2024-09-03 - الثلاثاء
الثعابين تقتل 138 ألف إنسان خلال عام.. و«الصحة العالمية»: قتلها ليس الحل nayrouz جدول مباريات اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 3-9-2024 nayrouz الهلال الأحمر الفلسطيني: الاحتلال يعيق عملنا في جنين ومخيمها وعلى المجتمع الدولي التحرك nayrouz قوات الاحتلال تقتحم طولكرم وتحاصر مستشفيين nayrouz ستة قتلى و13 جريحاً جراء هجوم إرهابي في أفغانستان nayrouz 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على قطاع غزة nayrouz ارتفاع تدفق السياح الأجانب إلى روسيا بنحو 3 مرات عن صيف العام الماضي nayrouz أوروبا: معلومات سريعة عن القارة العجوز nayrouz السومريون: خرائط طينية تفصيلية للنظام الشمسي وأسرار غامضة تعود لأكثر من 6000 عام nayrouz التعمري يرفض عرض الشباب السعودي رغم موافقة مونبلييه nayrouz كريستيانو رونالدو يفي بوعده ويكرّم بائعة البرجر التي ساعدته في شبابه nayrouz مدير الشؤون التعليمية يتفقد مدرسة كفرالماء الثانوية للبنات بلواء الكورة nayrouz تهيئة 93 مركز اقتراع لذوي الإعاقة nayrouz الاقتصاد الرقمي تطرح دليل استخدام منصات التواصل الاجتماعي للاستشارة العامة nayrouz شديفات يستقبل نادي سيدات القوات المسلحة في مدرسة أسد بن الفرات...صور nayrouz الارصاد تحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح nayrouz الجزيرة يبحث عن بديل للحسنات ويعير جاموس للوحدات..السلط يستدعي سنغاليا وجزائريا ويطلب عبد العال nayrouz منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا nayrouz الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل nayrouz

الجلوة ....هذا الأمر الذي لايليق بدولة المؤسسات والقانون

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

فايز الماضي

فيما مضى ...وفي غياب سلطة الدولة ..اجتهدت زعامات القبائل ..وأبدعت في إجتراح دساتير وأعراف غير مكتوبة ...التزمت بها ..وبموجب هذه الدساتير...سُيّرت الحياة العامة ...وضُبطت العلاقات مابين القبائل في مناطق نفوذها وسيطرتها...وسُنّت الجلوة في العديد من القضايا وفي مقدمتها قضايا القتل ...كإجراء وقائي واحترازي ...يحفظ الارواح والممتلكات ....ويحدُّ من إمتداد الجريمة ..ويمنح القضاء العشائري الفرصة لمعالجة هذه القضايا ....ومن المهم هنا ....أن الجلوة ..في. حينها ..لم تكن ..تُشكل. عبئاً على من تُفرضُ عليه...فالحياة كانت بسيطة ...والممتلكات متواضعة ..وكلفة الترحال ...لم تكن تثقل كاهل أحد .


وأما اليوم ..والدولة تتخطى عتبة مئويتها الاولى نحو المئوية الثانية من عمرها المديد باذن الله...وقد ترسخت هيبتها...وتوطدت اركانها ....وترسّخت مؤسساتها وأجهزتها..وقوانينها وأنظمتها .فلايليق ابداً أن تكون عاجزةً عن تجاوز أمر الجلوة...فالظروف ليست هي الظروف ...والحياة . لم تعد هي الحياة...والعالم قد تغير ... ولم يعد هو ذلك العالم ...المنفلت والفوضوي ....وشتان... شتان مابين بدائية الأمس وحداثة الحاضر .

ولعل الوقت قد حان أن تقود مستشارية العشائر جُهداً إبداعياً وإستثنائياً بالتعاون مع وزارة الداخلية.. وأجهزة الدولة المعنية وذات الصلة ...لعقد مؤتمرٍ وطنيٍ موسعٍ يشارك فيه جُلَّ المعنيين بهذا الأمر .من أجهزة الدولة ومؤسساتها ..وفي مقدمتهم قضاة العشائر الضليعين بهذه الصفة ..إضافة الى خبراء في القانون....على أن يخرج هذا المؤتمر بتوصياتٍ واضحة ٍ وشجاعةٍ ومُلزِمة ...تنهي ظاهرة الجلوة ..كلياً...من واقعنا الاجتماعي ....وتُلزم أجهزة الدولة بأن تضطلع بمهمة تطبيق الأنظمة والقوانين تحت أي ظرفٍ وفي أي زمانٍ ومكان ..وبكل قوةٍ وعزم ....وبما يحقق العدالة بين مواطني الوطن الاردني الواحد .
whatsApp
مدينة عمان