2024-10-06 - الأحد
الأردن ينفي فتح مجاله الجوي للطائرات الإسرائيلية لمهاجمة إيران nayrouz الخريشا تشارك الأسرة التربوية في مدرسة الأمل للتحديات السمعية الثانوية المختلطة الاحتفال بيوم المعلم ...صور nayrouz وكالة نيروز تهنئ الدكتور نواف كايدجراد أبو تايه بمباشرة عمله الجديد في جامعة الحسين بن طلال nayrouz زين راعي الاتصالات الحصري لماراثون "برومين عمّان" nayrouz السودان : الفريق أول شمس الدين كباشي يصل ولاية الجزيرة ...صور nayrouz الدكتور بلال الطوره رئيس قسم الفيزياء في جامعة الحسين nayrouz الشرفات يلتقي قسم الإعلام في تربية البادية الشمالية الغربية nayrouz ايوب والمهتدي يحاضران عن الهجمات الإلكترونية في اتحاد الكتاب nayrouz الدكتور الحياري نحرص في الجامعة الهاشمية على توفير البيئة الجامعية المثلى للطلبة nayrouz جهود القوات المسلحة الأردنية خلال عام من الحرب على قطاع غزة...صور nayrouz الملك وولي العهد يستقبلان الرئيس الإماراتي لدى وصوله إلى مطار ماركا nayrouz لجنة مشتركة بين "صناعة الأردن" و" منتجي المواد الزراعية" لبحث قضايا مصنعي الأسمدة والمبيدات ومنتجي البذور المهجنة nayrouz العجارمه رئيساً للمرصد الوطني الأردني لحقوق الأنسان nayrouz اختتام برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد في جامعة الزرقاء nayrouz إعلان توظيف في جامعة الزرقاء... تفاصيل nayrouz لبنان يرجئ بدء العام الدراسي إلى 4 تشرين الثاني nayrouz البنك الأردني الكويتي الراعي الماسي للمؤتمرين الدولي والعربي للمتداولين بالأسواق المالية nayrouz استطلاع رأي: الثقة في مجلس النواب والأحزاب في الأردن "ارتفعت" nayrouz الخارجية تجدد الدعوة للأردنيين في لبنان بضرورة المغادرة بأسرع وقت ممكن nayrouz عاجل ..إرادتان ملكيتان بتعيين رئيسا المجلس القضائي والمحكمة الدستورية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 6-10-2024 nayrouz في موكب جنائزي مهيب...رئيس جامعة مؤتة وحشد من العاملين يشاركون بتشييع جثمان الزعبي nayrouz ناصر هاني ارشيدات " ابو هيثم "في ذمة الله nayrouz محمود أحمد بكداش في ذمة الله: إنا لله وإنا إليه راجعون nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الدكتور كمال الرزي من كلية الآداب nayrouz جامعة اليرموك تنعى الموظف ناصر ارشيدات nayrouz وفاة حسين إبراهيم الصرايرة "أبو رعد" nayrouz المراعية : يكتب كلمات حزينة ومؤثرة بوفاة عمه المرحوم عبدالله سالم المراعية nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 5-10-2024 nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة محمد خالد عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz قاضي القضاة ينعى" القاضي اكرم هاشم منصور نصار" nayrouz وفاة الدكتور أحمد الزعبي من جامعة مؤتة nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 4-10-2024 nayrouz وفاة الحاج عبدالله الروابده "ابو نزار" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 3-10-2024 nayrouz الجازي يعزي اللواء الركن مدالله النعيمات بوفاة والدته nayrouz منظمة إنسانيون العالمية تقدم التعازي للمستشار د. توني فؤاد في وفاة خالته nayrouz الفاضلة إنتصار ابراهيم عبيد المجالي في ذمة الله.... nayrouz الذكرى السابعة والخمسون لوفاة الشيخ محمد مطيع الزهير: سيرة عطرة وأثر خالد nayrouz

المرض الملعون: آخر دراسات الوكالة الدولية حول السرطان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم الإعلامية: آية محمد صباح

لطالما ارتبط السرطان بمصطلحات مثل "الخبيث" و"الملعون"، وقد كان يُعتقد سابقاً أنه يصيب كبار السن بشكل رئيسي. لكن مع التغيرات البيئية والعادات غير الصحية، أصبحت الفئة الشابة أكثر عرضة لهذا المرض. وفي دراسة حديثة صادرة عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) بالتعاون مع جمعية السرطان الأمريكية، والتي نُشرت في مجلة CA: A Cancer Journal for Clinicians في أبريل 2024، تم تسليط الضوء على عبء السرطان العالمي لعام 2024.

أهم أنواع السرطان العالمية

ركزت الدراسة على أنواع السرطان الأكثر انتشاراً وخطورة، وهي سرطان الرئة، سرطان الثدي، سرطان القولون والمستقيم، سرطان البروستاتا، وسرطان المعدة، مع تقديم إحصاءات مفصلة لعام 2022، حيث تناولت أسباب الوفاة والفجوات الصحية وسبل الوقاية.

سرطان الرئة

سرطان الرئة يُعتبر الأخطر والأكثر شيوعاً عالمياً. في عام 2022، تم تسجيل حوالي 2.5 مليون حالة جديدة، بنسبة 12.4% من إجمالي حالات السرطان. وكان التدخين العامل الرئيسي المسبب له، حيث أن السجائر ومنتجات التبغ مسؤولة عن أكثر من 80% من هذه الحالات. وأشارت الدراسة إلى أن مناطق مثل آسيا لا تزال تشهد ارتفاعاً في معدلات الإصابة نتيجة استمرار تعاطي التبغ. وبلغت الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة 1.8 مليون وفاة في عام 2022، مما يجعله الأكثر فتكاً بين أنواع السرطان.

سرطان الثدي

احتل سرطان الثدي المرتبة الثانية بين أكثر أنواع السرطان شيوعاً، حيث سُجلت 2.3 مليون حالة جديدة في عام 2022، أي ما يعادل 11.6% من إجمالي الحالات. أما عدد الوفيات فقد بلغ حوالي 670,000 حالة، وهو السبب الرئيسي للوفيات بين النساء في العديد من الدول.

سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم كان الأكثر انتشاراً في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، مع تسجيل 1.9 مليون حالة جديدة عالمياً في عام 2022، وقد أودى بحياة حوالي 930,000 شخص. عوامل الإصابة تضمنت التدخين، والعوامل الوراثية، وتقدم العمر.

سرطان البروستاتا

تم تسجيل حوالي 1.5 مليون حالة جديدة من سرطان البروستاتا بنسبة 7.3% من إجمالي الحالات. وأظهرت الدراسة أن الدول ذات الدخل المرتفع تشهد معدلات إصابة أعلى مقارنة بالدول النامية، مع ضرورة تعزيز الفحص المبكر للوقاية من تزايد الحالات.

سرطان المعدة

سجلت الدراسة تشخيص 1.09 مليون حالة جديدة من سرطان المعدة في عام 2022، مع حوالي 769,000 حالة وفاة. أبرز أسباب الإصابة شملت استهلاك الأطعمة المالحة والمُدخنة، والعدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، مع تسليط الضوء على العلاج المتقدم الذي يجمع بين العلاج الكيميائي والأدوية المناعية.

أهمية السياسات الصحية

اختتمت الدراسة بالتأكيد على دور السياسات الصحية في مكافحة السرطان، حيث دعت إلى تعزيز التزام الحكومات بتحسين خدمات الرعاية الصحية. وركزت على أهمية الفحص المبكر والوعي الصحي، مؤكدة أن الوقاية هي السلاح الأقوى في مواجهة هذا المرض الملعون.
whatsApp
مدينة عمان