منذ عام 1989 حتى عام 2024 أهالي البادية الوسطى يطالبون باستحداث محافظة السؤال هنا ما هي سلبيات وايجابيات ذلك لأبناء قبيلة بني صخر.
وفي ذات السياق ، بعد التحية
اسمحو لي كأحد أبناء قبيلة بني صخر أن أطرح موضوعًا مهمًا جدا، وهو المطالبة باستحداث محافظة لقبيلهطة بني صخر حيث سنتفق بإذن الله تعالى على احترام جميع الآراء سواء مع ذلك أو ضد ؛لان هذا الموضوع يهم كل صخري لكن ضمن حدود الرأي والرأي الآخر مع الشكر والتقدير للجميع،
إخواني الكرام .
حيث منذ عام 1989 ولغاية عام 2024 أي منذ مجلس النواب الحادي عشر ولغاية مجلس النواب العشرين الحالي تناوب 21 نائبًا و 20 عينا وحوالي 12 وزيرًا على تمثيل قبيلة بني صخر تحت قبة البرلمان والحكومه ومجلس الاعيان وكان دولة فيصل الفايز رئيس وزراء سابق ورئيس مجلس نواب سابق ورئيس مجلس أعيان حالي وكان معالي العين سلامة حماد، ومعالي عيد الفايز وزراء داخلية سابقون وهنا نقول لهم جميعا جزاكم الله خير الجزاء لانكم كنتم حريصين جميعا دون استثناء على خدمة أبناء القبيلة، وعلى المستوى الشخصي فأنتم من خيرة الخيرة، ولكم الاحترام والتقدير ولكن نختلف معكم بمطلبكم ونوضح لكم أسباب الاختلاف بكل أمانه وشفافية وهي كما يلي :
أولًا:
عندما يقوم أي مسؤول أو شخص أو مجموعة بالمطالبة باستحداث محافظة للبادية الوسطى، الا يوجد هنالك مفكرون وأصحاب خبرة وأصحاب رأي من جميع أبناء القبيلة ويطلب منهم عمل دراسة من الألف إلى الياء حول دراسة مستفيظة من حيث دراسة الإيجابيات والسلبيات وبعدها يتم رفع توصية إلى الحكومة بالنقاط التي تمت دراستها وبناء عليه أضع أمام جميع أبناء القبيلة بعض النقاط التي كان على كل الأشخاص بحكم مواقعهم دراستها قبل المطالبة .
ثانيًا:
هل فكرنا بالبعد الجغرافي والسكاني لقبيلة بني صخر والتي يتوزع مكان سكنهم في جميع محافظات المملكة وإذا تم وضع مكان المحافظة في الموقر أو الجيزة ما ذنب أبناء قبيلة بني صخر ممن يسكنون في باقي المحافظات وأخص إربد المفرق او مناطق الجنوب بالحضور إلى العاصمة عمان من أجل إنجاز معاملاتهم وكم ستكون مكلفة عليهم ماديًا وصحيًا.
ثالثًا:
هل استحداث محافظة لقبيلة بني صخر يجوز اليس جميع المحافظات بالأردن والعالم تتوزع على المنطقة جغرافيا والسكان ضمن المحافظة وليس على العشائرية . وهل يتم بالمستقبل طلب محافظة لكل قبيلة او عشيرة لوحدهم،
نعلم أنه في حال تمت الموافقة على استحداث محافظة في البادية الوسطى فالحكومة ستكون عادلة باستحداث محافظتين لأهلنا في البادية الشمالية والبادية الجنوبية
رابعًا:
قبل أن نطالب باستحداث محافظة أليس وحسب القانون أن يتم المطالبة بتخصيص موازنة من قبل الحكومة، ويتم مناقشتها مع مجلس النواب وبعد الموافقة يتم الاستحداث
خامسًا:
حسب موازنات المحافظات في المملكة يجب أن يتم تخصيص مبلغ لا يقل عن 50 مليون دينار من أجل الاستحداث وإذا تم استحداث ثلاث محافظات للبادية الشمالية والجنوبية فيجب تخصيص موازنة لا تقل عن 150 مليون دينار وهذه في ظل الظروف التي يمر بها الوطن من الصعب تحقيقه في الوقت الحالي.
سادسًا:
المصلحة العامة من أجل تطوير المناطق التابعة لقبيلة بني صخر وأخص هنا لواء الموقر ولواء الجيزة ومن أجل المطالبة بتحسين واقع الخدمات هي المطالبة بإعاده ضم لواء الموقر والجيزة إلى أمانة عمان بقانون خاص يحكم هذه المناطق تنمويًا وخدماتيًا والسبب هو أن هذه المناطق تقع ضمن مناطق جيوب الفقر والمطالبة بفرض رسوم على عوائد الخدمات حسب سعر الأراضي لأن أسعار الأراضي بمناطق بدو الوسط ليس بنفس أسعار عمان الغربية
سابعًا:
واذا أردنا المحافظة على وطننا وأن نشكر الله تعالى على نعمة الأمن والأمان ومطالبة دولة الدكتور جعفر حسان بإبعاد كل من يكون سبب بزيادة المديونية مهما كان فعلينا جميعًا أن يكون الدعم المادي وتخصيص موازنات لقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية كون هنالك أساسيات للاقتصاد الوطني ويجب أن نحافظ عليه فالمنطقة والجوار َمن حولنا ملتهب والتطورات السياسية والأمنية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وهنا ندعو الله تعالى أن يمد بعمر جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله تعالى الذي ورغم شح الإمكانات فإنه والحمد لله يسير بالسفينة إلى بر الأمان أعيد وأكرر دعم وتخصيص موازنات في هذه الوقت يجب أن يكون للمحافظة على أمن الوطن ولمن يحمي الوطن.
ثامنًا:
لنكون واضحين وقد تابعنا إعلان الحكومة عن مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2025 وقد بلغ العجز حوالي 2 مليار 287 مليون دينار.
تاسعا
يجب أن نكون واقعين بمطالبنا فاستحداث محافظة لقبيلة بني صخر غير واقعي والصحيح هو إيجاد حلول لتقديم خدمات وإيجاد حلول لابناء قبيله بني صخر والعاطلين عن العمل بتشارك مع الحكومه وضمنا لامانة عمان ضمن قانون خاص كون تقديم الخدمات من قبل امانه عمان افضل بكثير من البلديات
تاسعًا:
أرجو من يرغب بالمشاركة إبداء رأيه وسنحترم الرأي والرأي الآخر ولن نسمح بالإساءة مطلقًا مهما كان الشخص.
وفي الختام ،اللهم إن أصبت فمنك يا الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.