2024-09-27 - الجمعة
تراجع قيمة مستوردات المملكة من النفط والمجوهرات والأدوات الكهربائية nayrouz الأردن يشارك دول العالم الإحتفال بيوم السياحة العالمي nayrouz الصرايرة: لهذا السبب ... أنصح الأهالي والطلبة بعدم التوجه لدراسة الطب ! nayrouz الأردن وروسيا يبحثان العدوان على غزة ولبنان والتصعيد في الضفة والأزمة السورية nayrouz الفراية يهنئ الدكتور نزار مهيدات بتعيينه رئيساً لمجلس أمناء بنك الدواء الخيري الأردني nayrouz الجبور يعزي الفنان السوري مازن الناطور بوفاة والدته nayrouz الصفدي لميقاتي: موقف الأردن ثابت في دعم لبنان nayrouz نيويورك: الآلاف يتظاهرون أمام مقر اقامة نتنياهو احتجاجا على جرائمه بحق غزة nayrouz معركة الاستخبارات: كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وفشلت أمام حماس؟ nayrouz إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة بيتا جنوب نابلس nayrouz الصحة العالمية: إغلاق 37 مركزا صحيا في لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي nayrouz لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الديمقراطية تقوم على الفهم المشترك للوضع الدولي nayrouz رئيس الوزراء العراقي:إيقاف الهجمة الوحشية الإسرائيلية على غزة ولبنان مسؤولية الجميع ولا سيما مجلس الأمن nayrouz وزير الخارجية السعودي:قيام الدولة الفلسطينية حق أصيل للشعب الفلسطيني nayrouz القوات اليمنية تستهدف موقعين للعدو الإسرائيلي في يافا وعسقلان بصاروخٍ باليستي وطائرة مسيرة nayrouz سوريا :خطباء المساجد ..المقاومون الأبطال في لبنان وفلسطين يخوضون معركة الحق في مواجهة الباطل ويحملون هموم الأمة nayrouz خطبة المسجد النبوي: «لا يكون الرفق في شيء إلا زانه.. ولا ينزع من شيء إلا شانه» nayrouz اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz خطيب الحرم المكي: الأمة التي لا تعرف تأريخها لا تُحسن صياغة مستقبلها nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 23-9-2024 nayrouz وفاة الشيخ تيسير محمد الخريوش الحجاحجة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz مدير تربية لواء الكورة والأسرة التربوية ينعون وفاة شَـقِـيـقَ المعلمة فاطمة دراوشة nayrouz

صحفي أذربيجاني يكشف أسباب الهجوم الأرميني على بلاده (خاص)

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعدها للنشر/عمر العرموطي


كتب: أيمن الأمين

قال الكاتب الصحفي الأذربيجاني، شيخعلي علييف، إن هناك عدة احتمالات يقولها المحللون بصدد الاشتباكات في محافظة توفوز الأذربيجانية التي تقع خارج منطقة النزاع في قراباغ الجبلية المحتلة حاليا من قبل أرمينيا.

يقول المحللون والرسميون أيضا على لسان السفير الأذربيجاني في روسيا ومساعد الرئيس الأذربيجاني ووزارة الخارجية الأذربيجانية، إن أرمينيا تريد من خلال هجومها هذا جر منظمة الأمن الجماعي التي أنشأتها روسيا وضمت أرمينيا إليها في نزاعها مع أذربيجان.

 

وأضاف خلال تصريحاته مع مصر العربية: كما هو معلوم فإن أذربيجان ليست عضوا في هذه المنظمة المنحازة إلى روسيا وتتخذ موقفا محايدا من التحالفات العسكرية. وتسمى هذه المنظمة أيضا بناتو روسيا.

 

وتابع: أذربيجان تسعى إلى انتهاج سياسة مستقلة هادفة إلى التكامل مع المؤسسات الغربية من خلال مشاريع عملاقة للنفط والغاز وسكة الحديد وغيرها، بالتأكيد هذا لا يعجب بعض القوى ومنها أرمينيا التي تعتبر أداة "غسل يديها".

وعن أهمية المناطق التي تشهد اشتباكات ومواجهات عسكرية، قال علييف: كذلك محافظة توفوز تقع في منطقة استراتيجية قريبة من خطوط أنابيب النفط والغاز وسكة الحديد ومنطقة قريبة من المخرج البري لأذربيجان إلى تركيا وأوروبا عبر جورجيا.


وأكد الكاتب الصحفي الأذري، لمصر العربية، أن الهجوم الأرميني على توفوز، ليس من المصادفة. قبل شهر أو شهرين قرأنا في وسائل الإعلام أن  قيادة الأمن والدفاع والشرطة لأرمينيا زاروا المنطقة الحدودية في توفوز الأذربيجانية.


كذلك رأينا قبل هذه الأحداث بأسبوعين زار الجنرال الأرميني وزير الدفاع السابق اوهانيان منطقة قراباغ المحتلة وتفقد مواقع الاحتلال الأرمينية الأمامية، وهذا الجنرال قد أقيل عن منصبه بعد انتصار أذربيجان وتحرير جزء من أراضيها في شهر أبريل عام 2016. وقيل إنه تحت التحقيق القضائي في أرمينيا متهما بإهدار طاقة الجيش الأرميني والفساد في الجيش. لكنه بغتة ظهر في قراباغ. كل هذا يدل على أن أرمينيا كانت تستعد للهجوم منذ وقت.


وتابع: كما يعرف الجميع أن الوضع الحالي في أرمينيا غير ثابت وفيها صراع بين النخبة السياسية العسكرية السابقة وباشينيان. كذلك تعاني أرمينيا من ضعف الاقتصاد وضعف مكافحة آثار كورونا. كل هذا قد يجبر القيادة الحالية على هذه المغامرة الخطيرة لتحويل انتباه مجتمعها إلى الجانب الآخر، فرغم كل ذلك، يرد الجيش الأذربيجاني على كل التصرفات العدائية للعدو ويتخذ التدابير اللازمة لإخضاعه للسلام.


وعن الموقف الدولي تجاه الأزمة الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا، قال الصحفي الأذربيجاني: على غوتريش ومنظمة الأمم المتحدة التي يرأسها إجبار أرمينيا على الامتثال للقرارات التي أصدرها مجلسها الأمني والتي تطالب أرمينيا بالانسحاب الفوري من الأراضي الأذربيجانية.

 

القضية والنزاع لا يحل بالدعوة والمناشدات، الصراع يحل باحترام قواعد القانون الدولي والقرارات، فإذا لم تستطع هذه المنظمة إجبار دولة صغيرة كأرمينيا على تنفيذ قراراتها، فهذا يجعلنا نحل مشكلتنا بإمكانياتنا وندافع عن أرضنا وسيادتنا بقدراتنا.


يذكر أنه منذ الأحد تدور اشتباكات عنيفة على الحدود الأرمينية الأذربيجانية هي الأعنف منذ سنوات، وتثير القلق من تفجر نزاع كبير في المنطقة المضطربة.


وتتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلال نحو 20% من الأراضي الأذرية منذ عام 1992، والتي تضم إقليم "قره باغ" الذي يتكون من خمس محافظات، وخمس محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".


ويقع إقليم "ناغورني قره باغ" وهو جيب جبلي داخل أذربيجان، تحت إدارة سكان منحدرين من أصل أرميني أعلنوا استقلاله خلال صراع بدأ مع انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.


ويشار إلى أن إقليم ناغورني قراباغ (قراباغ الجبلية) ذي الحكم الذاتي المتكون من 5 محافظات صغيرة مع السكان الأرمن والأذربيجانيين داخل جمهورية أذربيجان أنشئ للحل الجزئي لمزاعم الأرمن على أراضي أذربيجان بقرار من الزعيم السوفييتي ستالين.

وبعد معاهدتي جولستان وتركمانتشاي بين روسيا ودولة القاجاريين بدأت عملية توطين الأرمن في الأراضي الأذربيجانية ومنها قراباغ الجبلية للاستفادة منهم فيما بعد كأداة تأثير على الدولة الأذربيجانية المسلمة لقطع علاقاتها من تركيا. وفي النتيجة تفوق عدد السكان الأرمن على عدد الأذربيجانيين في قراباغ.


وجرت الحرب العنيفة بين أرمينيا وأذربيجان في الفترة ما بين 1991-1994 حول إقليم قاراباغ الجبلي الأذربيجاني وأسفرت هذه الحرب عن احتلال أرمينيا  20% من أراضي أذربيجان بما فيها إقليم قاراباغ الجبلي وال7 محافظات المحيطة بها (لاتشين وكلباجار وأغدام وفضولي وجبرائيل وقوبادلي و زانكيلان) من قبل القوات المسلحة الأرمينية ونزوح أكثر من مليون شخص عن مسقط رؤوسهم. ووضع توقيع اتفاق بشكيك لوقف إطلاق النار حدا لاستمرار العمليات العسكرية بين الطرفين.


وتعمل حاليا مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على تسوية صراع قاراباغ الجبلي، وتم تأسيس هذه المجموعة في 24 مارس 1992 أثناء اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في هلسنكي. تضم المجموعة أذربيجان وأرمنيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وايطاليا وألمانيا وتركيا وبلاروس وفنلندا والسويد.

ومنذ ديسمبر 1996 بدأت مؤسسة الرؤساء المشاركين المؤلفة من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا نشاطها نحو تسوية الصراع.


وأصدر مجلس الأمن عام 1993 أربعة قرارات رقم 822 و853 و874 و884 التي تطالب بانسحاب القوات المسلحة الأرمينية الكامل وغير المشروط من جميع الأراضي المحتلة الأذربيجانية.

وبالإضافة إلى ذلك هناك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والجمعيات العامة للاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها من المنظمات الدولية التي تثبت حقيقة احتلال أراضي أذربيجان وتطالب كذلك بانسحاب جيش الاحتلال الفوري منها ولكن أرمينيا ما زالت لا تعبأ بها.