2024-04-29 - الإثنين
دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz الدكتور الحياري يستقبل المهنئين من العاملين في الجامعة الهاشمية ...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz ندوة حول دور المراكز الشبابية بدعم ذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب بيت راس nayrouz مدير أوقاف الكورة يتفقد مشروع تأهيل وصيانة منازل الأسر العفيفة nayrouz القسام: قصفنا مقرا لقيادة العدو جنوب مدينة غزة nayrouz اسير فلسطيني يفوز بجائزة عالمية للراوية nayrouz نتنياهو.. قلق من مذكرات اعتقال محتملة nayrouz جامعة الحسين بن طلال تكرم الاستاذ الدكتور عمر الخشمان nayrouz بلينكن يزور الأردن في إطار جولة شرق أوسطية جديدة nayrouz السجائر الإلكترونية تؤثر على الصحة الإنجابية لدى النساء nayrouz العدل الليبية تُطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي nayrouz وزير الشباب يخرج المشاركات في برنامج "تدريبك هدف للحياة" nayrouz الزبن : استحداث منصة إلكترونية خاصة لعرض نتائج فرز الصناديق أولاً بأول nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz تأثير حرارة الصيف على هاتفك الذكي وشحن البطارية nayrouz باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة الـ12 nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz كتائب القسام: نصبنا كمين لقوات الاحتلال في المغراقة nayrouz سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

مجزرة خوجالي : مأساة الإنسانية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم :إيلنور مصطفاييف  –ا لباحث العلمي في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية




أكد الزعيم الوطني المرحوم حيدر علييف في إحدى تصريحاته : مأساة خوجالي هي صحيفة دموية من سياسة التطهير العرقي و الإبادة الجماعية التي يمارسها القوميون الأرمن المخاصمون تجاه شعينا منذ أكثر 200 سنة" 
تعرض الآذربيجانيون لسياسة التطهير العرقي و الإبادة الجماعية التي يمارسها الانفصاليون الأرمن بشكل متتابع، و طردوا من أوطانهم التاريخية و أراضيهم الأصلية و أصبحوا لاجئين و مشردين، و ذلك يستمر منذ أكثر مائتي سنة.
من المنتصف الثاني من ثمانينات القرن العشرين شرع الأرمن من جديد بالدعاوى الإقليمية على الاراضي التأريخية الآذربيجانية بما فيها قرة باغ و المناطق الاخرى مستغلين من الفرصة الناشئة من اجل تنفيذ حلم "أرمينيا الكبرى". ابتداء من تسعينات القرن الماضي اشتدت حدة القضية حول قرة باغ. خلال شهري يونيو – ديسمبر لذلك العام لقي 12 شخصا حتفهم و اصيب 15 شخصا آخر نتيجة هجوم القوات المسلحة الارمينية على قرية قاراداغلي لخوجاوند وقرية ميشالي لمحافظة عسكران . وخلال شهري أغسطس – سبتمبر لذلك العام قتل 17 مواطنا  و جرح حوالي 90 أذربيجانيا بسبب استهداف الحافلات السائرة بين شوشا وجميللي، أغدام وخوجاوند، بالاسلحة الثقيلة. في نهاية أكتوبر وخلال شهر نوفمبر عام 1991 أحرق الأرمن ودمروا ونهبوا أكثر من 30 منطقة سكنية في قرة باغ الجبلية، بما فيها الاماكن السكنية ذات الاهمية الاستراتيجية  مثل توغ وإمارة قروند، سيرخاوند، ميشالي، جميللي، أومودلو، قاراداغلي، كركيجاهان وغيرها.
من ليلة 25 على 26  فبراير عام 1992 قامت القوات المسلحة الارمينية الارهابية  باحتلال مدينة خوجالي و بالابادة الجماعية بدعم الفوج الالي  برقم 366 التابع لجيش الاتحاد السوفيتي. تقع مدينة خوجالي على بعد 10 كيلومترات شمالا شرقيا عن مدينة خانكاندي على سلسلة جبال قره باغ  وعلى مفترق طرق تصل بين أغدام و شوشا، أسكاران و خانكاندي. و كان مطار خوجالي وحيدا في إقليم قرة باغ الجبلية. قبل شن الهجوم العسكري، في 25 من فبراير مساء تم قصف المدينة بالمدفعية الثقيلة ، مما أدى إلى حدوث الحوارق فيها و إحراقها بالكامل في حوالي الساعة الخامسة فجرا في 26 من فبراير. اضطر 2500 شخص بقوا في المدينة من سكان خوجالي المحاصرة من قبل فصائل الأرمن المسلحة إلى مغادرتها متوجهين إلى مدينة أغدام الآذربيجانية. لاحق فصائل الأرمن المسلحة و عناصر الوحدات العسكرية الروسية الذين دمروا المدينة تماما
السكان المسالمين العزل الذين استطاعوا إنقاذ أنفسهم من الحصار و قتلوهم همجيا و حصيلة الهجومات الهمجية الأرمنية المجرمة تم قتل 613 شخصا مسالما و أصبح 487 شخصا معاقين وتم أسر 1275 شخصا منهم  مسنون و نساء  و أطفال. و تعرضوا لمختلف أشكال التعذيب الجسدي و الإهانة. و مصير 155 أسيرا لا يزال مجهولا حتى أيامنا هذه. لقي 613 شخصا حتفهم و منهم 63 طفلا و 106 امرأة و 70 عجوزا حسب المعطيات الرسمية. كما أن 8 عائلات مقتولة تماما، ، 27 عائلة ما بقي لها إلا فرد واحد، 25 طفلا فقدوا كلا الأبوين،  130 طفل فقدوا أحد الأبوين،  230 أسرة فقدت أربابها،  487 شخص أصبحوا معاقين و منهم 76 معاقا من غير بالغي الرشد، 1275 ساكنا أصبحوا أسراء. 
كانت هذه السياسة الاحتلالية التي ينتهجها الأرمن شاملة على المجازر و الابادة الجماعية كما كان الحال في جميع الأزمنة. وقد خلفت العداوة الحربية الأرمينية خلال الفترة ما بين 1988-1993م أكثر من 20 ألف أذربيجاني قتلى وأكثر من 100 ألف منهم جرحى فضلا عن إعاقة أكثر من 50 ألف آخر بخسائر مختلفة الخطورة. وفي الوقت ذاته، قد قام أرمينيا بتنفيذ سياسة الإرهاب الحكومي والإبادة الجماعية علانية بتنفيذ 373 هجوم إرهابي عموما في مختلف مجالات الحياة ومن ضمنها تفجير حافلات المواصلات العامة والقطارات و مترو باكو و اسقاط المراكب النقلية الجوية و تدمير المناطق السكنية والاماكن المدنية والحكومية وغيرها، الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 1200 مسالم مدني وإصابة أكثر من 1700 آخر.
وأدى الاحتلال الأرميني إلى تدمير ونهب وسلب وتهريب ما يقرب من 900 منطقة سكنية و22 متحفا و4 معارض للفنون الجميلة واللوحات و 9 قصور ذات الأهمية التاريخية الأثرية، و 44 معبدا دينيا بما فيها 9 مساجد قديمة فريدة من ناحية التأريخية و المعمارية فضلا عن القضاء على أكثر من 4 ملايين كتب والمخطوطات التاريخية الثمينة لدى 927 مكتبة. و ايضا اقتصاد أذربيجان تعرض لضرر كبير و تكبد بأكثر من 320 مليار دولار.
في الوقت الحاضر تم تحديد التعريف بالابادة الجماعية في خوجالي باعتباره احد الاتجاهات الرئيسية لسياسة آذربيجان الخارجية. بصرف النظر عن آذربيجان اعترفت باكستان و السودان خوجالي بأنها الابادة الجماعية على الاطلاق. في 20 نوفمبر عام 2012 اتخذت الجلسة 39 لمجلس وزراء الخارجية ضمن منظمة التعاون الاسلامي في جيبوتي قرارا يعترف الجرائم المرتكبة في خوجالي بابادة جماعية. اصدرت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الباكستاني قرارا يدين الابادة الجماعية بشدة ضد المدنيين في خوجالي. 
الجدير بالذكر أن معهد الدراسات الشرقية التابع لأكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية ينشط في عمله في إيصال الحقائق الحتمية حول قره باغ و الجرائم التي ارتكبتها القوميون المتطرفون الأرمن، الى المجتمع الدولي. و هكذا قام المعهد خلال الأؤنة الأخيرة بتأليف كتب بلغات مختلفة عن مأساة خوجالي، و كتب زملاء المعهد مقالات حول هذا الموضوع و نشرها في الصحافة العالمية. 
إيلنور مصطفاييف  –ا لباحث العلمي في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية.

https://nayrouz.com/

أعدها للنشر||عمر العرموطي نيروز خاص..