2024-08-17 - السبت
وفاة الحاج محمد علي منصور الزيود nayrouz مصر..وفاة قاصر على يد زوجها زوجة لم تتعد 15 عاما بسبب تناولها طبق أرز دون علمه بالغربية nayrouz عشيرة الكلالده تشكر جلالة الملك وولي العهد والمعزين كافة بوفاة ابنهم الصيدلاني إيهاب nayrouz البعد الحضاري لتشكل العالم الجديد "رؤية أنثروبولوجية"!!.. nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 17-8-2024 nayrouz ديوان عشيرة العفيشات يكرم الطلاب الناجحين في الثانوية العامة...صور nayrouz ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان في أسبوع nayrouz الشيخ عايش الخطيب يلقي خطبة مؤثرة في عزاء الدكتور عافي الجبور nayrouz السلط يفرض التعادل الثاني على الفيصلي في دوري المحترفين nayrouz ترينيداد وتوباجو: موطن لأكبر مستودع طبيعي للإسفلت وثاني أكبر موقع لتعشيش السلاحف في العالم nayrouz الفرق بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية: اختلاف في السيادة والتوجه nayrouz سورينام: لوحة فسيفسائية من التنوع الثقافي والثراء الطبيعي nayrouz "الفلسطيني في رواية اليركون لصفاء أبو خضرة: حكاية الأرض والإنسان" nayrouz كيف لنا أن نكون عربًا؟ nayrouz الحسين إربد يتغلب على الرمثا بهدفين لواحد nayrouz مسؤول أميركي: محادثات الدوحة بشأن غزة من أكثر المحادثات البناءة nayrouz محافظ الزرقاء يؤكد ضرورة تكثيف جهود مكافحة التسول وتعزيز خدمات النقل العام nayrouz حشود كبيرة تشارك في افتتاح مقر المرشح صالح العرموطي وكتلته في جبل نزال nayrouz أسرة نيروز تهنئ الدكتور حسين المجالي بنجاح نجله nayrouz ورشة تدريبية في نادي الإبداع بالكرك حول الإعلام الرقمي nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 17-8-2024 nayrouz الشيخ عايش الخطيب يلقي خطبة مؤثرة في عزاء الدكتور عافي الجبور nayrouz وفاة الشاب مشعل عبد الله ابو تايه nayrouz نادي أسرة القلم الثقافي ينعى أمين صندوقه السابق وليد المومني nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة المعايطة بوفاة الحاج عبدالله سليم المعايطة nayrouz عشائر الجبور تفقد اثنين من خيرة شبابها nayrouz أسرة نيروز تقدم تعازيها لعشيرة الدمانية بوفاة محمد ملاح الدماني nayrouz التوجيه المعنوي فقدت كبير المصورين في ميادين الجيش العربي nayrouz وفاة المحامي فادي محمد العون اثر مرض عضال nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي الفايز بوفاة الحاجة غزيل محمد الفايز nayrouz تعزية ومواساة لعشيرة الهواري بوفاة المرحومة سكينة صبري الهواري nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 16-8-2024 nayrouz عشيرة ابن وادي الخرشة تقدم التعازي لعطوفة اللواء الركن المتقاعد ظاهر باشا المقداد nayrouz وفاة المقدم المتقاعد انور احمد مفلح كناني ابو يزن nayrouz تشييع جثمان الملازم أول عامر عبدالحفيظ عبدالله السليحات nayrouz الشوبكي ينعى رئيس الوزراء السابق زيد سمير الرفاعي nayrouz وفاة الشاب أحمد أمين الروسان في امريكا nayrouz وفاة الدكتور محمد عيسى صالح نائب عميد كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية nayrouz وفاة الشاب عمر احمد الصرايره nayrouz وفاة طفل 13 عاما و5 إصابات بحوادث سير مختلفة في الأردن nayrouz

صبري الحجاج : نموذج للدبلوماسية الأردنية في الغربة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
للكاتب والمحلل الأمني د. بشير الدعجه .

لا يمكن للمرء إلا أن يفتخر حين يلتقي بأبناء وطنه في ديار الغربة، خاصة عندما يجد فيهم من يترجمون قيم وأخلاق وطننا العزيز إلى أفعال نبيلة تستحق الإشادة... ومن بين هؤلاء الرجال الذين يمثلون وجه الأردن المشرق في الخارج، يبرز اسم الدبلوماسي الأردني في السفارة الأردنية بتونس، صبري الحجاج.

في موقف يعكس الروح الطيبة والتواضع الجم، استجاب الحجاج فور علمه بتواجدي في تونس، عبر منشور على الفيسبوك، ليبادر بالاتصال بي ليسأل عني وليعرض استضافتي، مؤدياً واجبه تجاه أبناء وطنه في الغربة بكل كرم وشهامة... هذه البادرة ليست مجرد تصرف دبلوماسي عادي، بل هي تعبير صادق عن الأخلاق الأردنية الأصيلة، التي نعتز بها جميعاً، وخاصةً أبناء الطفيلة الهاشمية.

صبري الحجاج ليس مجرد دبلوماسي يؤدي واجبه في السفارة، بل هو سفير للأخلاق الأردنية الأصيلة والقيم النبيلة... لقد جسد بموقفه هذا كل ما نأمله ونتوقعه من ممثلي بلادنا في الخارج. إن اهتمامه العفوي بابناء وطنه ومعرفته بأهمية التواصل والحرص على تعزيز الروابط بين الأردنيين في الغربة يعكس تقديراً عميقاً لرسالته كدبلوماسي، ووعياً بمسؤوليته تجاه أبناء وطنه أينما كانوا.

لم يكن اتصال الحجاج مجرد إجراء رسمي، بل كان تواصلاً مليئاً بالمودة والاحترام. لقد أظهر في حديثه بساطة الرجل الأردني ودفء القلب الذي لا يتغير مهما ابتعد عن وطنه... الحجاج، بأخلاقه وتواضعه، أعاد إليّ شعور الانتماء والحب للوطن، وأكد لي أن الأردن يبقى حاضراً في قلوب أبنائه، أينما ذهبوا.

ليس من الغريب أن نجد مثل هذه الصفات في أبناء الطفيلة الهاشمية، الذين نشأوا على القيم الرفيعة وتربوا على الإخلاص والشهامة. صبري الحجاج، ابن الطفيلة البار، يمثل بصدق تلك الأرض الطيبة التي أنجبت رجالاً يحملون في قلوبهم حب الوطن وحب الناس، ويجسدون هذه القيم في كل تصرفاتهم.

لا شك أن الدبلوماسية الأردنية فخورة بوجود شخصية مثل صبري الحجاج في صفوفها. فهو نموذج يحتذى به في كيفية التعامل مع أبناء الوطن في الخارج، ويقدم صورة مشرقة عن الأردن في المحافل الدولية... إن دبلوماسيي الأردن يحملون على عاتقهم مسؤولية كبيرة في تقديم صورة مشرفة عن بلدهم، والحجاج يفعل ذلك بكل إخلاص وتميز.

في هذا الزمن الذي تزداد فيه التحديات، وتتعقد فيه العلاقات الدولية، يحتاج الأردن إلى دبلوماسيين من طينة صبري الحجاج، الذين يجمعون بين الكفاءة المهنية والقيم الإنسانية... الحجاج ليس فقط واجهة دبلوماسية، بل هو رسالة حب وسلام يحملها أينما ذهب... هو الرجل الذي يجعل من منصبه وسيلة لتعزيز الروابط الإنسانية قبل كل شيء، مقدماً نموذجاً يحتذى به لكل من يعمل في السلك الدبلوماسي.

إن مثل هذه المواقف النبيلة تجعلنا نتأكد بأن وطننا الغالي بخير، طالما أن هناك رجالاً مثل صبري الحجاج يمثلونه في الخارج... هؤلاء الرجال الذين يضعون مصلحة الوطن وأبنائه في قمة أولوياتهم، ولا يتوانون عن تقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها، بغض النظر عن المكان والزمان.

صبري الحجاج أثبت بجدارة أنه ليس فقط دبلوماسي  في  سفارتنا بتونس، بل هو سفير الأخلاق والقيم الإنسانية... لقد قدّم درساً عملياً في كيفية أن يكون الإنسان سفيراً حقيقياً لوطنه، لا بالخطابات والرسميات، بل بالأفعال والمواقف التي تترك أثراً لا يُمحى في النفوس.

في ختام هذه الكلمات، لا يسعني إلا أن أعبر عن عميق امتناني وتقديري للدبلوماسي الأردني صبري الحجاج، الذي جسد بمعنى الكلمة روح الأردنيين الحقيقية... إن موقفه هذا سيظل عالقاً في ذاكرتي، وسيبقى مثالاً يحتذى به لكل من يبحث عن نموذج للدبلوماسية القائمة على القيم الإنسانية والأخلاق العالية... هذا هو الأردن الذي نعرفه ونحبه، وهؤلاء هم أبناؤه الذين نفتخر بهم أينما كانوا... وهؤلاء هم الرجال الرجال جند أبي الحسين المفدى.. رافعين الرأس  الذين نتباهى و (نتنومس) بهم أينما حلوا ... صبري الحجاج... شكرا لك بحجم الوطن.... وللحديث بقية..

#د. بشير _الدعجه
whatsApp
مدينة عمان