2025-01-12 - الأحد
مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال يعقد ورشة عمل تثقيفية توعوية بعنوان "الفيروس الرئوي البشري" nayrouz الخفش تكتب قدّروا الإنجازات ولا ترفعوا من شأن الصور nayrouz ودائع سوريا في لبنان وترسيم الحدود واللاجئين.. نكشف تفاصيل لقاء الشرع مع ميقاتي nayrouz مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية يفتتح ورشات تدريبية لمعلمي ومرشدي مدارس مخيم الزعتري nayrouz خوفًا من قصف إسرائيلي.. إيران تجري تدريبات عسكرية قرب منشآت نووية nayrouz زلة لسان تكشف هوية محقق ادعى أنه ضحية في سجن صيدنايا الشهير في سوريا nayrouz الدكتور الطراونة يحذر من مضار التدخين السلبي على الجسم nayrouz اجتماع حكومي لبحث تطوير المعابر الحدودية nayrouz الصفدي في الرياض: أهمية تهيئة ظروف عودة اللاجئين السوريين لوطنهم nayrouz لين عواد الحمايدة : بمقولة سيد البلاد الشباب هم قوة الأمل وبناة المستقبل nayrouz البيان الختامي لاجتماع الرياض الوزاري بشأن سوريا nayrouz حرائق لوس أنجلوس.. مواطنون عادوا إلي منازلهم ووجدوها أصبحت رمادا nayrouz اللواء م الطبيب محمود الكعابنة: مسيرة عسكرية طبية حافلة بالإنجازات nayrouz الموت في كل مكان..شاهد تعليق ترامب علي حرائق لوس أنجلوس nayrouz أزمة دبلوماسية.. تصاعد التوتر بين الجزائر وفرنسا بسبب «المؤثرين» nayrouz حديث جانبي بين وزير الخارجية السوري الجديد مع نظيرته الألمانية ويداهما متشابكتان! nayrouz إطلاق سراح 300 شخص من عناصر نظام الأسد من سجن حمص المركزي nayrouz اللواء الركن الحنيطي يعود مصاب الاشتباك المسلح على الواجهة الشمالية للمملكة nayrouz الاستثمار في الأردن: بين الواقع والطموح nayrouz الجمارك : اعتماد ثلاثة مراكز جمركية إضافية لتنظيم بيانات الأمتعة الشخصية المغادرة إلى سوريا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 12-1-2025 nayrouz تشييع جثمان (والدة) العقيد محمد خلف السواعير nayrouz بشير ابوالبندورة "ابومحسن "في ذمه الله nayrouz وفاة الشيخ علي بن محمد بن نوح nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 11-1-2025 nayrouz الشيخ الحاج محمد إسماعيل قاسم عياد السلوادي في ذمة الله nayrouz عبد الحميد عبدالله الهملان " ابو سامي" في ذمة الله nayrouz سند محمد محمود العلي الوريكات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-1-2025 nayrouz وفاة " ابنة " المعلم حسان معمر nayrouz وفاة الإعلامية المصرية الكبيرة ليلى رستم nayrouz العميد المهندس جمال أبو شقير يشارك في تشييع جثمان الملازم١ محمد محمود العباسي nayrouz قبيلة بني خالد تشكر الملك وولي العهد لتقديمهما واجب التعزية بالرائد المصاب العسكري امجد سعود الخالدي nayrouz وفاة الشاب وسيم فوزي عبد الحليم السلطي " أبو خالد" nayrouz عبدالله عقله الطيب "ابو رعد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 9-1-2025 nayrouz الشاب بلال صالح في ذمة الله nayrouz 3 إصابات بحادث تدهور مركبة على الطريق التنموي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-1-2025 nayrouz نيروز الإخبارية تستذكر العميد الركن الراحل طلال العزام .. مسيرة حافلة بالعطاء للوطن والجيش nayrouz

تعرف على عادات قبيلة تحكمها النساء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تعد قبيلة الموسو التي تتخذ من سفوح جبال الهملايا مقرًا لها، واحدة من أبرز المجتمعات الأمومية وأندرها بالعالم، ويمتد وجودها في منطقة التبت المرتفعة لأكثر من ألفي عام.

يتواجد سكان القبيلة على ضفاف بحيرة "لوغو" قرب حدود مقاطعتي "يونان" و"زيتشوان" الصينيتين.

وتمتلك القبيلة هيكلًا اجتماعيًا تهيمن فيه النساء على كافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، أي إن شؤونها لا تزال تدار وفق النظام الاجتماعي الأمومي أو ما يعرف في علم الاجتماع بـ"ماترياشي"، وهو المجتمع الذي تحكمه الإناث.

وفي هذا النظام، وعلى عكس النظام الأبوي الذكوري، ينتظر من النساء أن يلدن فتيات، توافقًا مع الاعتقاد السائد لديهم بأن الأمهات مسؤولات عن استمرار نسب القبيلة، وانتقالها من جيل إلى جيل.

على الجانب الآخر نجد الرجال مهمشين لأقصى حد، حيث لا توجد لهم أية مسؤولية أو حقوق في الملكية والمواريث، كما أن نسب القبيلة يستمر من خلال النساء لا الرجال.

أفراد كل عائلة من عائلات الموسو، يعيشون جميعًا معًا في بيوت واسعة وكبيرة، ورب كل عائلة هو أكبر سيدة فيها، ويحصل الأطفال حديثو الولادة على ألقاب الأمهات لا الآباء؛ لذلك يقولون إن نسب القبيلة يستمر عبر النساء.
 

الميراث لدى شعوب الموسو ينتقل من شخص لآخر عن طريق النساء اللاتي يملكن الكلمة داخل العائلة، فهو حق من حقوق الأخت الكبرى أو من هن دونها من البنات فقط.

ومن غرائب هذه القبيلة أيضًا أن الرجال يمكثون في منازل أمهاتهم مدى الحياة.

والمثير للاهتمام أن مفهوم الزواج غير معترف به هناك، فعندما يقع رجل في حب امرأة يزورها ليلا في بيتها في نوع من أنواع الزواج يطلق عليه اسم "الزواج السيار"؛ وعند بزوغ الفجر يغادر المنزل.

ووفق عادات الزواج هذه، يحق للمرأة أن تقبل بالزوج الذي أتاها ليلًا أو أن تطرده من منزلها، فالعواطف والروابط لا مكان لها في مجتمع يُحرّم مشاعر الألفة والمودة في الرباط الشرعي بين الزوجين لكي لا تسيطر عليها مشاعرها فتعود لحكم الرجل.

ولا يقع على الرجل أية مسؤولية بخصوص رعاية الأطفال، إذ إن خال العائلة على سبيل المثال هو من يلعب دور الأب بالنسبة للأطفال. كما أنه لا مسؤولية عليهم بخصوص معيشة العائلة، إذ إن النساء هن من يقمن برعاية شؤون المنزل، وعلى الرجال تسليم ما يكسبون من أموال لـ"ربة الأسرة".

ورغم أن النساء في تلك القبيلة يملكن في أيديهن القوة بأسرها، فإن هذا لا يعني أنهن يعشن حياة مريحة للغاية، لأنهن مضطرات للقيام بأشغال كثيرة من طبخ للطعام، وتنظيف، وعمل بالحقل، فضلا عن اشتغالهن بالحياكة والنسيج. أي إنهن يعشن حياة مرهقة.

ورغم أن الرجال مهمشون فإنهم تتم استشارتهم بخصوص القرارات التي تتخذ في الموضوعات والشؤون السياسية، وهؤلاء الرجال يعملون في رعي الغنم، وصيد الأسماك، وذبح الحيوانات.
 


لا وجود لكلمة أب بمعاجم القبيلة

ومن الأمور المثيرة الأخرى التي تتسم بها هذه القبيلة أو القومية، هي أن اللغة المحلية التي يستخدمها سكانها، وكذلك المعاجم، لا وجود فيها لكلمات ومفاهيم مختلفة مثل: الأب، والعم، والصهر، والعروس، والحماة.

وقالت "موري صارلاشي" من شعب الموسو: "لا توجد في حياتنا مشكلات كتلك التي تعاني منها الشعوب الأخرى، مثل الصراع بين العروس والحماة، والنزاع على الميراث، ناهيكم عن مسألة الطلاق".

وشددت على أن المجتمع الذي يعيشون فيه أكثر هدوءًا واستقرارًا، مضيفة أنه "في ظل المجتمع الأمومي، انخفضت لأقصى حد، كثير من الجرائم مثل العنف، والسرقة، والاغتصاب".

بدوره قال رجل من نفس القبيلة يدعى "آفا آرطا"، إن "النساء يملكن القوة بأيديهن، لكن هذا الوضع يمنح الذكور مزيدًا من الحرية والراحة. وأنا شخصيًا لا أرى في هذا الوضع أي مشكلة".

الصين لا تعترف بقومية الموسو

رغم أن شعوب الموسو من قومية مختلفة ثقافيًا ووراثيًا، إلا أن حكومة الصين لا تصنفهم ضمن الـ56 جماعة عرقية المعترف بها رسميًا في الدولة.

وقبيلة موسو التي تبلغ 25 ألف نسمة، تعتبر فرعًا من قومية "ناشي" التي يبلغ عددها ما يقرب من 300 ألف نسمة، غير أن هناك اختلافات كثيرة للغاية بينهما.

ففي حين أن قبيلة الموسو مجتمع أمومي، نجد على الجانب الآخر أن قومية "ناشي" على النقيض من ذلك تمامًا، وتؤمن الأولى بمعتقدات البوذية التبتية (طائفة دينية تنتشر بالتبت)، أما الثانية فلديها معتقد يقدس الضفادع. فضلا عن أن اللغات المحلية المستخدمة من قبل الجانبين، مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.


شعب الموسو يعيش في منطقة جغرافية معزولة عن العالم الخارجي، وبهذا الشكل فإنه تمكن من الحفاظ على ثقافاته وعاداته المثيرة من تأثير الثقافة الشعبوية.

لكن نظرًا للجمال الطبيعي الذي تتميز به منطقتهم، فإن السياح بدأوا يتوافدون بكثرة عليها بتشجيع من المسؤولين الصينيين.

وخلال السنوات الأخيرة بدأت تظهر مع مرور الوقت المطاعم والمقاهي وكذلك الفنادق على ضفاف بحيرة "لوغو" التي يعيش فيها شعب الموسو منذ قرون، الأمر الذي من شأنه تعزيز الوضع الاقتصادي للمنطقة.

غير أنه كان من اللافت أن أغلبية هذه المشاريع تدار من قبل صينيين من قومية "الخان" السائدة في البلاد.

ونظرًا لأن الحكومة الصينية لا تعترف بشعب الموسو كقومية مختلفة، فإنه لا يمكنهم الاستفادة من هيكل الحكم الذاتي المعمول به في المناطق التي توجد فيها بكثافة بعض الأقليات العرقية في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجتمعات أمومية أخرى منتشرة حول العالم مثل قبيلة "سامبورو" في كينيا، و"تاشي سانغمو" في نيبال، وسكان بريبيس في كوستاريكا، ومجموعة "المينانغكابو" العرقية في جزيرة سومطرة بإندونيسيا، وقبيلة "ودابي" في نيجيريا، لكن ثقافاتهم من حيث هيمنة المرأة وسيطرتها ليست سائدة كتلك التي لدى شعب الموسو. عربي .