2024-09-03 - الثلاثاء
زاخاروفا: أوكرانيا والمحكمة الجنائية الدولية لا علاقة لهما بالقانون أو العدالة nayrouz مقتل 129 شخصاً في محاولة هروب جماعي من سجن بالكونغو الديمقراطية nayrouz الخارجية الفلسطينية: استخدام نتنياهو خارطة تضم الضفة الغربية لكيان الاحتلال استخفاف بالشرعية الدولية nayrouz وينسلاند: الدمار هائل في قطاع غزة ولا بد من وقف إطلاق النار nayrouz توقيع خمس وثائق لتعزيز العلاقات بين منغوليا وروسيا الاتحادية nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الشيخ الحاج عبدالله عقله النعيمات nayrouz حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية: المقاومة في الضفة تواصل التصدي لعدوان الاحتلال nayrouz الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده للعمل مع الدول الإفريقية من أجل عالم متساو ومتعدد الأقطاب nayrouz القوات العراقية تقبض على 3 إرهابيين nayrouz 40819 شهيداً في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي nayrouz "المستقلة للانتخاب" توقيف شخصًا في حادثة إطلاق أعيرة نارية في مقر انتخابي وتُحيل مرشحًا إلى النائب العام nayrouz غرق باخرة إيرانية في مياه الكويت وانتشال ثلاث جثث من طاقمها nayrouz الجيش الروسي يعلن عن مقتل نحو 400 عسكري أوكراني في كورسك nayrouz استشهاد طفلة وإصابة 3 شبان برصاص الاحتلال غرب جنين nayrouz الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الأسترالي في طهران على خلفية نشر محتوى مسيء nayrouz الشرع يكرّم فريق أغنية "مدرستي الأولى" في مدرسة دير أبي سعيد الأساسية للبنين بلواء الكورة. nayrouz السودان : برهان يتوجه إلى الصين...صور nayrouz لماذا المهندس عمر محمد الضمور؟ nayrouz ماذا قالوا عن زياد الكفاوين "ابوطارق" في افتتاح مقره الانتخابي nayrouz مدير شرطة جنوب عمان يكرم مرتبات قسم النجدة nayrouz

مذكرة أردنية صينية لتوليد 200 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والمدير الإقليمي لشركة سي تي جي اي رينيوابل انيرجي بارتنرز (CTGI Renewable Energy Partners) الدكتور محمد أبو عطية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لإعداد دراسات جدوى تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، أن هدف المذكرة هو توليد 200 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، مشيرا إلى أن المذكرة تحدد الإطار العام للتعاون لغايات التسهيل على الشركة وتمكينها من عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد للهيدروجين الأخضر.

وأكد الخرابشة انه بعد انتهاء الشركة من الدراسات الأولية للمشروع وفي ضوء النتائج ستستمر الوزارة معها وصولا إلى الاتفاقية الاستثمارية النهائية للمشروع.

وأضاف الخرابشة "اليوم نجدد شراكتنا مع القطاع الخاص بتوقيع الاتفاقية الـ 13 في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء لتوسيع أطر الاستثمار في هذا المجال”، آملا تحقيق رؤية الوزارة وطموحاتها بتحويل الاردن ليكون مركزا اقليميا وعالميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين من خلال المذكرات الموقعة بالمجال.

وأكد الخرابشة التزام الوزارة والقطاع بتسهيل مهمة الاستثمار في صناعة الهيدروجين، واصفا اياه بالفرصة الثمينة للأردن والمستثمرين على حد سواء، باعتباره قطاع واعد في دول أوروبا.
وأشار الخرابشة الى أن المذكرة تأتي ضمن جهود الحكومة الأردنية لتعزيز دور الأردن كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي خطوة ضمن أولويات الوزارة ومن الأنشطة الرئيسية ضمن أولويات رؤية التحديث الاقتصادي (2023-2033) ومنها الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، والتي تندرج تحت مبادرات التحول نحو استخدام الطاقة النظيفة.

من جانبه، أكد عطية على دور الأردن المميز في تقديم التسهيلات لـ "شركة سي تي جي آي رينيوابل إنيرجي بارتنرز الأردن” لتمكينها من تقديم خدمات توليد الطاقة في الاردن.

وحضر حفل التوقيع مدير مديرية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمهندسين المعنيين بمتابعة ملف الهيدروجين الأخضر في الوزارة، ووفد متخصص من الشركة.

يذكر أن شركة تشاينا ثري جورجز آسيا-أفريقيا للاستثمار في الطاقة الخضراء المحدودة (CTGAAL)، التي تأسست في هونغ كونغ في أغسطس 2022، هي شركة إقليمية تابعة لشركة سي تي جي اي رينيوابل انيرجي بارتنرز (CTGI Renewable Energy Partner). تعمل شركة CTGI في مجال التعاون العالمي في الطاقة الخضراء من خلال الاستثمارات الجديدة بحلول نهاية عام 2023، بلغت إجمالي ممتلكات CTGI أكثر من 100 مليار يوان.

ويشمل نشاط CTGAAL الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهي تدير حالياً 16 محطة طاقة في الباكستان ومصر والأردن، بإجمالي قدرة تبلغ 3,750 ميجاوات. إجمالي ممتلكات الشركة يتجاوز 22.6 مليار يوان، وبلغ إجمالي إنتاج الطاقة السنوي في عام 2023 حوالي 4.7 مليار كيلوواط في الساعة. تمتلك شركة سي تي جي اي رينيوابل انيرجي بارتنرز في الأردن سبع مشاريع طاقة متجددة تتمثل بمشروع الشوبك لطاقة الرياح، مشروع الراجف لطاقة الرياح، مشروع اضواء معان الأولى للطاقة، مشروع صقر معان للطاقة الشمسية، مشروع شمسنا للطاقة، مشروع النسر للطاقة الشمسية