2025-01-16 - الخميس
الخفش تكتب الشكر أولاً للأردن.. عطاء متواصل ودعم لأهلنا في غزة nayrouz "حرب الـ466 يومًا : بين صمود حماس وعجز إسرائيل... من كسر إرادة الآخر ومن خرج منتصراً ؟ nayrouz السوشال ميديا الاردنية والفلسطينيية تشيد بالدور الإنساني والسياسي والدبلوماسي لجلالة الملك والاردن في غزة nayrouz شديفات يكتب عبدالله الثاني ابن الحسين صوت الحق والحكمة nayrouz الطاهر تكتب الثقافة الرقمية nayrouz الميثاق الوطني يهنئ أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بمناسبة إعلان وقف إطلاق النار ووضع حد لجرائم الإبادة الجماعية nayrouz العبادي تكتب لله دُرك يا أردن .. ولتبقى بلادي على القمة علم nayrouz الخفش تكتب غزة… أسطورة الصمود والإرادة" nayrouz مبادرة عالم إيجابي الشبابية التطوعية في العقبة تحتفي بيوم الشجرة nayrouz الصفدي: نقف مع أشقائنا الفلسطينيين حتى نيل حقوقهم الكاملة والأردن مستمر بواجب تقديم المساعدات nayrouz الزيود يكتب: الأردن وفلسطين: حاضن القضية ورافع راية الحق على الساحتين الدولية والإقليمية. nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-1-2025 nayrouz الصفدي: نقف مع أشقائنا الفلسطينيين حتى نيل حقوقهم الكاملة والأردن مستمر بواجب تقديم المساعدات nayrouz رئيس وزراء قطر: بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الأحد المقبل nayrouz "إيميرالد" تختار أردنياً ضمن أفضل الباحثين في الشرق الأوسط وأفريقيا nayrouz دورة تدريبية في الكرك حول الأمن السيبراني nayrouz إفتتاح محطة شحن سيارات كهربائية في عجلون nayrouz جهود الملك والجيش العربي في دعم قطاع غزة nayrouz سلسلة منخفضات جوية مقبلة على المنطقة nayrouz الأردن يرحب بإعلان التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 16-1-2025 nayrouz الكاتبة سارة طالب السهيل التميمي تعزي أبناء العمومة عشائر المجالي التميمي بفقيد الوطن سيف حابس المجالي nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى وفاة المصمم محمد الحراحشة ابو "البراء " nayrouz وفاة وإصابات في حادث تصادم بين 3 مركبات بعمان nayrouz نجل حابس المجالي في ذمة الله nayrouz عشيرة المجالي تنعى سيف الدين نجل المشير الركن حابس رفيفان (ابو طارق) nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-1-2025 nayrouz وفاة المرحومة (فوزيه محمود شناعه بصلات الحجاوي nayrouz وفاة الشيخ يحيى مبروك أحمد حلسان بعد حياة حافل بالعطاء في خدمة اليمن nayrouz رحيل الشاب قصي محمد عبده القرشي أثناء توجهه لأداء العمرة nayrouz شكر على تعازِ من عشيرة "الحسينات" المناصير nayrouz مبارك نواش الهنداوي "ابورامي" في ذمة الله  nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-1-2025 nayrouz بوفاة "والد" المعلمة حنان البشابشة nayrouz آل الرفاعي ينعون فقيدهم المهندس عوني حسين رفاعي الرفاعي nayrouz عبدالله محمود صوان الخالدي" ابو غيث" في ذمة الله  nayrouz المهندس عوني حسين الرفاعي "عميد ال الرفاعي" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 13-1-2025 nayrouz العميد عاهد الشرايدة يشارك في شييع جثمان الملازم طالب عبد الوالي nayrouz العميد م عبدالله ابو كركي ينعى الحاج زهير حسين الغنمين" ابوعصام " nayrouz

خطيب الحرم المكي: المحنة الكورونية أظهرت أن الوعي أمانة شرعية وضرورة اجتماعية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، المسلمين بتقوى الله؛ فهي بلسم النوائب وترياقها، ونور القلوب وائتلاقها، {ومن يتقِ الله يجعل له من أمره يسرًا}.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: أيها المسلمون في ظل عودة الحياة لطبيعتها بعد أن جثمت جائحة كورونا على العالم كأمواج البحار الهادرة، وأرخت سدولها القاتمة على البشرية بأنواع الإصابات والوفيات؛ ابتلاءً وامتحانًا، وتمطت بصلبها، وأردفت أعجازها، وناءت بكلكلها، واليوم بحمد الله وفضله ومَنِّه وكرمه تكاد تنجلي بالشفاء والتعافي، وما هو بمعارض البتة العودة باحتياط وحذر، والرجوع بمسؤولية واحتراز، والأخذ بالأسباب الوقائية، قال الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم}، وقال سبحانه: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا}، وقال جل وعلا: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة}.

وأضاف: إخوة الإسلام، إن من فضل الله سبحانه وعظيم آلائه التي تلهج بها الألسن ابتهالًا، ودعاءً وشكرًا وثناءً؛ مما مَنّ الله به على هذه البلاد المباركة من الاجتهاد المحمود المشكور في الأخذ بالأسباب الدينية منها والدنيوية، وما وُفّق إليه ولاة الأمر من أخذ التدابير الوقائية، والقرارات الحازمة الاحترازية؛ لصد سلبيات هذه الجائحة عن هذه البلاد المحروسة، فكان درسًا عمليًّا في فن إدارة المخاطر، وسرعة التكيف مع الأزمات، وثمة ملمح يحسن التنبيه إليه، خاصة في هذا الأوان، ألا وهو أن التوقي من الأوبئة والأدواء هو من الأخذ بالأسباب التي حثت عليها شريعتنا الغراء، فلتكن عودتنا لشؤون حياتنا بحذر، مع التقيد التام بالإرشادات الطبية، والإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية، وقال: الشكر موصول للجهات الأمنية والصحية وللعموم على الوعي والتجاوب الأخاذ، مع أن في الناس مجازفين ومتهورين ومستهترين، ومن يستغلون الأوبئة للترويج للشائعات والافتراءات، ومن يقتاتون على فتات الأحداث بالغش والمخالفات، لا يردعهم إلا الحزم والعزم والحسم.. ألا فاتقوا الله عباد الله في أنفسكم، وصحتكم، وصحة والديكم، وأسركم، وأبنائكم، ومجتمعاتكم، وأوطانكم؛ فمسؤوليتنا تجاه أوطاننا وقاية مجتمعاتها، ورعاية أمنها الصحي، وكم أدرج اللطيف الخبير من آلائه، في ثنايا ابتلائه، قال جل في عليائه: {وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.

وأردف "السديس": قد يبتلي الله عباده بالأمراض ليعرفوا قيمة الصحة ويقدّروها قدرها، ويحافظوا عليها، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)، وقال: (من أصبح منكم آمنًا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا) أخرجه الترمذي وابن ماجه، ومن حديث العباس بن عبدالمطلب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة" أخرجه الترمذي وقال حديث صحيح.

وأوضح أن الجوائح تكون ثم تهون، وكم من أوبئة حلت ثم اضمحلت، وها هي بفضل الله البشارات تتوالى بانكشاف الغمة التي ألمت، وكم آلمت، ولكن لا تخلو المصائب والمآسي والأحزان، من منن يدركها أهل الإيمان، وكم في هذه المحنة الكورونية من منح، ودروس وعبر تُستمنح، ومن فواتح تلك المنح: تحقيق التوحيد الخالص لله تعالى، قال سبحانه: {وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين}، ثم المنحة الثانية: تعبئة الإيمان المزهر، واليقين الممهر، بقضاء الله وقدره؛ فيما ذرأ من خلقه وكونه، وذلكم هو النور الوضاح، الذي يسير به المؤمن حال نزول الكروب الفداح. ثم كانت المنحة الثالثة: تلك الإشراقة السامية للجوهر النفيس من جواهر الشريعة الخالدة، وهي حرمة النفس البشرية؛ التي كرمها الله وشرفها، ونوه بها في عظيم خطابه، فقال عز من قائل: {ونفس وما سواها}، فكان المنهج الإسلامي الوضاء في مواجهة الأمراض والأدواء، أنموذجًا فريدًا، ومثلًا يُحتذى، في الوقاية ابتداءً، ثم العلاج والحجر الصحي انتهاءً، كما أبان لنا هذا المنهج السامي في خضم هذه الجائحة منحةً رابعة وهي: أن الخوض والنظر في النوازل والمستجدات، واستكناه المغبات فيها والمآلات، معقود بأهل العلم الراسخين، والفقهاء النابهين، وذوي الحجى النابغين {ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}، الذين لا يصدر رأيهم إلا عن التريث والتشاور، والتباحث والاجتماع.

وقال "السديس": فيما نستبصر به خامسًا: أن تعي الأمة مكانة أوطانها ومسؤولياتها تجاه مجتمعاتها، خاصة في المجالين الأمني والصحي، وما عمرت الأوطان بمثل رفرفة راية العقيدة الإسلامية الصحيحة على جنباتها، وتحكيم الشريعة على أرضها وأهلها، ثم التلاحم الوثيق بين رعيتها ورعاتها، وإعزاز القيم والفضائل، وإقصاء المخالفات والرذائل؛ فإن الذنوب والمعاصي تقض المضاجع، وتدع الديار بلاقع، والوطن مسؤولية وأمانة في أعناقنا جميعًا، فلنحافظ عليه، ولتكن عودتنا لشؤون حياتنا بحذر، مع التقيد التام بالإرشادات الطبية، والإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية.

وتابع بالقول: أمة الإيمان.. ومن أعظم المنح التي أظهرتها هذه المحنة الكورونية، أن الوعي التام، والتثقيف العام أمانة شرعية، ومسؤولية خلقية، وضرورة اجتماعية، وقيمة حضارية، لا تزيد الأمم إلا تحضرًا وعلوًّا، ورقيًّا ونموًّا؛ لذا لزم أن نعزز هذا الوعي لدى فلذات الأكباد والأجيال، في المعاهد والجامعات، والمدارس والكليات، وثمة ثمرة يانعة من أعظم الثمرات التي أظهرتها المحنة وهي: الوحدة الدينية، والأخوة الإسلامية، والبُعد الإنساني العالمي؛ حيث تلاشت الأهواء الشخصية، والأطماع الدنيوية، وظهر التعاون والتآزر، والتضامن والتكافل فكان الجميع على قلب رجل واحد، فتلألأت في الآفاق مقاصد قول الله تعالى: {إنما المؤمنون إخوة}، وكان الواقع العملي تجسيدًا للمعنى القرآني: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}.

وأكد "السديس" أن هذا دأب وديدن بلاد الحرمين الشريفين حرسها الله مع أبنائها خصوصًا، ومع المسلمين وقضاياهم عموما، والإنسانية كافة، وسعيها في تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وما مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلا أنموذج مشرق لمواقف هذه البلاد المباركة، وحرص ولاة أمرها على نصرة قضايا الإسلام والمسلمين في كل مكان، ودعم الأعمال الإغاثية والإنسانية، فأعماله مذكورة، وجهوده مشكورة، وعند النصفة غير منكورة؛ مما يتوجب تأييده ومساندته، في أداء رسالته الإغاثية والصحية والإنسانية.

وأضاف إمام وخطيب المسجد الحرام: من معاقد القول الموطدة، وحقائقه المؤكدة؛ مما شرف الله به بلاد الحرمين الشريفين من خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وخدمة ضيوف الرحمن والمشاعر المقدسة، ومن هنا يأتي القرار الحكيم في إقامة مناسك الحج محدودة الأعداد؛ جمعًا بين الحسنيين في أمرين مهمين هما: إقامة شعيرة الإسلام، والحفاظ على أمن وصحة وسلامة ضيوف الرحمن، عملًا بالأدلة الشرعية، والتزامًا بالمقاصد المرعية في الحفاظ على النفس البشرية؛ حيث إن من القواعد الشرعية: جلْب المصالح ودرء المفاسد، وإزالة الضرر، والحفاظ على النفس البشرية، وعدم تعريضها للوباء والخطر، {ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا}.