن لهذه المدارس قصة لي فيها شخصيا سهم ودور 
(69) قال البشر وما علاقتك بمدارس في جرف الدراويش ؟ . قلت له لا زالت في ذاكرتي حادثة عام 1972 عندما كنت رئيساً لمقاطعة شرطة الطفيلة، وذهبت والمتصرف في حينه حسن المومني للالتقاء بعشيرة الحجايا في جرف الدراويش، لإنشاء مدرسة للبنات، وكيف وجدنا معارضة قوية في حينه من كثير من الوجهاء والآباء، وليس منهم جميعا . 
(70) حيث قال البعض: إن تعليم البنت يعني أنها ستراسل الشباب بالمكاتيب، لتبادل الحب . ومع هذا لم نرضخ لهذه الآراء، وأنشأنا مدرسة البنات في عام 1972 بقوة الدولة الإدارية والتنفيذية، لا بإرادة المعارضين، وصارت مركزا لتعليم البنات الى يومنا هذا والحمد لله رب العالمين، وقد شعرت بالسعادة وانا أرى المدرسة في المكان الذي حددناه في حينه أي عام 1972 م، وقد أصبحت مدرسة واسعة ويبدو انها ثانوية .
(71) أما الآن فإن الشباب والبنات من خريجي تلك المدرسة، من أبناء وبنات الحجايا، يدرسون في جامعات الجنوب والوسط، وأصبحت النظرة حاليا: أن الفتاة التي لا تتعلم بالمدرسة لن تجد من يتزوجها او يحبها من الشباب المتعلم. لقد تغيرت الثقافة والعقليات، وتغيرت النفسيات، وجنحت نحو العلم . قال البشر الحمد لله، لابد من الحزم في فرض التغيير الإيجابي، والا تبقى الأمور حسب اهواء الجهلة والجبناء وقصيري النظر . قلت : نعم صحيح 
(72) قلت له، وكما ترى بأم عينك : صرنا نحن أبناء البدو/ العشائر أحرص الفئات على العلم والتعلم لبناتنا وأولادنا في داخل الاردن وخارجه على حد سواء، لانفرق بين ايٍّ منهم، وانت وشقيقك نمي نموذج على ما أقول انك تدرس الدكتوراه في اسبانيا ( اقتصاد وإدارة اعمال ) وشقيقك يدرس الطب في المانيا 
(73) قال البشر : من الواضح ان الرجال صاروا يتباهون بمقدار تعليم البنات والأولاد وليس كما كان حالنا من قبل بالتباهي بالكرم والشجاعة.
(74) تقوم جرف الدراويش الحديثة على غربي الشارع الرئيس. والجرف تعني الحفرة في الأرض الترابية أو الصخرية بسبب عوامل التعرية المائية، بحيث يتشكل حوض في الأرض يمتلئ بالماء وقت المطر او انسياب السيول، ويستمر لوقت طويل بسبب بروز طور الجرف الذي يقيه حرارة الشمس ويحول دون سرعة التبخر.
(75) وإن المتفحص لأرض جرف الدراويش، يجد أن الجرف قد تشكل اصلا في مجرى السيل المحاذي للطريق فيما بين المقبرة والحي القديم غرباً، وبين السكة الحديدية والطريق البري شرقاً. 
(76) وأما الدراويش (مفردها درويش) فهم عند العشائر الأردنية أصحاب الطريقة الصوفية، الذين يتجمعون في زاوية منعزلة، يمارسون فيها طقوسهم الصوفية. وغالباً ما يختارون المناطق النائية في الجبال أو البادية، أو الصحراء. وهذه مواصفات تنطبق على جرف الدراويش الذي نحن بصدد الحديث عنه .
(77) ولا أدري لماذا سميت بجرف الدراويش، ولكن يبدو أنها كانت ذات يوم زاوية لهذه الفئة، ولوجود أكثر من موقع باسم الجرف، تحول اسم هذا المكان من الجرف إلى جرف الدراويش تخصيصا ،
(78) ومع هذا فإن الكلام الدارج بين العربان هو: الجُرف، مع حذف كلمة الدراويش، التي تضاف عند التسمية الرسمية أو التعامل مع خارج دائرة أهالي المنطقة. و(الفقير يالقاف اليمنية او بتحويل القاف اليمنية الى جيم في لهجة اهل البلقاء : فجير ) عند البدو هو صاحب الوظيفة الروحية، وفي لهجة الاردنيين يسمى الدرويش ايضا لزهده، او بسبب قلة ذات يده، وقد يسمى المسكين درويشا
(79) سألني ولدنا البشر عن عشيرة الحجايا وفروعها قلت له : انهم قبيلة جذامية اردنية، وديارها في جنوب الأردن في منطقتي الكرك والطفيلة، ويتألفون من ثلاثة بطون وهم أبناء محمود :(المحموديين)، وأبناء علي ( العليين)، وأبناء مناع (جد المناعيين)
(80) اما المحموديون فينقسمون إلى سبعة عشائر وهم: الزمعان. السعيد. الشتيويين .الزبون (ويتفرع منهم فريق السبايلة).العلياني. العدسيين. الأذينات.
(81) العليين: وينقسمون إلى ستة عشائر وهم: الحمادات .البطنة. الزعارير. الطحاترة. الشحادات. الهدايات.
(82) المناعيين: وينقسمون إلى أربع عشائر وهم: المسعوديين: ويتألفون من النواصرة، والعجاجرة، والرديسات، والبنيان، والمنايعة، والدغيمات، والحواملة، والجررة.
العقار: ويتألفون من الوهيدات، والصبيحات، والمشاهير.
الصواوية: ويتألفون من قوم الأشعل، والمناع، والعرجان، والكليبات، والقريفان، والعميرات وأبو جفين.
المراغية: ويتألفون من المراغية، والضغيم، والعباكلة، والفوالحة. فقال البشر لاحظ كلمة ( الضيغم ) قلت نعم . فالحجايا كما قلت لك من قبل انهم من جذام التي تتألف من الصخور والعبابيد والعجارمة والحمايدة وبني عقبة ومنهم العمرو، فضلا عن كثير من عشائر معان الذين هم من نسل الشهيد أبو فروة الجذامي رضي الله عنه 
انتهت (3) وتليها (ح4) بعون الله وهي متابعة الرحلة الى رم.
whatsApp
مدينة عمان