2024-05-04 - السبت
روسيا تعلن إسقاط صواريخ أمريكية طويلة المدى فوق القرم nayrouz دورتموند يسحق أوغسبورغ بخماسية قبل مواجهة باريس سان جيرمان nayrouz الهند.. توقيف دبلوماسية أفغانية حاولت تهريب 25 كغم ذهب nayrouz إعصار يضرب كينيا وتنزانيا وسط فيضانات مدمرة nayrouz واشنطن تتهم رواندا بهجوم على مخيم نازحين في الكونغو nayrouz العراق.. تاجر مخدرات يلقي "قنبلة" على مدير مكافحة المخدرات nayrouz فوز رئيس بلدية لندن "العمّالي" صادق خان بولاية ثالثة nayrouz المجلس الوطني الفلسطيني: استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين في قطاع غزة جريمة حرب nayrouz المستقلة للانتخاب : بإمكان الناخبين تغيير مكان الإقامة لدى الأحوال المدنية nayrouz طلاب في جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام تضامناً مع غزة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف جنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية nayrouz مشرعون ديمقراطيون لبايدن “إسرائيل” انتهكت القانون الأمريكي nayrouz الداخلية الروسية تدرج الرئيس الأوكراني على لائحة المطلوبين nayrouz القوات العراقية تقبض على إرهابي من (داعش) جنوب سامراء nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني ...فيديو nayrouz شرق رفح.. صمود بمواجهة مخططات التهجير القسري nayrouz زاخاروفا: اتهامات الناتو ضد روسيا بشن هجمات هجينة هي معلومات مضللة nayrouz مسؤولة أممية: المجاعة شمال قطاع غزة تمتد نحو الجنوب nayrouz الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإسلامية nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الكباريتي والمحسين والشرع...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

التجارة ربح وخسارة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

عماد المرينه بني يونس

مما لا شكَّ فيه ، أننا جميعًا سمعنا في هذا المثل ، ولكن هل نؤمن به ونتعاطى معه كما يجب أن ينبغي؟ 

يقول المثل الشعبي " التجارة ربح وخسارة " ، أي أن التاجر قد يربح وقد يخسر ، والذي يحدد ذلك حجم السوق المحلي من الواردات والمستهلكات ، أي العرض والطلب ، إضافةً إلى تحديده لبعض السلع ليس جميعها ، وبمعنى آخر أي قد يخسر التاجر في سلعة ما ، ولكن في المقابل قد يربح في غيرها الكثير ، ومع ذلك كله نتمنى الربح للجميع دون استثناء. 

مع الأسف ، أن غالبية التجار لا تؤمن بذلك المثل ، فهم يعرفون منه الجزء الأول فقط  ، أي يعترفون بالربح ولا يعترفون بالخسارة ، حتى وإن كلفهم الأمر أن يلغوا التعامل بالسلعة التي يحتاجها المستهلك ، ولكنها لا تدر ربحًا لهم ، المهم هو الربح في النهاية. 

وعند حديثي مع بعض التجار والسؤال عن أحوالهم التجارية التي واكبوها أثناء وبعد جائحة كورونا تبين لي ما يلي : 

* لا يوجد تاجر تعرض للخسارة الحقيقية ، وأقصد بالخسارة : أي أنه اشترى سلعة ، وبعدها وبسبب الجائحة ، باعها برأس مالها أو بأقل ، ولكن ما حصل مع أغلبهم ، أن نسبة هامش الربح قد انخفضت لديهم ، بشكل أوضح أي إذا كان ربحه في سلعة ما مثلًا نصف دينار قبل الجائحة ، فأنها تربح الآن 30 قرش فقط وهذا لا يتماشى وسياسته التجارية .

ما أود الإفصاح عنه هنا ، أن غالبية التجار ينظرون إلى مصالحهم التجارية فحسب ، دون النظر إلى حاجة المستهلك لبعض السلع ، إضافة لرفع أسعار السلع تدريجيًا بحجة ارتفاعها من قبل الموردين لهم ، وإذا أردت أن تثبت له أن السلعة لم ترتفع من قبل المورد الرئيس ، تجده يخرج لك بأعذار باهتة ، كارتفاع المحروقات والكهرباء مثلًا ، ما تسبب في زيادة المصروفات لديهم ، وبالنهاية نلاحظ أن ذلك التاجر حريص كل الحرص على عدم انخفاض هامش الربح لديه ولو بالقليل .

ومن هنا ، وبناء على ما تقدم ، فإني أوجه عناية السادة المواطنين لمجموعة من الإرشادات ، للتعامل مع هذه الفئة من التجار. 

#أولًا : ابحث عن التاجر الصادق والأمين قبل أن تبحث عن سلعتك ، فإذا وجدته سهل عليك الكثير . 
#ثانيًا : ابحث عمن يراعي ظروف الخلق ويسعد لسعادتهم ويتألم لألمهم . 
#ثالثًا : إذا رأيت في سلعتك المبتاعة أي عيب ، فلا تتردد في إرجاعها ، ولا يغلب عليك جانب الحياء ، فهو لم يخجل منك أصلًا في رفع سعر سلعته . 
#رابعًا : لنعلم جميعًا بأن التجار لهم تأثير أقوى في مقاطعة الموردين لهم ، فإذا لم يكونوا جزءًا من المقاطعة الشعبية الفردية فهم كالموردين تمامًا. 
#خامسًا : آمل من مقالي هذا أن تصل الرسالة لتلك الفئة من التجار لكي لا يتلاعبوا بمشاعر البسطاء أمثالنا من خلال حديثهم المدوّر .

#ختامًا : احترامي وتقديري لكل تاجر قنوع يشعر مع المواطن ويعمل بمبدأ التكافل الاجتماعي على أنه جزء من المنظمومة المجتمعية، فالقناعة كنز لا يقدّر بثمن. 

                 والله من وراء القصد