2024-10-29 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 29-10-2024 nayrouz الشيخ سالم الزوايدة " أبو سلطان " يولم لاعيان ونواب وشيوخ البادية الجنوبية...صور nayrouz الحاج سليم هلال الجبور في ذمة الله nayrouz لماذا يُطلى قاع السفينة من الأسفل باللون الأحمر؟ nayrouz الأردن يدين تشريع الكنيست لقانون يحظر أنشطة أونروا في الأرض المحتلة nayrouz أمسية شعرية وفنية للأردن وفلسطين بمنتدى الرصيفة الثقافي nayrouz تعزيز خدمات النقل العام للمناطق الصناعية في الموقر وسحاب nayrouz وزير الزراعة يوضح أسباب أزمة الليمون والبطاطا في الأردن nayrouz تربية البادية الشمالية الغربية تكرم الطلبة الفائزين بمسابقة الطالب المتتميز 2024...صور nayrouz مجلس محافظة الكرك يطالب بالإسراع بتنفيذ المشاريع المقررة nayrouz إعلام عبري: مجلس الحرب يجهز لضربة ثانية على إيران nayrouz نتنياهو يقبل المقترح المصري .. هدنة لمدة يومين nayrouz المحارمة يكتب البلديات ودورها في إدارة الأزمات: شراكة أساسية بين المجتمع والحكومة لتعزيز الاستجابة المحلية nayrouz الأسد: ملك الغابة وسر قوته nayrouz عظّموا فرصة هاريس !! nayrouz "فرسان التغيير" تلتقي وزير العدل nayrouz المعاقبة تكتب العقبة أنموذجا للعمل الشبابي والريادي nayrouz محاضرة في جامعة آل البيت حول معايير النزاهة ومكافحة الفساد nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج سعود عبدالكريم البخيت النصيرات nayrouz اختتام فعاليات مهرجان إربد الرابع للشعر العربي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 29-10-2024 nayrouz الحاج سليم هلال الجبور في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج سعود عبدالكريم البخيت النصيرات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 28-10-2024 nayrouz الحزن يخيم على جامعة العلوم والتكنولوجيا بوفاة طالبة الطب سيلين العجلوني nayrouz اعضاء الإتحاد العربي للتضامن الاجتماعي يعزي الشيخ محمد بني هذيل بوفة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب أحمد حابس المعرعر العظامات nayrouz وفاة منى أمجد دواهدة: أحمد المعاني يعزي بوفاة شقيقة زوجته nayrouz وفاة والدة المعلمة " سامية المعايطة " nayrouz وفاة سيدة وطفليها بحريق في مخيم الزعتري nayrouz قبيلة بني صخر تودع الشاب فواز الصهيبة nayrouz 750 ألف دينار مبيعات مهرجان الرمان في 3 أيام nayrouz والدة الوزير الأسبق سميح المعايطة في ذمة الله nayrouz وفاة الطالب " زيد محمد ابو عره" nayrouz وفاة الشاب فواز صباح الصهيبا "أبو راشد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 27-10-2024 nayrouz وفاة الشاب راشد بن جمعة بن راشد آل سنافي الكعبي اثر نوبة قلبية حادة nayrouz الحاج فيصل العمري " ابو محمد" في ذمة الله nayrouz الجازي يعزي الزميل العقيد جضعان الهبارنة بوفاة الحاجة رباح حمدالله الهبارنة nayrouz وفاة الحاج حسن القيسي " أبو نعمان " nayrouz

المحارمة يكتب البلديات ودورها في إدارة الأزمات: شراكة أساسية بين المجتمع والحكومة لتعزيز الاستجابة المحلية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم الدكتور عباس المحارمة 
رئيس بلدية سحاب

في ظل التحديات الإقليمية المتزايدة والأزمات مثل الحروب والكوارث الطبيعية، يبرز دور البلديات كعنصر محوري في منظومة إدارة الأزمات. إذ تتميز البلديات بقربها من المجتمع المحلي وفهمها العميق لاحتياجاته، مما يجعلها خط الدفاع الأول في مواجهة الأزمات.

وتشير تجارب دول العالم إلى أن البلديات تشكل أساسًا تعتمد عليه الحكومات في التعامل مع الأزمات.
 وفي الأردن، ورغم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز اللامركزية، لا تزال هناك حاجة ملحّة لتفعيل هذه الرؤية على أرض الواقع. ولتحقيق هذا الهدف، يتطلب الأمر منح البلديات الصلاحيات والموارد اللازمة، مما يعزز قدرتها على الاستجابة الفعالة للأزمات.

والجدير بالذكر أن التنسيق بين المواطنين، البلديات، والحكومة هو أساس نجاح الاستجابة للأزمات. فالمجتمع المحلي يسهم بتقديم الملاحظات، بينما تقوم البلديات بالتنفيذ، وتدعم الحكومة بالتمويل والتشريعات اللازمة.

كما أن تعزيز دور البلديات لا يمثل مجرد خطوة إدارية، بل هو وسيلة لاستعادة الثقة بين الحكومة والمجتمع وضمان استجابة سريعة وفعالة للتحديات التي قد تواجه البلاد.

 فكلما زادت الثقة بقدرات البلديات، ازداد دورها في تعزيز اللامركزية وتفعيل الإصلاحات، مما يسهم في تقوية العلاقة بين المواطنين والحكومة وتجاوز الأزمات المختلفة.

في المقابل، إذا استمرت الحكومات في تقييد صلاحيات البلديات، فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة معاناة المواطنين وتراجع الثقة في الحكومة، مما ينعكس سلباً على سرعة وفعالية الاستجابة للأزمات.

ختاماً، يجب على المشرّعين الاستفادة من تجربة تأسيس البلديات، التي كانت مسؤولة سابقاً عن إدارة مختلف الخدمات مثل الكهرباء والمياه، وحتى شرطة البلدية.

إن إعادة النظر في دور البلديات من شأنه أن يؤسس لقاعدة متينة للدولة الأردنية، مع 104 قائد بلدية مستعدّين لتحمل المسؤولية حباً وانتماءً لتراب الوطن وقيادته الهاشمية.