2024-07-31 - الأربعاء
رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الشمالية nayrouz محاولة اغتيال البرهان: "الدعم السريع" تنفي والاتهامات تتجه نحو "لواء البراء" nayrouz مديرية الامن العام تعرض مشغولات مراكز الاصلاح والتأهيل في مهرجان جرش 2024 _صور nayrouz الحنيطي يزور قيادة المنطقة العسكرية الشمالية nayrouz أورانج تقيم المؤتمر الصحفي التعريفي لخدمة التسجيل الإلكتروني الذاتي (EKYC) nayrouz وفد طبي من كردستان العراق يطلع على تجربة الأردن بالسياحة العلاجية nayrouz زياد عشيش يبلغ ربع نهائي منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس nayrouz المستقلة للانتخاب: 8 قوائم حزبية و49 قائمة محلية تتقدم بطلبات الترشح في اليوم الثاني nayrouz الميثاق الوطني يشارك بندوة في الجامعة الأردنية حول التحديث السياسي في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني nayrouz طاهر المصري: اغتيال هنية لن يؤثر على المقاومة الفلسطينية nayrouz اسئتناف رحلات طيران الملكية لبيروت فجر الخميس nayrouz الفينيق يُطلق نتائج تقرير يُقيّم ظروف العمل في القطاع الزراعي بالأردن nayrouz الفايز يؤكد أهمية مرصد "طيور العقبة" بيئيا ومناخيا nayrouz وزير الاتصال الحكومي يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة بترا nayrouz إطلاق مشروع لتعزيز الأمن الغذائي في الأردن nayrouz "الصناعة والتجارة" تعلن عن طرح عطاء لشراء كميات من القمح nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الخلايلة (صور) nayrouz تشييع جثمان الرائد يونس حمد احمد ماضي...صور nayrouz برهان يؤدي صلاة الجنازة في شهداء حادثة جبيت...صور nayrouz الشرطه المجتمعيه تنظم يوم توعوي في كليه الاميره عاليه الجامعيه في منطقة الشميساني...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 31-7-2024 nayrouz وفاة الحاج احمد سليمان الوريكات " ابوناصر " nayrouz المقدم المتقاعد منور محمد الغيالين الجبور "ابو محمد " في ذمة الله nayrouz مدير تربية لواء الجيزة ينعى الطالبة غدير الترتوري nayrouz المجلس القضائي ينعى القاضي المتقاعد عبدالرؤوف حسن المقابلة nayrouz جامعة فيلادلفيا تعزي الزميلة عبير موسى ابو فراش بوفاة شقيقها nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي سلطان الخلايلة بوفاة شقيقة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 30-7-2024 nayrouz وفاة زهير أحمد القطامين " أبو أسامة " nayrouz وفاة العقيد المتقاعد سعيد طه حجازي " أبو محمد" nayrouz وفاة الحاجه عطاف لطفي الفاعوري زوجة الحاج علي اسحق المجارح العدوان. nayrouz رئيس مجلس الشورى القطري يقدم تعازيه لفايز الشوابكة بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz

البرهان: من ميادين المعارك إلى قمة السلطة في السودان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن البرهان، المولود في 11 يوليو 1960 في قرية قندتو بولاية نهر النيل شمال السودان، هو سياسي وعسكري سوداني يتولى حالياً رئاسة المجلس السيادي السوداني، وهو أعلى منصب سياسي في البلاد بعد نجاح الثورة السودانية. تولى هذا المنصب في أغسطس 2019 بعد أن كان رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي، الذي شكّل عقب استقالة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف في 12 أبريل 2019. انتهت ولاية البرهان على المجلس العسكري بحلّه وتشكيل المجلس السيادي السوداني في 21 أغسطس 2019.

الولادة والنشأة

ولد عبد الفتاح البرهان في قرية قندتو بولاية نهر النيل لعائلة دينية تتبع الطريقة الختمية، إحدى الطرق الصوفية في السودان، والتي تعد الذراع الدينية للحزب الاتحادي الديمقراطي. درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة في مدارس قريته ثم انتقل إلى مدينة شندي ليكمل تعليمه قبل أن ينضم إلى الكلية الحربية السودانية ضمن ضباط الدفعة 31. عقب تخرجه، عمل في العاصمة الخرطوم ضمن وحدات الجيش السوداني وشارك في جبهات القتال في دارفور وجنوب السودان ومناطق أخرى. تلقى دورات تدريبية في مصر والأردن وعُيّن عام 2018 قائدًا للقوات البرية للجيش.

 المسيرة العسكرية

تقلد البرهان عدة مناصب عسكرية، بدأ كضابط في قوات حرس الحدود ثم أصبح قائدًا لهذا الحرس، ثم نائبًا لرئيس أركان عمليات القوات البرية، ثم رئيس أركان القوات في الجيش السوداني في فبراير 2018، وأخيرًا شغل منصب المفتش العام للجيش لفترة. في 26 فبراير 2019، رقى الرئيس عمر البشير البرهان من رتبة الفريق الركن إلى رتبة الفريق أول إبان الاحتجاجات العارمة التي طالبت بإسقاط نظام البشير.

 حرب اليمن

أشرف البرهان على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية منذ عام 2015.

 رئاسة المجلس الانتقالي

في 12 أبريل 2019، بعد رفض الشعب السوداني لأحمد عوض بن عوف رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي، عُيّن عبد الفتاح البرهان رئيسًا للمجلس الانتقالي. أعلن بن عوف في خطاب بثه التلفزيون الرسمي تنحيه عن المنصب واختيار البرهان ليخلفه في رئاسة المجلس.

حيث نجا رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبدالفتاح  عبدالفتاح البرهان من محاولة اغتيال بطائرة مسيرة شرق السودان صباح اليوم الاربعاء .

 وضربت مسيرة انتحارية حشدا من الناس في حفل تخرج في مدرسة جيبت العسكرية في شرق البلاد.

 وقال سلاح الجو السوداني في بيان إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون في الهجوم.