2024-09-18 - الأربعاء
مذكرة تفاهم بين أيلة والمجلس الأردني للأبنية الخضراء بمجال التنمية المستدامة nayrouz وصول طائرة مساعدات أردنية الى لبنان nayrouz الكهرباء للجميع الهدف الأساسي لمشاريع ” فلس الريف” nayrouz 3 نواب من مجلس النواب التاسع عشر أصبحوا وزراء.....أسماء nayrouz قراءة في مضمون كتاب التكليف السامي nayrouz تعيين خالد البكار وزيراً للعمل في حكومة جعفر حسان الجديدة: قيادي حزبي بخبرة مهنية واسعة nayrouz 5 نساء في حكومة جعفر حسان - أسماء nayrouz وزيران من قبيلة بني حسن nayrouz 901 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد اليوم nayrouz اليكم السيرة الذاتية لوزير الدولة لتطوير القطاع العام خير أبو صعيليك nayrouz صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تشكيل حكومة جديدة برئاسة جعفر حسان: تطلعات كبيرة لمرحلة جديدة nayrouz السيرة الذاتية لوزير الشباب يزن الشديفات nayrouz السيرة الذاتية لوزير الثقافة الجديد مصطفى الرواشده nayrouz السيرة الذاتية لـ عبدالله العدوان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء nayrouz الملك ينعم على وزراء حكومة الخصاونة بميدالية اليوبيل الفضي nayrouz 4 أعيان أصبحوا وزراء وقدموا استقالاتهم - أسماء nayrouz بعد الوداع.. ميدالية اليوبيل الفضي للخصاونة وفريقه nayrouz 9 وزراء يحملون حقيبة وزارية للمرة الاولى – اسماء nayrouz مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال nayrouz إسرائيل تنفذ 320 عملية هدم بالقدس منذ تشرين الأول الماضي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 18-9-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى الدكتور طراد محمد الملاحمة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 17-9-2024 nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة محمد مرضي الطقاطقة nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة الشيخ هارون السلايمة الخوالدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 16-9-2024 nayrouz "نيروز الإخبارية" تنعى الدكتور منيب الزغول nayrouz نعي الشابة رؤى حسين عايد الشرعة nayrouz المقدم المتقاعد محمد مفلح هارون في ذمة الله nayrouz وكالة نيروز الإخبارية تعزي عشائر ال خطاب بوفاة الشيخ ياسر أبو عقلة nayrouz وفاة الشاب أنس أحمد النعيمات nayrouz الشيخ حسن حمد الطحان ابو "امجد " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 15-9-2024 nayrouz الشيخ محمد بني هذيل يعزّي بوفاة سمو الشيخ جابر المبارك الصباح / رئيس الوزراء الكويتي الأسبق nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى وكيل أول أحمد محمد بني مرتضى nayrouz فاطمة عارف موسى العدوان" ام عبد الله " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 14-9-2024 nayrouz وفاة أمجد حسين فرحان الشمايلة، nayrouz حادث سير يودي بحياة الشاب محمد عامر طهبوب في الامارات nayrouz وفاة مختار عشيرة القصاص "حازم ابو محمد " في بلدة المغير باربد nayrouz

قطاع صالات الأفراح.. موسم مخيب للآمال

{clean_title}
نيروز الإخبارية : بينما يشارف موسم الصيف على الانتهاء يؤكد عاملون في قطاع صالات الأفراح، أنه ثمة حالة مخيبة للآمال سادت خلال الفترة الماضية وسط تراجع الإقبال.

وقدر العاملون تراجع حركة الإقبال على قطاع صالات الأفراح خلال موسم الصيف الحالي بنحو 65 % مقارنة مع موسم الصيف الماضي، رغم انخفاض تكلفة الحجوزات للموسم الحالي بحوالي 40 % عن مستويات تكلفة موسم صيف العام الماضي.


أرجع العاملون تراجع حركة الإقبال على قطاع صالات الأفراح والمناسبات إلى مجموعة من العوامل، ومنها الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة والتي انعكست على تراجع حالات الزواج أو اكتفاء المتزوجين بإقامة حفلات زفاف في مراسم عائلية محدودة، إضافة إلى التداعيات الاجتماعية التي تركها العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، علاوة على استمرار مشكلة ممارسة بعض المزارع الخاصة لنشاط القطاع.

وقال نقيب نقابة أصحاب صالات الأفراح والمناسبات (تحت التأسيس) مأمون المناصير: "إن قطاع صالات الأفراح في السوق المحلية، شهد خلال فصل الصيف الحالي تراجعا واضحا في حجم نشاطه بتسجيله تراجعا بنسبة تترواح ما بين 60-70 %، قياسا مع موسم الصيف الماضي".


ولفت المناصير إلى أن القطاع تعرض لنكسة حقيقية في موسم الصيف الذي يعد الموسم الفعلي للقطاع، إذ كانت التوقعات تشير إلى تحسنه ووصوله إلى أفضل مستوى منذ جائجة "كورونا".

وعزا المناصير تراجع نشاط القطاع إلى الظروف الاقتصادية الصعبة والتي انعكست على تراجع حالات الزواج أو اكتفاء المتزوجين بإقامة حفلات زفاف في مراسم عائلية محدودة، إضافة إلى تأثر المواطنين معنويا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة وتخلي كثير من العائلات عن إقامة الأفراح لأبنائها تضامنا مع الأشقاء في غزة، إلى جانب استمرار مشكلة ممارسة بعض المزارع الخاصة لنشاط القطاع.

وأشار المناصير إلى أن أغلب الصالات وقاعات الأفراح خفضت تكاليف حجوزات المناسبات لديها خلال موسم الصيف، على الرغم من ارتفاع الكلف التشغيلية عليها بهدف تحسين الإقبال، إلا أن تأثير ذلك بقي محدودا.

وأمام تردي نشاط القطاع طالب المناصير الحكومة بضرورة مساندة القطاع وتوفير الدعم اللازم له، وتخفيض الكلف التشغيلية والرسوم المختلفة المترتبة عليه، فضلا عن ضبط حالة التعدي على نشاطه التي تمارسها بعض المزارع الخاصة.

من جانبه، أكد المستثمر في القطاع رياض الصعيدي أن حركة الإقبال على قاعات وصالات الأفراح لموسم الصيف الحالي، جاءت أقل من المأمول ولم ترق إلى مستوى تطلعات العاملين بالقطاع، مقدرا حجم انخفاض الإقبال بحوالي 60 % مقارنة مع صيف الموسم الماضي.


وأوضح الصعيدي أن متوسط عدد الحجوزات الشهرية للصالة الواحدة في العام الحالي، انخفضت إلى ما يترواح ما بين 6-7 حجوزات شهريا مقارنة مع الموسم الماضي، التي بلغ متوسط الحجوزات الشهرية فيها لفصل الصيف والمتمثل بأشهر (حزيران، تموز، آب وأيلول) بنحو 15 حجز شهريا.

وبين الصعيدي أن تراجع حركة الإقبال دفعت الكثير من الصالات إلى خفض تكلفة الحجوزات لديها بحوالي 40 %، إلا أن ذلك لم يغير من حالة ضعف الإقبال التي استمرت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لافتا إلى أن القطاع انتعش بشكل محدود خلال أسبوع بعد نتائج الثانوية العامة.

وأعاد الصعيدي انخفاض حركة الإقبال على قاعات الأفراح من قبل المواطنين بصورة رئيسية، إلى التداعيات الاجتماعية التي تركها العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، فضلا عن تغيير الظروف الاقتصادية والانماط الاستهلاكية والإنفاقية للمواطنين والميل نحو ترشيد نفقاتهم.

واتفق المستثمر في القطاع عيسى أبو هديب مع سابقيه، حول سلبية نشاط قطاع صالات الأفراح والمناسبات خلال فصل الصيف الحالي، مبينا أن حجم الحجوزات في القطاع تراجع خلال الصيف الحالي بأكثر من 50 %، مقارنة بالصيف الماضي.

وبين أبو هديب أن ضعف الحركة التجارية دفع العديد من الصالات إلى تنظيم عروض كبيرة بما فيها يوم الذروة الأسبوعي للقطاع وهو الجمعة، والذي عادة ما تزيد خلاله الأسعار عن بقية أيام الأسبوع، حيث انخفضت كلفة الحجز ليوم الجمعة في الموسم الحالي، من 2500 دينار في الموسم الماضي إلى 1700 دينار.

ودعا أبو هديب الحكومة إلى ضرورة الالتفات إلى قطاع الصالات الذي ما يزال يعاني منذ فترة جائحة "كورونا" وتقديم الدعم له، لافتا إلى أن نشاط صالات الأفراح يحرك أيضا قطاعات أخرى رديفة كقطاع الحلويات والمطاعم وقطاع خدمات الضيافة،علاوة على أنه يشغل عددا كبيرا من العمالة ومعظمهم من الأردنيين.

ويقدر عدد قاعات وصالات الأفراح في المملكة بنحو ألف صالة، ويبلغ عدد العاملين فيها بحوالي 30 ألف عامل معظمهم من الأردنيين.